شارك المقال
  • تم النسخ

“فوكس” يطالب حكومة مدريد بتحديد المياه الإقليمية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين

طالب حزب “فوكس” اليميني المتطرف، الحكومة الإسبانية التي يقودها الحزب الاشتراكي العمالي برئاسة بيدرو سانشيز، بتحديد المياه الإقليمية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بدقة، وذلك من أجل ما أسماه “التحديد الصحيح”، للمياه التابعة للمدينتين لأغراض الصيد.

وكشفت جريدة “eldebate”، أن حزب “فوكس”، تقدم بمقترح في مجلس النواب، يطالب فيه بتبني الإجراءات الضرورية لوضع مخطط “الخطوط الأساسية المستقيمة”، في المناطق التي تقع فيها سبتة ومليلية، وذلك بهدف “التحديد الصحيح لمياه السيادة أو الولاية القضائية الإسبانية، خاصة لأغراض الصيد”.

وأضافت أن هذا ما أكده روبين داريو، النائب عن حزب “فوكس”، الذي أطلق هذه المبادرة بعد مشاركته في البرلمان الدولي للحزب، في سبتة، شهر ماي الماضي، موضحاً أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، في المادة الثالثة منها، تنص على أن لكل دولة الحق في تحديد عرض البحر الإقليمي الخاص بها، حتى لا يتجاوز 12 ميلاً بحريا، والتي يتم قياسها من خطوط الأساس المستقيمة.

ونبه إلى أنه “حتى اليوم لم يتم تشكيلها من قبل الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة”، مشيرا إلى أن “البلد المجاور المغرب وضع خطوط أساسه المستقيمة وتحديدا في 21 يوليو 1975، وبذلك أحاط سبتة ومليلية داخل مياهه الداخلية”، مشيراً في السياق نفسه، إلى أنه في الحقيقة، أن قانون البحار “أمر شائن، لأن المادة 7.6 تنص على أن نظام خطوط الأساس المستقيمة لا يمكن أن تطبقه دولة لتعزل البحر عن دولة أخرى”.

واسترسل داريو، أن “أصل هذه المشكلة، يعززه عدم وجود اتفاق بين مملكة إسبانيا والمملكة المغربية من أجل ترسيم حدود مساحتهما البحرية”، لهذا السبب، يؤكد النائب البرلماني الإسباني نفسه، أن الوقت قد حان، لحكومة بيدرو سانشيز، من أجل معالجة الاتفاقية المذكورة، مبرزاً أن هذا ما سيطلبه “فوكس”، في الكونغرس بدعم من النائب الوطني لسبتة، تيريزا لوبيز.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي