شارك المقال
  • تم النسخ

“فوكس” يقترح تحويل مليلية المحتلة إلى مركز لتدريب قوات الجيش الإسباني

اقترح حزب “فوكس” اليميني المتطرف، تحويل مدينة مليلية المحتلة، إلى مركز لتدريب قوات الجيش الإسباني، وذلك ردّاً على ما وصفه بـ”الضغوطات التي يمارسها المغرب، ومطالبه المستمرة بالسيادة على المنطقة”.

وقالت صحيفة “okdiario”، إن مقترح “فوكس”، مطروح على الطاولة، ويمكن أن يتلقى دفعة كبيرة اعتمادا على نتائج الانتخابات البلدية التي ستجري في الـ 28 من شهر ماي الجاري.

ويهدف المقترح، وفق المصدر، إلى تنفيذ هذا الأمر في مرافق غير مستعملة داخل الثكنات، مبرزاً أن الشيء الوحيد المتبقي هو إقراره، لأن أجنحة القوات، والفصول الدراسية، ومساحات الرماية والمناورة، موجودة بالفعل.

وتابعت الجريدة، أن مركز تدريب القوات، الذي يطالب به “فوكس”، موجود في منطقتين في إسبانيا فقط، هما كاثيريس وقاديز، وهو الخطوة الأولى في الحياة المهنية للجندي المجند حديثا.

وذكر المصدر، أن الجندي يقضي في المركز ثلاثة أشهر، حيث يتعلم استعمال الأسلحة التنظيمية للجيش، وتنفيذ التدريبات على الهدف، والمسيرات والتمارين، والمناورات الكبيرة.

ونبهت “okdiario”، إلى أن خطة “فوكس”، قد تؤثر على السياسة الخارجية لإسبانيا، لأن مليلية ما تزال ضمن المطالبات الإقليمية للمغرب، مستدلّة على ذلك، بالتصريح الأخير لرئيس مجلس المستشارين النعم ميارة.

ويرى رئيس “فوكس” في مليلية المحتلة، خوسيه ميغيل تاسيندي، وفق ما أوردته الجريدة سالفة الذكر، أن تنفيذ مركز تدريب الجنود، سيعني “طريقة جديدة للحقن الاقتصادي للمدينة”.

وأوضح أنه إلى جانب الأهمية العسكرية، فإن المركز “سيعزز اقتصاد مليلية، ويضاعف الزيارات خلال المناسبات”، كما “سيساهم في إدماج مليلية مع بقية إسبانيا”.

ويعتبر حزب “فوكس”، الذي لا تمنحه التوقعات دوراً مستقبلياً في رئاسة إسبانيا، أو بلديات مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، من أكبر المعادين للمصالح المغربية في المملكة الإيبيرية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي