شارك المقال
  • تم النسخ

في محاولة لمنع موريتانيا من الانضمام لـ”مبادرة الأطلسي”.. وزير خارجية الجزائر يَسبِقُ زيارة وفد رئيس البرلمان المغربي إلى انواكشوط

وصل إلى عاصمة موريتانيا انواكشوط يوم أمس (الخميس)، وزير الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية بالخارج، أحمد عطاف، حاملا رسالة من رئيس الجمهورية الجزارية عبد المجيد تبون، إلى رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الجزائري غير المعلنة مسبقا، ساعات فقط قبل زيارة متوقعة لوفد برلماني مغربي كبير يرأسه رئيس النواب المغربي إلى انواكشوط، على ضوء المستجدات الجيوسياسية بمنطقة غرب إفريقيا بعد مبادرة الملك محمد السادس، المتعلقة بفتح المجال الأطلسي المطل على إقليم الصحراء جنوب المغرب الذى أصبح يتمتع  ببنية طرقية وموانئ كاملة التجهيز، أمام دول الساحل.

وأشارت صحيفة “le Journal de Dimanche” الفرنسية، إلى نشاط دبلوماسي  محموم تقوم به الجزائر، لإجهاض مبادرة المغرب، ربط دول الساحل بالمحيط الأطلسي، أو على الأقل منع موريتانيا من الإنضمام إليها.

يذكر أن مبادرة  الملك محمد السادس التى أعلنها يوم 6 نفمبر  2023 فى خطابه  بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، تقترح على دول منطقة الساحل (مالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد) وموريتانيا،  فتح اقتصاداتها عبر إنشاء منطقة تجارة حرة تصل إلى ميناء الداخلة بالصحراء جنوب المغرب، ويضع المغرب بنياته التحتية من موانيء وطرق وسكك حديدية رهن إشارة، دول الساحل وموريتانيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي