شارك المقال
  • تم النسخ

في ظل الجفاف وندرة المياه.. “حكومة أخنوش” تتجه إلى إحداث أنظمة لإعادة استعمال مياه الأمطار

تتجه الحكومة المغربية برئاسة عزيز أخنوش، إلى إحداث أنظمة لإعادة استعمال مياه الأمطار، وذلك لمواجهة الجفاف وندرة الموارد المائية وتراجع حقينة السدود بالمغرب.

وأصدرت الحكومة بالفعل توجيهات في هذا الصدد، إلى الإدارات والخدمات العمومية، بغية البدأ في العمل على هذا الأمر، وفق ما نقله موقع “مغرب إنتلجونس”، عن مصادر وصفها بـ”المطلعة”.

وقال المصدر نفسه، إن الإدارات والخدمات العامة، مطالبة بتجهيز نفسها بمثل هذه الأنظمة التي تسمح باستعادة مياه الأمطار لتغطية حزء من احتياجاتها مثل ري المساحات الخضراء، والاحتياجات الصناعية.

وتهدف هذه الخطوة أيضا، إلى منع ضياع هذه المياه خصوصا في ظل الوضع الحالي غير المسبوق، الذي يعاني منه المغرب، بسبب الجفاف والإجهاد المائي.

ونبه المصدر، إلى أن بعض المرافق العامة، تستعمل هذه التقنيات بالفعل، وتستعيد مياه الأمطار، غير أن غالبية الخدمات والإدارات لا تتوفر على موارد مالية تتيح لها اقتناء وسائل القيام بهذا الأمر.

في هذا السياق، أكدت الحكومة، أنها ستقوم بمساعدة الإدارات العمومية فنيا، من خلال تعبئة الخبراء في هذا المجال عبر المصالح الوزارية المعنية، وماليا عبر توفير دعم مادي لكل مؤسسة على حدة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي