شارك المقال
  • تم النسخ

قرار “العدل الأوروبية” يجدّد مطالب المغاربة بإلغاء اتفاقية التجارة والصيد مع القارة العجوز

خلف قرار محكمة العدل الأوروبية، القاضي بإلغاء العمل باتفاقيتين تجاريتين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، على أساس أنهما تشملان منتجات قادمة من الصحراء المغربية،  ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب، حيث ظهرت مطالب الشعب المغربي المطالبة بإلغاء الاتفاقية لما لها من تبعات على المستوى الاقتصادي والسياسي المغربي.

وفي ذات السياق، قالت مغربية ‘’قبل 4 سنوات كان قد صدر من المحكمة الأوروبية قرار مشابه يستثني الصحراء المغربية من اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المملكة المغربية والإتحاد الأوروبي، فرد المغرب بحزم و صرامة بإعطائه للسفن الأوروبية مهلة 24 ساعة لمغادرة المياه الإقليمية للمغرب مع منعها مزاولة نشاط الصيد البحري في المياه المغربية على طول الضفتين المتوسطية والأطلسية’’.

وأضافت ‘’حركة ألحقت شلل بأسطول الصيد الإسباني الذي فقد موارده وألحقت به ضررا اقتصاديا بالغا ترجم بتحرك اسباني عاجل في كل عواصم الإتحاد الأوروبي تدعوهم لإعادة النظر وترجوهم بعجالة لتعديل الاتفاق ليشمل المغرب بصحرائه.. و فعلا تم الأمر، يا ترى هل يعيد المغرب سيناريو الصفعة و يحرم ال128 سفينة صيد أوروبية من مزاولة النشاط بالمياه المغربية ؟؟ علما أن القرار الصادر اليوم ليس له أثر فوري واقعي (يعني السفن ستستمر في الصيد حتى يصدر حكم الاستئناف’’.

وأشار ناشط مغربي تعليقا على القرار إلى أنه الأخير ‘’أحسن رد هو هذا ، وأن ‘’الاتحاد الاوروبي خاصو التصعيد ،و هاد الاتفاق اصلا مجحف بالنسبة للمغرب، هوما لي مستفيدين و محتاجينو اكثر منا وكذلك لم نجني شيئا من علاقاتنا مع الاتحاد، لا اعتراف صريح بمغربية الصحراء لا والو، كل ساعة خارجين لينا باببتزاز فشكل هذا هو الوقت لي يوقفو عن حدهم شويا و البحث عن شركاء اقتصاديين جدد’’.

 وفي سياق متصل أردف مواطن أن:’’إلغاء الإتفاق (رغم أنه غير ملزم )لصالح المغرب والمغارية من أجل خلق عشرات الآلاف المناصب الشغل أخرى و شركات لا تحصى في الصيد البحري في اعالي البحار والمياه الإقليمية والاستفادة من خيرات الوطن البحرية بأسعار جد منخفضة والتصدير أيضا إلى أفريقيا وأمريكا وبريطانيا وروسيا ودول الخليج والصين واليابان، من أجل مضاعفات المداخيل عدة مرات، والمغرب هو المنتصر لأن الاتحاد الاوروبي سوف يخسر عشرات الآلاف من مناصب الشغل خاصة اسبانيا. مغربية الصحراء المغربية غير قابلة للنقاش او التفاوض شاء من شاء وأبى من أبى إلى ابد الآبدين. المغرب أولا وأخيرا ودائما ولا غالب إلا الله’’.

وأوضح مغربي معلقا على منشور خاص بالقرار بالقول ‘’الصحراء جزء من المغرب، لا يمكن قبول منتجات باقي الأقاليم ورفض منتجات الأقاليم الجنوبية، أظنه خبر جيدا، هي فرصة لنا لننشأ صناعة سمكية خاصة بنا ، التصدير نحو بريطانيا ونحو الدول الأفريقية ، منطقة التجارة الحرة الأفريقية أنشأت لهذا الغرض، إسبانيا لديها صناعة سمكية يشتغل فيها آلاف الإسبانيين تستغل بحورنا لخلق فرص الشغل لمواطنيها و تعمل ضد مصالحنا ، مليون منصب شغل التي تحدث عنها أخنوش ستبدأ بإنشاء صناعة سمكية مغربية… رب ضارة نافعة’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي