شارك المقال
  • تم النسخ

لتقوية قدرات المملكة.. الولايات المتحدة تقرّر بناء قاعدة عسكرية صناعية بالمغرب

قررت الولايات المتحدة الأمريكية، بناء قاعدة عسكرية صناعية، في المغرب، من أجل تقوية قدرات المملكة ودورها الريادي في محاربة الإرهاب، وتطوير قدراتها.

وكشفت صحيفة “نيويورط ديلي نيوز”، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أصدر تعليماته لوزير الدفاع لويد أوستن، بإعداد خطة طارئة لإنشاء قاعدة صناعية عسكرية أمريكية في المغرب.

وأضاف المصدر، أن الخطة تم اقتراجها خلال اجتماع رفيع المستوى في أواخر دجنبر الماضي، حيث ناقش بايدن وأوستن، الاستراتيجية العسكرية العالمية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية.

وطلب بايدن، حسب الصحيفة، من أوستن، الضغط على البنتاغون لتسهيل الجوانب اللوجستية والقانونية لاستثمارات صناعة الدفاع الأمريكية في المغرب، معتبراً أن تعزيز دور الرباط الريادي في محاربة الإرهاب ودمجها في المعادلة العسكرية الدولية سيتحقق من خلال تطوير قدراتها العسكرية الفنية بالشكل المنشود.

ووفق مصادر إعلامية أمريكية، فإن بايدن، تلقى قبل لقائه بأوستن، إيجازاً تفصيليا من مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، حول توسع النفوذ الروسي في إفريقيا، بما في ذلك زمبابوي والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والجزائر ودول الساحل والصحراء.

وقال مدير المخابرات المركزية، إن روسيا لا تدعم بقوة النظام الجزائري عسكريا وسياسيا فحسب، بل تناقش أيضا إنشاء قاعدة لوجستية كبيرة من شأنها أن تمنحها منفذا هاما لدول جنوب الصحراء الكبرى، مشدداً في إيجازه، على أن هذا الأمر، “سيهدد مصالح واشنطن وحلفائها هناك”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي