شارك المقال
  • تم النسخ

كان قد طلب من ماكرون تسليمه.. فرنسا تنهي أحلام تبون باعتقال المعارض “أمير DZ” بعد منحه صفة لاجئ سياسي

أنهت السلطات الفرنسية أحلام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، باعتقال المعارض المثير للجدل أمير بورخص الملقب بـ”Amir Dz”، بعدما منحته صفحة لاجئ سياسي على أراضيها.

وكشفت موقع “جون أفريك”، إن احتمال رؤية السلطات الجزائرية تحصل على تسليم أمير د.ز، البالغ من العمر 40 سنة، لم يعد مطروحاً الآن، بعد أن حصل الشخص على وضع لاجئ سياسي في فرنسا.

وأضاف المصدر، أن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية “أوفبرا”، وافق في الـ 2 من أكتوبر الجاري، على طلب اللجوء السياسي، الذي قدمه أمير في الـ 2 من شهر فبراير 2021.

واعتبر مكتب حماية اللاجئين، أن أمير، يعاني من الاضطهاد بسبب عمله لصالح الحرية، بناء على أحكام المادة 1-511، ومقررات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمادة 1 من اتفاقية جنيف لسنة 1951.

وقال إريك بروفييه، محامي المعارض الجزائري، في تصريح لـ”جون أفريك”: “إن هذه الحماية تضفي الطابع الرسمي على وضع أمير ديزاد كمعارض سياسي، وتعترف بالمخاطر والاضطهاد الذي يعانيه من قبل السلطات الجزائرية”.

وأوضح محاميه أن هذا القرار، ينسجم مع حكم محكمة الاستئناف بباريس، القاضي برفض تسليمه إلى الجزائر، متابعاً أن الوضع الجديد لـ”Amir Dz”، لا يمنع من ممارسة مهنته بحرية والتعبير عن آرائه حول الأحداث الجارية في بلاده”.

وكانت محكمة الاستئناف بباريس قد أصدرت قبل عام تقريبا، حكما يقضي برفض جميع طلبات الجزائر البالغ عددها سبعة، والتي تطالب بتسليم المعارض أمير د.ز، بناء على مذكرات اعتقال صدرت بين سنتي 2015 و2019.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي