شارك المقال
  • تم النسخ

فوضى في المطارات الإسبانية: خطط الترحيل تفشل والمهاجرون يستغلون الثغرات

يشهد مطار مدريد باراخاس الدولي بالجارة الشمالية فوضى عارمة في ظل عمليات الترحيل المتعثرة للمهاجرين غير الشرعيين، وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فقد كشفت خطة وزارة الداخلية الإسبانية في ترحيل 50 مهاجراً إلى المغرب عن وجود ثغرات خطيرة في النظام وعن استغلال المهاجرين لهذه الثغرات لتحقيق أهدافهم.

وفي مشهد يعكس حجم المشكلة، رفض 39 مهاجراً الصعود إلى الطائرة المتجهة إلى المغرب، مما أدى إلى فشل عملية الترحيل بالكامل، وهذا المشهد المتكرر يكشف عن عدة نقاط ضعف في النظام.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، يستغل المهاجرون ثغرات في التشريعات الإسبانية، مثل عدم وجود حد أقصى لطلبات اللجوء، لتأخير عمليات الترحيل وحتى منعها، ثم الضغط على الموارد، وفشل التعاون الدولي، علاوة على التحديات الأمنية.

وتسبب هذه الحالات في زيادة الضغط على مراكز إيواء المهاجرين في المطار، مما يؤدي إلى تدهور الخدمات المقدمة، كمايمثل رفض المهاجرين الصعود إلى الطائرات تحدياً أمنياً، حيث قد يلجأ بعضهم إلى التصرف بعنف أو تهديد سلامة الركاب وطاقم الطائرة.

وأشارت المصادر عينها، إلى أن هذه الأحداث تلقي بظلالها على سياسة الهجرة الإسبانية وتكشف عن عدم كفاءة الإجراءات المتخذة، كما أنها تؤثر على صورة إسبانيا كوجهة للمهاجرين، وتزيد من الضغط على الموارد العامة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي