شارك المقال
  • تم النسخ

قبل رونالدو.. أساطير عالمية احترفت في أندية الدوري السعودي

بعد توقيع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لنادي النصر السعودي، في صفقة قياسية أسالت وستسيل الكثير من المداد على مستوى وسائل الإعلام العالمية، صفقة سيكون لها ما بعدها نظرا لقيمة اللاعب الذي يعتبر أعظم لاعب عالمي سيشارك في الدوري السعودي منذ انطلاقته موسم 1974 / 1975، فضلا على أنه صاحب الرقم القياسي في العديد من البطولات والمنافسات الفردية، بالإضافة إلى تتويجه بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات.

ورغم ذلك لم يكن هو أول أسطورة يلعب بالسعودية، بل سبقه أساطير آخرون، ومنهم من توجوا بكأس العالم، لعل أشهرهم:

الجناح الأيسر البرازيلي الشهير روبرتو ريفيلينو كان من أوائل اللاعبين الأجانب الذين احترفوا بالدوري السعودي، وذلك في الفترة ما بين 1978 و1981 عندما ارتدى قميص الهلال.

ريفيلينو الذي يعتبر من نجوم الكرة في العالم وهو من اللاعبين الذين لعبوا أكثر من 100 مباراة دولية مع منتخب بلاده وشارك في 3 كؤوس عالم، وهو من الذين جايلوا الأسطورة بيليه في آخر تتويج مونديالي له مع سحرة البرازيل ببطولة كأس العالم مكسيكو 1970، وكان من المساهمين بقوة في هذا التتويج بتوقيعه لثلاثة أهداف. ريفيلينو صاحب الشارب الكبير و المشهور بقذفاته الصاروخية بيسراه الساحرة تألق في السعودية وسجل 39 هدفا، وفاز بالدوري السعودي ولقب كأس خادم الحرمين الشريفين.

النجم البرازيلي ونجم ديبورتيفو لاكورونا إبان فترته الذهبية بالليغا في تسعينيات القرن الماضي، بيبيتو هو الآخر لعب بالدوري السعودي في صفوف اتحاد جدة عام 2008، المتوج مع سحرة البرازيل بمونديال 1994، مشاركته كانت رمزية للغاية، بتسجيله لهدف وحيد من خمس مباريات لعبها بالسعودية.

ثالث ثلاثة من فازوا بكأس العالم ولعبوا بالسعودية بعد ريفيلينو وبيبيتو، هو البرازيلي الآخر دينلسون، الفائز بمونديال 2002، وأغلى لاعب في العالم سنة 1999، حيث لعب لنادي النصر السعودي موسم 2006 / 2007. دينلسون لم تكن مشاركته أحسن حالا من مواطنه بيبيتو، وفشل فشلا ذريعا إذ لم يسجل سوى 3 أهداف فقط في 15 مباراة قبل أن يتم الاستغناء عنه.

نجم آخر لعب بالدوري السعودي، هو البلغاري خريستو ستويشكوف أسطورة نادي برشلونة الإسباني سنوات التعسينيات من القرن الماضي، والذي كان أحد أبرز نجوم العالم في مونديال أمريكا 1994، عندما توج بلقب الهداف، وفي نفس السنة نال الكرة الذهبية، وقبل ذلك سبق له الفوز بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي بتوقيعه لـ38 هدفا مع سيسكا صوفيا.

ستويشكوف انتقل إلى نادي النصر السعودي عام 1998، في صفقة استثنائية بلغت قيمتها 100 ألف دولار من أجل لعب مبارتين فقط، وهما نصف نهائي ونهائي كأس آسيا لأبطال الكؤوس، حيث تمكن من توقيع هدف وصنع آخر وكذلك تسبب في ركلة جزاء مساهما في تتويج النصر باللقب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي