شارك المقال
  • تم النسخ

قبل بدء عدّ الأصوات.. استطلاعات “البدل الضائع” تعيد الحزب الشعبي إلى رئاسة حكومة إسبانيا وتؤكد “صحوة” اليمين

أكدت استطلاعات الرأي التي جرت في “الوقت بدل الضائع”، قبل بدء عد الأصوات، توسّع اليمين في إسبانيا، من خلال عودة الحزب الشعبي لرئاسة الوزراء، وحصد “فوكس” لعدد مهمّ من المقاعد في البرلمان.

وكشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة “Sigma Dos”، لصالح التلفزيون الإسباني، عن حصد اليمين لما بين 169 و177 مقعداً، موزّعة بين الحزب الشعبي (بين 145 و150)، و”فوكس”، الذي تتوقع النتائج أن ينال ما بين 24 و27 مقعداً.

وأعطى الاستطلاع نفسه، لأحزاب اليسار، المجسدة في العمالي الاشتراكي الذي قاد تصدر آخر استحقاق انتخابي عام في إسبانيا، ما بين 113 مقعدا و118، ولـ”سومار”، ما بين 28 و31 مقعدا.

في سياق متّصل، منح استطلاع رأي آخر، أنجزته مؤسسة “GAD3” لفائدة “ميديا سات”، ونشرته عدد من الصحف الإسبانية، 150 مقعداً للحزب الشعبي، و31 لـ”فوكس”.

مقابل ذلك، خلص الاستطلاع إلى أن الحزب العمالي الاشتراكي سيحصل على 112 مقعداً في البرلمان، فيما سينال تحالف “سومار” 27 مقعداً، وهو ما يعني 139 مقعدا لصالح أحزاب اليسار، أي أقل بكثير من نيل الأغلبية.

وبلغت نسبة المشركة في الانتخابات الإسبانية العامة، إلى حدود السادسة مساء 53.12 في المائة، بانخفاض بلغ 3.76 مقارنة بانتخابات 2019، التي وصلت فيها النسبة خلال التوقيت نفسه، إلى 56.85 في المائة.

النسبة المعلنة، لا تشمل التصويت عن طريق البريد، الذي بلغ خلال الانتخابات العامة لهذه السنة، رقما قياسيا غير مسبوق في تاريخ الاقتراع في المملكة الإيبيرية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي