شارك المقال
  • تم النسخ

“فومينت ديل تريبال” تُرسل وفدًا من رجال الأعمال الكتالونيين إلى المغرب لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

من المرتقب أن يزور وفد من 20 شركة كتالونية إلى المغرب من 4 إلى 6 يونيو بقيادة رئيس فومينت ديل تريبال، جوسيب سانشيز ليبر، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القطاعات الإنتاجية الكتالونية والمغربية.

زيارة رسمية ولقاءات رفيعة المستوى

وستتوجه الوفود إلى الدار البيضاء والرباط وطنجة، حيث ستعقد اجتماعات مع السلطات والجمعيات العمالية.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة وزير الاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العمومية المغربي، محسن الجزولي، إلى برشلونة في يناير الماضي.

وخلال هذه الرحلة، سيلتقي الوفد مع الوزير الجزولي ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بالإضافة إلى رؤساء بلديات المنطقة.

وإلى جانب الاجتماعات التجارية، ستُجرى أيضًا زيارات ذات أهمية، مثل زيارة ميناء طنجة.

التأكيد على التزام فومينت ديل تريبال بتطوير العلاقات مع المغرب

وأوضحت فومينت ديل تريبال في بيان صحفي أن هذه الزيارة تُؤكد التزامها “بتطوير علاقات قوية ودائمة مع المغرب” وتتم بالتعاون مع الكونفدرالية العامة للمؤسسات المغربية (CGEM)، وهي واحدة من أكثر المنظمات العمالية نفوذاً على مستوى العالم، بهدف تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة المغربية وإسبانيا وكاتالونيا.

كما أكدت فومينت ديل تريبال على أهمية دور المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني (CEMAES) في هذه الاجتماعات الاقتصادية رفيعة المستوى.

مشاركة شركات كتالونية رائدة

ويضم وفد رجال الأعمال الكتالونيين ممثلين عن شركات رائدة مثل Alibérico و Alstom و Amec و Banco Sabadell و Brand Corner و CaixaBank و Cuatrecasas و Comsa و Eco-Lys و Garrigues و Gestamp و Glovo و Insercad Electronica و Intelcom و International Cubic Building و Masen و OfeCome و Santander و Satec.

نمو ملحوظ في العلاقات التجارية

وفي عام 2023، نمت صادرات كاتالونيا إلى المغرب بنسبة 9.3٪ لتصل إلى 2.157 مليون يورو (2.1٪ من الإجمالي)، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 16.7٪ لتصل إلى 1.889 مليون (1.7٪ من الإجمالي).

وتُظهر الوجود القوي للشركات الكتالونية في المغرب وجود 179 فرعًا لـ 151 شركة أم في البلاد، بينما بلغت الاستثمارات الكتالونية في المغرب 21.8 مليون يورو.

وإضافة إلى ذلك، تُصدر أكثر من 1600 شركة كتالونية منتجاتها أو خدماتها بانتظام إلى المغرب، وخلال السنوات الخمس الماضية، ارتفعت الاستثمارات الكتالونية في المغرب إلى 21.8 مليون يورو، “ما يعكس التزامًا مستمرًا بالتنمية الاقتصادية والتعاون الثنائي”.

وخلصت مصادر من رجال الأعمال الكتالونيين إلى أنه “عند مراجعة فرص العمل الأكثر تميزًا، يتم تحديد قطاعات ناشئة مثل الكهرباء والإلكترونيات، والتي تقدم إمكانات كبيرة لنمو الأعمال”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي