شارك المقال
  • تم النسخ

كندا تعتزم تسريع معالجة ملفات الطلاّب الأجانب وتضيف 7 دول إلى القائمة

أعلنت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) أخيراً، أنها ستقوم بتسريع البث في ملفات الطلاّب الدوليين من سبع دول إضافية في برنامج (Student Direct Stream (SDS، وهي الخطوة الأخيرة في سلسلة من الإجراءات لتعزيز التعليم العالي الكندي والهجرة بعد أزمة الجائحة.

ووفقا للدائرة ذاتها، سيتم تسريع إجراءات الحصول على تصاريح الدراسة للطلبة القادمين من البرازيل، وكولومبيا، وبيرو وأنتيغوا، وبربودا، وكوستاريكا، وترينيداد، وتوباغو، وكذلك سانت فنسنت وجزر غرينادين، في مدة زمنية لا تتعدى 20 يومًا، عوض عدة أشهر.

وفي عام 2018، أطلقت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) برنامج (SDS) وجذبت عددا من الطلاب من دول الصين والفلبين وفيتنام للدراسة في كندا، وقد أضيف إلى القائمة كل من المغرب وباكستان والسنغال سنة 2019.

وفي هذا الصدد، قال وزير الهجرة ماركو مينديسينو في بيان رسمي، من خلال توسيع التدفق المباشر للطلاب ليشمل مجموعة أكثر تنوعًا من الطلاب المحتملين، “لدينا تفاؤل كبير بأن التعليم الدولي سوف يتعافى، ويزدهر بالفعل، مع خروج كندا من الوباء”.

وبالإضافة إلى هذه البلدان السبعة، تعمل SDS الآن على تسريع طلبات تصاريح الدراسة من 14 دولة حول العالم، وقبل التقدم بطلب للحصول على هذا التصريح للدراسة في كندا، يتعين على المتقدم تأمين مكان في الجامعة التي يختارها، والمعروفة باسم مؤسسة تعليمية معينة (DLI) داخل البلد.

وبمجرد الحصول على خطاب القبول (LOA)، يمكن التقدم بطلب للحصول على SDS مع المستندات اللازمة، بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب إثبات القدرات اللغوية (الإنجليزية والفرنسية) وقدرات التمويل، مع دفع رسوم السنة الأولى بالكامل بالفعل.

وسيصدر للمتقدمين الناجحين خطاب تقديم من نقطة الدخول (POE) وتأشيرة إقامة مؤقتة لدخول كندا، كما تصدر IRCC خطاب POE كدليل على الموافقة على تصريح الدراسة، وعند الوصول إلى كندا، يجبعلى المترشح تقديمها إلى موظف التأشيرات للسماح بدخول البلاد.

وأثبت برنامج SDS فعاليته في جذب الطلاب من المغرب والهند وفيتنام والبرازيل وكولومبيا، وكانت هذه من بين أفضل 15 دولة مصدرًا للطلاب الدوليين في عام 2019، كما يرتقب أن هذه الخطوة ستشهد زيادة في تسجيل الشباب في البرازيل وكولومبيا وبيرو الذين يرغبون في الدراسة في كندا.

وفي عام 2019، تم إصدار أزيد من 16000 تصريح دراسة للمقيمين في البلدان السبعة الجديدة التي استفادت من برنامج Student Direct Stream، وذلك بـ 10000 للبرازيل و4440 لكولومبيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي