شارك المقال
  • تم النسخ

قبل الانتخابات.. أخنوش في قلب عاصفة من الغضب بعد وضعه صورة الملك على الأرض

أثار وضع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لصورة الملك محمد السادس، على الأرض، خلال أحد مقاطع الفيديو الذي يتحدث فيه عن افتتاح تعاونيات لنساء قرويات، موجة سخط عارمة في مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر نشطاء “السوشيال ميديا”، بأن أخنوش، قلّل من الاحترام الواجب لشخص الملك، بعدما وضع صورته على الأرض، بدل تعليقها على الحائط، سيما وأن الأمر جاء في مقطع فيديو يتحدث فيه مع امرأة قروية عن المشاريع المدرة للدخل والتعاونيات، فيما قال آخرون إن هذا الأمر، يؤكد بأن رئيس التجمع الوطني للأحرار، لا يصلح أن يكون رئيسا للحكومة المقبلة.

وكتب محمد رضا التويني: “جرأة كبيرة، وحكرة هادي للبلاد وللملكية، باش الملياردير أغنى رجل بالمغرب، عزيز أخنوش، السوبر وزير، يدوز فيديو يتكلم مع امرأة قروية وصورة ملك البلاد وراءه محطوطة أرضا وفلقنيتة. واو، قلت الترابي هادي..”، فيما اعتبر الإعلامي عادل قرموطي الواقعة: “أكبر دليل على أنهم كايحيدو الصورة ديال الملك مباشرة بعد الانتهاء من التصوير…”.

نبيل بودراح، كتب أن “عزيز أخنوش يقوم بإهانة رموز المملكة المغربية الشريفة بإنزال صورة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في الأرض ووضع جزء منها فقط ظاهراً في إشارة إلى أنه أصبح أكثر نفوذأً من جلالته”، مضيفاً: “هذا قبل مغدي يبدي غدي يطير عقلوا على كلامي قلته هذي سنين غدي يمشي في كروسة الليل تعنطيز بزاف كيجيب الربحة دغيا”.

من جانبه، علّق الإعلامي عبد الرحمان عدراوي، على الأمر، بالقول إن الواقعة تؤكد أن أخنوش “ما يصلاحش يكون رئيس حكومة، غادي يحشمنا مع سيدنا، حيث ما عندوش كفاءات حقيقية تساعده على حسن التصرف”، فيما شددت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي على أن صورة الملك لا توضع على الأرض.

فيما كتب ناشط فيسبوكي آخر، يدعى عبد الغني، إن “أخنوش خرج في فيديو بسيناريو مكتوب طبعا في تمثيلية بايخة، ماشي مهم، لكن صورة الملك ماقدرش يعلقها وحاطها على الأرض، لما بنكيران رفع صورته مع الملك وعلقها وحط صورته مع بها لتحت، خرج الإعلام وقال بنكيران الخائن انقلب على الملك وحيد صورته مع الملك، لكن مشافوش أنه علقها”.

وتابع عبد الغني في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “ودبا هذا حاط صورة الملك على الأرض شفتهم ماقالوا عليه والو، واش هذا احترام تحط صورة الملك على الأرض، خفتي على الحيط ديال دارك تضرب فيه شي مسمار يريب عليك ولا”.

ونشرت صفحة “عائلة قرية أولاد موسى سلا”، تدوينة قالت فيها، إن أخنوش “يوجه إهانة لسيدنا، عبر صورة في الانستغرام جالس وعاطي للصورة بظهرو وقمة الإهانة أنه حاطها على الأرض عوض يعلقها واش هذا كيتحدى عاهل البلاد؟”، متابعةً: “ينص الفصل 179 من القانون الجنائي المغربي على العقوبة بالحبس من سنة لخمس سنوات، وبغرامة تصل لـ 1000 درهم لكل من وجه إهانة لشخص الملك”.

فيما قالت صفحة “صوت عيون تطوان”: “قاليك عندو فريق إعلامي إنجليزي نعم أسي!!”، مسترسلةً بأنه “قليل الترابي”، وهو الوصف الذي أطلقه زعيم التجمع الوطني للأحرار، على بعض الأشخاص الذين يسيؤون للمؤسسات المغربية ويهينونها، وتوعد بإعادة وقتها بإعادة تربيتهم، قبل أن تضيف: “أخنوش منزل صورة الملك فالأرض، وزايد عاطيها بالظهر، ومكحلها ناشرها فإنستغرام”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي