شارك المقال
  • تم النسخ

لجنة الزراعة الإسبانية تدعو إلى حماية منتجي الطماطم الأوروبيين بسبب المنافسة المغربية

دعت المنظمة الزراعية، المعروفة اختصارا بـ”COAG” إلى اتخاذ “تدابير عاجلة” على المستوى الأوروبي ضد ما وصفته بـ”المنافسة غير العادلة” للواردات من بلدان ثالثة، نظير المغرب أو تركيا، في قطاع الطماطم، والتي تعمل على تخفيف الأضرار التي لحقت بربحية منتجي الطماطم في الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس قسم الفواكه والخضروات في منظمة COAG، أندريس جونجورا، خلال مشاركته الجمعة الماضية في اجتماع مرصد سوق الطماطم التابع للاتحاد الأوروبي، حيث طالب بإدراج الامتثال لمعايير الإنتاج الأوروبية في الاتفاقيات التجارية مع دول ثالثة ومراجعة نظام أسعار الدخول.

وطالب أندريس، تخفيض حصة الطماطم مع فوائد التعريفة وتطبيق التدابير الوقائية في أوقات الاضطراب الخطير في السوق، والذي، وفقًا للجنة الزراعة، “يحدث عامًا بعد عام بسبب الواردات من بلدان ثالثة”.

وأوضحت لجنة الزراعة أن الحكومة المغربية أعلنت أنها ستدعم إنتاج الطماطم، إلى جانب إنتاج البصل والبطاطس، بنسبة تتراوح بين 50% و70% من قيمتها، مشيرة إلى أن إنتاج الطماطم سيحظى بدعم يتراوح بين 3600 و6300 يورو للهكتار الواحد.

وأشارت المنظمة الزراعية، إلى أن شركات الإنتاج المغربية ستستفيد من دعم الأسمدة النيتروجينية بقيمة 200 مليون يورو وتعبئة 600 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية.

وشدد جونجورا على أنه “بينما نحن هنا ملتزمون بتحرير دخول المنتجات من بلدان ثالثة، فإن منافسينا يعززون المساعدات للصادرات الزراعية، من خلال تدابير من شأنها أن تندرج في نطاق غير قانوني، مما يزيد من تعميق الإغراق التجاري ضد إنتاج الطماطم الأوروبي”.

وخلال اجتماع المرصد، قدمت المفوضية الأوروبية بياناتها متوسطة المدى للقطاع الذي تتوقع فيه انخفاضًا كبيرًا بنسبة -21.5٪ في المساحة و22٪ في إنتاج الطماطم الطازجة في إسبانيا حتى عام 2035، “على وجه التحديد بسبب المنافسة من المغرب.

وأضاف جونجورا أن “الاتحاد الأوروبي سيعاني بأكمله من نمو كبير في الواردات من دول ثالثة، لكن الدولة الأكثر تضررا ستكون إسبانيا، نظرا لأنها ستصبح مستوردا صافيا للطماطم في عام 2035، بسبب ضغوط المنافسين من خارج الاتحاد الأوروبي”.

وذكّرت لجنة الزراعة بأن معطيات التجارة الخارجية تظهر أن واردات الطماطم المغربية إلى السوق الأوروبية زادت بنسبة 52٪ من 2013 إلى 2022 (من 365.695 طن إلى 557.225 طن، أي ما يقرب من 200.000 طن)، في حين أن الواردات من تركيا تضاعفت أربع مرات تقريبا في فترة مماثلة (من 50,850 طناً عام 2014 إلى 185,718 طناً عام 2022).

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي