شارك المقال
  • تم النسخ

كلية الحقوق بجامعة هارفارد تعترف بإسرائيل كنظام فصل عنصري

في تقرير صدر مؤخرا و تم إرساله إلى الأمم المتحدة، انضم المرصد الدولي لحقوق الإنسان التابع إلى كلية الحقوق بجامعة هارفارد الأمريكية إلى المجتمع الدولي من خلال الاعتراف بطابع الفصل العنصري للسلطات الإسرائيلية.

ويحدد التقرير المقدم إلى لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية وجذور النزاع في فلسطين، القوانين والتنظيمات التمييزية التي يمارسها نظام تل أبيب في الضفة الغربية المحتلة، والتي تميز بشكل منهجي ضد الفلسطينيين وتقمع حقوقهم المدنية والسياسية.

وخلص التقرير المشترك المؤلف من 22 صفحة بعنوان “الفصل العنصري في الضفة الغربية المحتلة: تحليل قانوني لأعمال إسرائيل”، والذي صدر بالتعاون مع مؤسسة الضمير لدعم الأسرى وحقوق الإنسان، إلى أن ممارسات النظام الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ترقى إلى مستوى الأنشطة الإجرامية التي لا تماسها إلا أنظمة الفصل العنصري التي لا تحترم القانون الدولي.

وأعرب مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد إردان عن غضبه تجاه التقرير، وكتب عبر تويتر أنه “مُعادٍ للسامية”.

ودعا إردان جامعة هارفارد إلى إدانة التقرير “بشكل قاطع” ومحاسبة “الذين كتبوا هذه الأكاذيب ضد الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط التي يتمتع جميع مواطنيها بحقوق كاملة ومتساوية”، حسب وصفه.

وأشاد مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير-CAIR) بالتقرير، وكتب عبر حسابه على تويتر “لم يعد من الممكن إنكار الحقيقة، فمتى سيتخذ المجتمع الدولي إجراءً حيال ذلك؟”.

كما اتهمت منظمة العفو الدولية، خلال مطلع الشهر الماضي، إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري، وطالبت الأمينة العامة للمنظمة بمساءلة إسرائيل على ارتكاب جريمة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين في أماكن عيشهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي