شارك المقال
  • تم النسخ

فريق من المهندسين بالقوات المسلحة يبتكرون جهازاً للتنفس الصناعي

ابتكر فريق من المهندسين بالمكتب الرابع لقيادة القوات المسلحة الملكية، بتصميم نظام تهوية اصطناعي، يلبي المتطلبات  العلاجية والفنية لمرضى فيروس كورونا المستجد، وذلك بمؤسسة معالجة الأسلحة والذخائر ” ETAM” ببنسليمان.

وكشف “المنتدى العسكري” المختص في معطيات الجيش المغربي، أنّ هذا الجهاز يوضع لدى الحالات الحرجة المصابة بفيروس “كوفيد 19″، نتيجة الانسداد في الشعب الهوائية بالرئتين، موضحاً في السياق ذاته أن هذا الأخير يساعد المرضى على استعادة التنفس التلقائي.

وأوضح المنتدى، أن القوات المسلحة الملكية عبر معالجة الأسلحة والذخائر “ETAM” ببنسليمان، قادرة بعد إنهاء مسلسل التجارب السريرية لهذا الجهاز، على توفيره للمؤسسات الوطنية عبر مواد خام محلية بأثمنة جد معقولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني من هذه الأجهزة.

وبخصوص طريقة عمل الجهاز، أفاد المنتدى عبر موقعه الإلكتروني، أنه يعمل بنظام قادر على توفير حجم تيار كافٍ من الهواء لإدخال الأكسجين للمريض وإخلاء ثاني أكسيد الكربون “CO2″، مع ضمان سلامة التشغيل والتحكم المثالي.

وأفاد ذات المصدر، أن لجان متخصصة قامت بإجراء اختبارات ناجحة على الجهاز بحضور أطباء ومتخصصين في الطب الحيوي من المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، فيما يتم التخطيط للاختبارات السريرية على المحاكاة ثم على الحيوانات، وأخيرًا على المتطوعين.

وذكر “المنتدى العسكري” المختص في معطيات الجيش المغربي، أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً للتعليمات العليا لجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المتعلقة بمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي