شارك المقال
  • تم النسخ

قبل رئاسة إسبانيا للاتحاد الأوروبي.. ألباريس: المغرب والجزائر شريكان أساسيان لنا

قال خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، إن المغرب والجزائر شريكان أساسيان للاتحاد الأوروبي، وذلك قبل رئاسة مدريد لـ”تكتل القارة العجوز”، بعد حوالي ستة أشهر من الآن.

وأضاف ألباريس، في تصريحات لوكالة “أوروبا بريس”، أن إسبانيا، ستوجه الدعوة لكل من المغرب والجزائر، من أجل حضور قمة الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي.

وأعرب وزير الخارجية الإسباني، عن أمله في رفع مستوى العلاقة مع دول الجوار الجنوبي، وهي المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، إسرائيل، فلسطين، لبنان، الأردن، خلال القمة المقبلة.

ورفض ألباريس، الإجابة عن سؤال بخصوص حضور المغرب والجزائر، اللتان تعيشان توترا منذ أكثر من سنة، بعد قطع “قصر المرادية”، من جانب واحد، لعلاقاته الدبلوماسية مع المملكة.

وأكد أنه لا يمكنه الحديث بالنيابة عن حكومات أخرى غير إسبانيا، مستدركاً، أن المغرب والجزائر، “كلاهما شريك أساسي لأوروبا، وهذه هي الطريقة تنظر بها إسبانيا إليهما أيضا، وتروج لها، وسيتم دعوتهما للقمة”.

ونبه إلى أن كل ما يحدث في “الجوار الجنوبي، له تأثير شبه فوري على أوروبا، والعكس صحيح”، كما أن العديد من التحديات الأكثر إلحاحا، مثل “انعدام الأمن الغذائي، وتدفقات الهجرة غير النظامية، والسلام والاستقرار، أو التنمية الاقتصادية”، لا يمكن معالجتها إلا بشكل مشترك.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي