شارك المقال
  • تم النسخ

في ظل الأزمة المائية والجفاف.. المغرب يروي عطش إسبانيا وفرنسا بالبطيخ الأحمر

على الرغم من أن المغرب يعاني للعام السادس على التوالي من موجة جفاف غير مسبوقة، ما أدى إلى تقلص المساحات المزروعة، إلا أن المملكة حققت قفزة نوعية في صادرات البطيخ خلال العام الماضي، حيث تمكنت من ترسيخ مكانتها كأكبر مورد لهذه الفاكهة إلى كل من إسبانيا وفرنسا.

وحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن موقع Hortoinfo المتخصص في الأخبار الفلاحية، والذي استند إلى بيانات من قسم الإحصاءات في الأمم المتحدة، فإن المغرب زود إسبانيا بما يقارب ثلثي احتياجاتها من البطيخ في عام 2023، أي ما مجموعه 78.500 طن، كما استحوذ على أكثر من 45% من واردات فرنسا من هذه الفاكهة، بكمية بلغت 121.910 طن.

ويرجع هذا النجاح الكبير للبطيخ المغربي إلى جودته العالية وسعره التنافسي، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتطوير قطاع الزراعة وتسهيل عمليات التصدير.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق البطيخ الإسباني شهد نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث انتقلت إسبانيا من المركز 21 إلى المركز الثامن بين أكبر مستوردي البطيخ على مستوى العالم، لتصل إلى 120.050 طنًا في عام 2023.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث حجم واردات البطيخ، تليها ألمانيا وفرنسا، وتعتبر هولندا هي السوق الأكثر ربحية للبطيخ، حيث حققت أعلى متوسط سعر للكيلوغرام الواحد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي