شارك المقال
  • تم النسخ

لأنه شكّل شبكات شبيهة في أساليبها بـ”المافيا”.. مطالب حقوقية للدولة المغربية بـ”إعلان الحرب” على الفساد

طالب رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، الدولة المغربية، بـ”إعلان الحرب على الفساد”، لأن الأخير، شكّل شبكات شبيهة بـ”المافيا”.

وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية، في تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”، إن “على الدولة أن تعلن الحرب على الفساد والرشوة بلا هوادة، وعليها أن لا تتسامح مع لصوص المال العام مهما كانت مواقعهم ومراكزهم”.

وأضاف الغلوسي: “في بعض الجهات والمدن الكبرى والإستراتيجية تشكلت شبكات فساد تشبه في أساليبها المافيا، نسجت علاقات متشعبة عبر مختلف المواقع واخترقت بعض الإدارات والمؤسسات، حتى أصبح بعض المسؤولين تحت رحمة هذه الشبكات”.

وأوضح الغلوسي أن هذه الشبكات، باتت تهدد بعض المسؤولين “بإرسالهم إلى مناطق نائية أو إلى السجن، إذا هم لم يرضخوا لطلباتها وجشعها اللامحدود، هي شبكات ضمنها بعض المقاولين وما يسمى برجال الأعمال ومنتخبين وموظفين وآخرين”.

وتابع رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن هؤلاء الأشخاص، شكلوا “شبكات اقتربت من مواقع المسؤولية والقرار العمومي، وكونت ثروات مشبوهة في ظروف ملتبسة وخارج أية رقابة، وعناصرها أشخاص لم يكونوا يملكون أي شيء إلى وقت قريب”.

باختصار شديد، يؤكد الغلوسي: “لقد تغول الفساد وأصبح يهدد الجميع وقد حان الوقت لوقف النزيف، والمجتمع تحمل كل شيء ولم يعد قادرا على تحمل المزيد”، منبهاً إلى أن هؤلاء الأشخاص “يدفعون البلد نحو المجهول”، ومحذراً من “ترك لصوص المال العام والمفسدين يستمرون في نهجهم التخريبي”.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، على أن “المجتمع يريد من الدولة أن تقوم بدورها، وذلك بالضرب بقوة وبسيف القانون والعدالة ضد الفساد، ونهب المال العام والرشوة، وردع لصوص المال العام مصاصي الدماء اليوم قبل الغد”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي