شارك المقال
  • تم النسخ

فيلم يسلط الضوء على نظام الكفيل.. “حياة الماعز” والعمالة الأجنبية بالسعودية

تم إصدار فيلم “The Goat Life” في 28 مارس 2024، وحقق إيرادات تجاوزت 19 مليون دولار أمريكي حتى الآن.

يعتبر فيلم “The Goat Life” حاليًا ثالث أعلى فيلم هندي ربحًا على الإطلاق، وثاني أعلى فيلم هندي في عام 2024، ورابع أعلى فيلم جنوب هندي ربحًا في العام نفسه، بالإضافة إلى كونه أحد أعلى الأفلام الهندية ربحًا في عام 2024.

يسلط الفيلم الضوء على موضوع العمالة الأجنبية وظروف عملها تحت نظام الكفيل بالسعودية. وهو نظام استعبادي لازال يتعرض لانتقاذات حقوقية، رغم محاولات الدولة السعودية القيام بإصلاحات طفيفة.

شهد نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية تحولات كبيرة على مر السنين، حيث تعرض لانتقادات واسعة من قبل منظمات حقوقية دولية ومنظمات المجتمع المدني، و يرتبط هذا النظام ارتباطًا وثيقًا بحياة الملايين من العمال الوافدين الذين يشكلون العمود الفقري للاقتصاد السعودي.

نظام الكفالة هو نظام يربط إقامة العامل الوافد في المملكة العربية السعودية بجهة عمل معينة (الكفيل)، مما يمنح الكفيل سلطة كبيرة على العامل، بما في ذلك القدرة على تجديد إقامته، وتغيير وظيفته، وحتى مغادرته المملكة. ويسحب منه جواز سفره و وثائقه الشخصية و يجبر العامل الوافد على القيام بأي عمل يريده الكفيل. و هو القصة الرئيسية لفيلم THE GOAT LIFE.

جاء هذا الفيلم ليثير قضية حساسة جلبت انتقادات واسعة للمملكة العربية السعودية بسبب نظام الكفالة و الآثار السلبية التي يترتب عليها على حقوق العمال الوافدين، و نذكر منها:

تقييد حرية الحركة للعمال الوافدين: يربط النظام العامل بجهة عمل معينة سواء كانت ذاتية أو معنوية، مما يحد من حرية العمال و يحرمهم من تغيير وظيفته أو مغادرة البلاد دون موافقة الكفيل.

الاستغلال المالي: يتعرض العمال الوافدين إلى الحجر عليهم من طرف كفلائهم و ذلك باستغلال سلطتهم عليهم و حرمانهم من حمل جوازات سفرهم، مما يجعلهم عاجزين عن المطالبة بحقوقهم أو مغادرة البلاد. كما يقوم بعض الكفلاء بفرض نسبة مئوية غير قانونية تقتطع من أجور العمال، إذا سمحوا لهم بالعمل خارج كفالتهم.

انتهاك حقوق الإنسان الأساسية: يعتبر نظام الكفالة انتهاكًا لحقوق الإنسان الأساسية، مثل الحق في حرية العمل والتنقل، والحق في أجور عادلة.

العنصرية و التمييز:** يواجه العمال الوافدون، وخاصة من الدول النامية، العنصرية و التمييز في الأجور والظروف المعيشية مقارنة بالعمال السعوديين.

بسبب هذا النظام السيء الصيت، و بعد توالي الحوادث و الشكايات، أصدرت العديد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، تقارير نارية تسلط الضوء على انتهاكات حقوق العمال الوافدين في السعودية، ودعت إلى إصلاحات جذرية في نظام الكفالة. لكن الغريب في الامر هو الصمت المريب لسفارات و تمثيليات هؤلاء العمال من الدول الفقيرة.

استعرض فيلم THE GOAT LIFE كل هذه الإشكالات و لخصها في معاناة العاملين الهنديين ابراهيم و حكيم اللذين ضحيا بالغالي و النفيس للهجرة للسعودية لتنتهي حياتهما بالعذاب و الموت في فيافي الصحراء و السجن.

ويبقى نظام الكفيل أحد النقاط السوداء، التي تحتاج السعودية تغييرها حفاظا على صورتها كمركز جذب ديني في العالم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي