شارك المقال
  • تم النسخ

“فاعل جمعوي”.. مهن المرشحين للانتخابات تثير سخرية نشطاء “السوشيال ميديا”

عبرت مختلف الألوان السياسية المغربية عن عزمها دخول غمار الانتخابات، عبر لوائح تضم عددا كبيرا من الشباب والنساء، الطموحين والراغبين في التغيير خلال لولاية المقبلة من عمر الحكومة أو البرلمان والجماعات والجهات، إلا أن صفة ‘’فاعل مدني’’ كمهنة لعدد منهم والتي تضمنها المنشورات الدعائية ، أثارت ‘’سخرية كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي’’.

وتأتي هذه الموجة الكبيرة من السخرية التي عبر عنها النشطاء المغاربة عبر ‘’السوشل ميديا’’ منذ الساعات الأولى لانطلاق الحملة الانتخابية، حيث عمد عدد من المرشحين إلى وضع صفة ‘’فاعل مدني، أو برلماني سابق، أو ابن الحاج فلان، أو عضو المكتب السياسي لحزب كذا…’’ كصفة مهنية لهم، مما جر عليهم سخرية المغاربة، الذين اعتبروا الأمر فضيحة أمام هذا ‘’الجهل’’ بمعنى الصفة المهنية لدى غالبية الأحزاب السياسية.

ووفق ما عاينه منبر بناصا، فإن المنشورات الحزبية التي تضمنت هذه الصفة (فاعل مدني…) كانت محصورة فقط في الملصقات الخاصة بالانتخابات الجماعية أو الجهوية، فيما نجد لوائح لا يتعدى عددها عشرة، خاصة بالمرشحين للبرلمان على الصعيد الوطني، تتضمن الصفة (فاعل مدني)، مما يوضح أن اللوائح الخاصة بالجماعات الترابية، لا تتم إعادة مراجعتها من قبل المدققين اللغويين، لعدم أهميتها فيما يتم اللجوء إلى مختصين في اللغة عندما يتعلق الأمر بالانتخابات البرلمانية أو الجهوي’’.

وتعليقا على الموضوع، قال مواطن مغربي ‘’المرشيحين ديال هاد الدورة. كنشوفو غير فاعل جمعوي…فاعل مدني…أو..مقاول…أو مسير شراكة..أكثرهم يتقدم للترشح إلى الانتخابات بدون أي شهادة تثبت مستواه التعليمي أو الثقافي ولا يعرف ما معنى تدبير الشأن العام أو الشأن المحلي..لماذا؟ لأن الانتخابات لاتمارس بطريقتها الحقيقية لهذا غالبية المترشحين ينجحون بانتخابات الريعية وكيف يمكن لهدا الشخص أن يهتم بالمصلحة العامة ..ودائما حنا.. هما حنا .. حنا ديما حنا.. حنا غادي نبقاو حنا..لأن دائما نكررو الأخطاء ونصلحو …الخطاء بالخطاء…في المغرب لاتستغرب’’.

وفي سياق متصل قال خالد التزاني، وهو أستاذ جامعي وباحث مغربي، في تدوينة له على الفايسبوك ‘’ فاعل جمعوي ….ماهي الاضافة التي يمكن ان تضيفها هذه الصفة لسيرة أي مرشح ؟؟؟؟؟؟؟…هي شبيهة بصفة ناشط سياسي التي كنا نسمع بها خلال فترة الربيع العربي’’. 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي