شارك المقال
  • تم النسخ

لتأكيد مغربية الصحراء.. البحرية الملكية تشرع في إجراء مناورات عسكرية غير مسبوقة في العيون قبالة جزر الكناري (+وثيقة)

ستشرع البحرية الملكية المغربية، يوم (الجمعة) المقبل، في إجراء مناورات بحرية تدوم لمدة ثلاثة أشهر متتالية بجنوب المملكة، قبالة جزر الكناري، على بعد 125 كيلومترا فقط من سواحلها.

وكشفت وثيقة مؤرخة بتاريخ 19 مارس، من مندوبية الصيد البحري بالعيون، تابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري، وتم تعميمها على الصيادين وأصحاب السفن وغيرهم، إحداثيات أربع مناطق بحرية ستجرى فيها المناورات البحرية في الفترة من 29 مارس إلى 28 يونيو يوميًا من الساعة 7:00 صباحًا حتى 8:00 مساءً.

وتمتلك البحرية الملكية المغربية ست فرقاطات و20 زورق دورية، ويعتبر واحدا من الأفضل في أفريقيا، وتقع إحدى قواعدها الأربع الرئيسية في مدينة الداخلة.

وذكرت تقارير إسبانية، أن الإعلان عن المناورة البحرية يعتبر ردا سياسيا لإعادة تأكيد “سيادة” المغرب على تلك المياه، بحسب مصادر دبلوماسية.

وكانت تمارا كابيتا، المحامية العامة للاتحاد الأوروبي، قد أطلقت تحليلاتها وتقييمها القانوني بشأن النزاع القائم حول اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط، مستعرضة مواقف جبهة البوليساريو والادعاءات المقدمة من قبل جهات فرنسية صناعية معارضة للمغرب.

وطالب الناطق باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، من جهته الاتحاد الأوروبي بـ”تحمل مسؤولية حماية” اتفاقياته “مع المغرب وحمايتها من الاستفزازات والمناورات السياسية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي