شارك المقال
  • تم النسخ

في أول تنزيل للتعاون العسكري.. المغرب يشتري قذائف”barak-8″ من إسرائيل

أوردت صحيفة “لاراثون الإسبانية” أن المغرب قام باقتناء قذائف من نوع BARAK-8 من إسرائيل، والتي يبلغ مداها 100 كيلومتر وسرعتها 3 ماخ، وذلك مباشرة بعد الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس” للمملكة.

وتابعت الصحيفة ذاتها أن القوات المسلحة الملكية قد شهدت من قبل هذا النظام، كما تعرفت على خصائصه وقدراته التي وجدوا أنها لم يسبق لها مثيلا، وأضافت أن هذه القذائف ستشكل إضافة هامة جدا لحماية سماء المغرب.

وذكرت “لاراثون” أن صاروخ باراك 8 المضاد للطائرات قد كان من بين الاتفاقيات التي أبرمت أثناء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب، كما توقعت أن بناء مصانع للأسلحة وإرساء قواعد لإدارة الطائرات بدون طيار.

وفي السياق ذاته، ثمن عدد من المحللين السياسيين زيارة “بيني غانتس” وما حملته من اتفاقيات، واعتبروا أن هذا سيتيح للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

وقد وصفت وسائل الإعلام العالمية التي تابعت الزيارة ب”التاريخية”، واعتبرتها بابا سيمكن من تحديد ملامح التعاون الأمني بين الرباط وتل أبيب، ووضع الحجر الأساس للتعاون الدفاعي بين البلدين.

يُشار إلى أن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس” إلى المملكة المغربية في تعد أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب.

وقد التقى “غانتس” مع نظيره المغربي، السيد عبد اللطيف لوديي المكلف بإدارة الدفاع الوطني ووقعا الاثنان ‏على اتفاقية في المجالات الأمنية والاستخباراتية، والتي تقضي بعقد صفقات أمنية وبيع معدات أمنية وعسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة للبلدين إسرائيل والمغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي