شارك المقال
  • تم النسخ

“قرعة أمريكا”.. آلاف الشباب المغاربة يأملون الحصول على البطاقة الخضراء

أقبل آلاف الشباب المغاربة بشغف كبير، على التقديم للقرعة العشوائية الأمريكية ‘’البطاقة الخضراء’’، التي انطلقت خلال اليومين الأخيرين، حيث شهدت مراكز تسجيل الراغبين في المشاركة في القرعة، التابعة لجمعيات مدنية متخصصة في العملية، اقبالا كبيرا منذ الساعات الأولى لإنطلاق العملية.

وحسب ما عاينه منبر بناصا، فإن عددا كبيرا من الشباب حاملي الشهادات العليا أو الذين يحلمون بمستقبل أفضل في الولايات المتحدة الأمريكية، التحقوا بمقر الجمعيات خلال اليومية الأولين لانطلاق العملية، من أجل التسجيل والظفر بالحلم الأمريكي، في ظل الأوضاع التي يعيشونها بالمغرب.

وفي سياق متصل، قال محمد وهو اسم مستعار لأحد شباب مدينة أكادير المتقدمين للعملية، إن ‘’المشاركة في هذه القرعة تبقى مسألة حتمية بالنسبة لي شخصيا، في ظل الأوضاع الصعبة التي مررت منها، أثناء البحث عن لقمة العيش، وسنوات البطالة القاسية والظروف المزرية للعمل الذي أشتغل فيه الآن’’.

مضيفا بلغة عامية ‘’شكون كره إمشي لميريكان’’ مسترسلا حديثه مع منبر بناصا بالقول ‘’الحلم الأمريكي، حلم غالبية الشباب المغاربة الراغبين في غذ أفضل، بسبب الأوضاع الاقتصادية للبلاد، وانعدام الأفق أمام خريجي الجامعيات والمعاهد والكليات، واتساع الفوارق الاجتماعية بالبلاد، ونحن اليوم أمام فرصة للهروب من هذا الوضع القائم’’.

ومن جهة أخرى برر شاب مغربي يعمل في القطاع البنكي، في تصريحه لمنبر بناصا الأسباب التي دفعته للتقدم لقرعة أمريكا، بكون ‘’المستقبل الذي يريد بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لا وجود للمحسوبية والزبونية و’باك صاحبي’ إضافة إلى العديد من الفرص المتاحة لتكوين الذات والراوتب المحترمة المقدمة لأطر المشتغلة في كل القطاعات’’.

وحسب احصائيات وزارة الخارجية الأميركية، فإن عدد المتقدمين لقرعة أمريكا فب المغرب، يرتفع سنة بعد سنة، وهذا ما تبيه الأرقام حيث بلغ عدد المتقديم للقرعة خلال سنة 2016 204.433 مشارك، و 252.733 سنة 2017 و 342.857 سنة 2018، وأزيد من 300 ألف خلال سنة 2019، وما يفوق ذلك بكثير سنة 2020.

ويشترط أن يكون المرشح حاصلاً على شهادة الباكالوريا على الأقل. وفي حال عدم توفر الشهادة المذكورة، يتم قبول المرشحين الحاصلين على تجربة مهنية مدتها سنتان (في آخر 5 سنوات التي سبقت تاريخ التسجيل) في مجال عالي التخصص، شريطة أن تستجيب تجربتهم للمعايير المسطرة من قبل الخارجية الأمريكية. وكما جرت العادة في السنوات الماضية، يتم تصنيف التجارب المهنية بالاستعانة بنظام رقمي متوفر على موقع www.onetonline.org، حيث تحصل كل تجربة مهنية بعد تحليلها على علامة يجب ألا تقل عن 7.0 للمشاركة في قرعة تأشيرة التنوع. 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي