شارك المقال
  • تم النسخ

لأول مرة على الإطلاق.. عزف النشيد الوطني المغربي في مبنى الكنيست من قبل أوركسترا الشرطة الإسرائيلية 

يبدأ رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يوم (الخميس) المقبل، زيارة رسمية إلى إسرائيل، بدعوة من رئيس الكنيست أمير أوحانا، بوصفه أول سياسي مغربي بارز يزور إسرائيل ويدخل الكنيست، في تاريخ البلاد، حيث سيتم استقباله بسجادة حمراء وحرس شرف.

وقالت القناة السابعة العبرية، اليوم الأحد، أنه وبعد حفل الاستقبال الرسمي الذي من المنتظر أن يستقبل فيه رئيس مجلس الشيوخ المغربي بساحة الحفل الذي سيتضمن حرس الشرف الاحتفالي من قبل حرس الكنيست، سيتم رفع العلم المغربي وعزف النشيد الوطني المغربي، لأول مرة على الإطلاق في مبنى الكنيست من قبل أوركسترا الشرطة الإسرائيلية. 

ووفقا للصحافة الإسرائيلية، فقد رحب رئيس الكنيست أمير أوحانا بالخطوة قائلا: “زيارة غير مسبوقة تشهد على المرحلة الجديدة التي نشأت في العلاقات الإسرائيلية المغربية، مردفا أنه “لم يكن بوسع المرء إلا أن يحلم بوصول أحد رموز الحكم المغربي في زيارة دولة إلى إسرائيل. واليوم هو واقع مفعم بالأمل، وله دلالاته على إمكانيات توسيع دوائر السلام في الشرق الأوسط”.

وأشار:”أهنئ صديقي رئيس مجلس الشيوخ ميارة لكونه أول رمز للحكومة المغربية يقوم بزيارة تاريخية للكنيست. ليس هناك ما هو مطلوب أكثر من أن يتم التعبير عن العلاقة الدافئة بين الشعبين في علاقة دافئة بين البرلمانيين الذين يمثلونهم”.

وأعلن رئيس مجلس المستشارين في البرلمان المغربي النعم ميارة رسميا عن قبوله الدعوة الشخصية لرئيس الكنيست أمير أوحانا وسيصل نهاية هذا الأسبوع في زيارة دولة للكنيست. وسيكون ميارا أول شخصية مغربية تحقق الريادة في الوصول إلى الكنيست.

واعتبرت الصحافة العبربة، أن هذه الزيارة تعتبر مهمة والأولى من نوعها على حد سواء لكونها أول زيارة ثنائية على الإطلاق تتم في الكنيست بالقدس، بين رئيس كنيست إسرائيلي وأحد رموز الحكومة المغربية; وباعتباره أول لقاء رسمي يعقد في إسرائيل بمشاركة قيادات رفيعة المستوى من البلدين – بعد اعتراف إسرائيل بالصحراء مغربية.

وتأتي زيارة ميارة في إطار رد الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الكنيست أوحانا إلى المغرب قبل حوالي ثلاثة أشهر؛ حيث كان رئيس الكنيست أول من تمت دعوته على الإطلاق لزيارة رسمية إلى دولة إسلامية بشكل عام وإلى برلمان ومجلس الشيوخ في المملكة المغربية بشكل خاص.

كما سيتشرف ميارة بالتوقيع على سجل الزوار الرسمي للكنيست في حفل خاص سيقيمه في صالة شاجال؛ وفور انتهاء الاحتفالات الرسمية، من المتوقع أن يعقد رئيس الكنيست أمير أوحانا وأعضاء الوفد المغربي اجتماع عمل في مكتب رئيس الكنيست، ومن المتوقع بعد ذلك أن يدلي الاثنان ببيان علني لوسائل الإعلام.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي