شارك المقال
  • تم النسخ

فائزون مغاربة بـ”الهجرة الأمريكية” يتلقون عروض “زواج أبيض” بمبالغ مالية خيالية

اكتملت فرحة آلاف الشباب المغاربة أول يوم أمس (السبت) وذلك مباشرة بعد نتائج الإعلان الرسمي عن أسماء الفائزين المقبولين في القرعة الأمريكية لسنة 2023-2024 لمعانقة “الحلم الأمريكي”، لاسيما أن الحالمين بالهجرة إلى بلاد “العم سام” كانوا يترقبون بلهفة موعدهم السنوي وبكثير من القلق والتوجس، واضعين أيديهم على قلوبهم بعد أن قدموا ترشيحهم للمرة الأولى والثانية والثالثة.. بينما فقد غيرهم “التذكرة الذهبية” للعبور إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتلقى عدد ممن فازوا في القرعة العشوائية التي أجرتها الحكومة الأمريكية هذه السنة ومكنتهم من التقدم بطلبات للحصول على البطاقة الخضراء التي تتيح لهم الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، شاركوا ا الـ”سكرينات” لنتائج فوزهم على منصات التواصل الاجتماعية، عروضا مالية مغرية مقابل إبرام عقود لـ “الزواج الأبيض” أو “الزواج الصوري” ينتهي بمجرد حصول الطرف المستفيد على أوراق قانوينة للعيش بأمريكا بمبالغ تصل، أحيانا، إلى 36 مليون سنتيم.

ويلجأ الشباب المغربي اليائس إلى افتراع وابتداع طرق وحيل من خلال عقد زواج صوري أو متفق عليه، يمكنه من خلاله تسوية وضعيته المعيشية والهرب من واقع معيشي صعب، ومن ثم حصوله على أوراق الإقامة أو الجنسية في أمريكا، خصوصا بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وغلاء المعيشة، وتفشي البطالة واليأس لدى الشباب، ولاسيما بعد أن شهدت البلدان الأوروبية خلال السنوات الأخيرة، مزيداً من توافد المهاجرين “غير النظاميين” إليها.

وبلغ عدد الأشخاص المقبولين في قرعة أمريكا في المغرب هذه السنة حوالي 4469، كما يبلغ عدد الفائزين في القرعة الأمريكية ‏2023 حسب السلطات الأمريكية 55,000 شخص، ويرتفع ‏عدد التأشيرات الفعليه الممنوحة بعد ذلك عن هذا العدد نتيجة هجرة أبناء الفائزين وأزواجهم أو زوجاتهم .

‏ومن المفترض أن يكون أعلى عدد من التأشيرات الممنوحة لأي دولة هو ‏3500 تأشيرة من إجمالي عدد تأشيرات قرعة الهجرة العشوائية إلى أمريكا، لكن لأن عملية الاختيار تتم بشكل عشوائي ، يتم اختيار عدد أكبر من الفائزين من بعض الدول و ذلك بسبب الأعداد الكبيرة للمتقدمين من هذه الدول ، على سبيل المثال بلغ عدد المتقدمين للهجرة العشوائية 2023 من مصر اكثر من مليون شخص على برنامج اليانصيب الأمريكي 2023.

في نفس السياق، هناك دول تحصل على عدد قليل من التأشيرات و ذلك بسبب انخفاض أعداد المسجلين من هذه الدول، كما لا يتم منح جميع الفائزين تأشيرة هجرة لأمريكا وذلك بسبب عدم تلبية شروط التأشيرة مثل عدم تلبية شروط الكشف الطبي ، أو عدم توفر مؤهلات التعليمية أو ما شابه، كما أن هناك أشخاص فازوا في قرعة أمريكا، ولكن يمتلكون أرقام كبيرة، ‏وبالتالي لا يصلهم الدور ولا يحصلون على تأشيرة الهجرة إلى أمريكا رغم فوزهم في “لوتري أمريكا”، وبالتالي الدول التي ‏يفوز منها 5000 شخص في ‏القرعة الأمريكية لا يتم منح جميع الفائزين تأشيرات هجرة إلى أمريكا.

ويتيح التسجيل في القرعة الأمريكية، الحصول على تأشيرة هجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكل مرشح يستجيب لمعايير دقيقة، ويتم اختياره عن طريق سحب عشوائي يجرى بواسطة السحب الآلي للحاسوب.

يشار إلى أن التسجيل السنوي في القرعة الأمريكية يتم مجانا وبشكل إلكتروني على موقع www.dvprogram.state.gov، مع توافر عدد من الشروط مثل حصول المرشح على شهادة البكالوريا على الأقل، وشرط السن.

ويمكن للأشخاص الذين قدموا ترشحياتهم للقرعة السالف ذكرها التحقق من فوزهم أو من عدمه عبر الموقع الخاص بنتائج الهجرة، وذلك باستعمال رقم التحقق الخاص الذي مُنح لهم خلال عملية التسجيل، علاوة على اسم المترشح بالأحرف اللاتينية، وتاريخ ازدياده.

وتمنح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تأشيرات فيزا للأفراد من الدول المؤهلة، والدول المسموح لأفرادها بالتقديم على القرعة لنفس العام للمشاركة من أجل العمل أوالدراسة أو العيش في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ضمن برنامج الهجرة العشوائي للحصول على البطاقة الدائمة الجرين كارد.

ومن أبرز شروط التسجيل في قرعة أمريكا للهجرة العشوائية أن يكون مكان الولادة في بلد مسموح له بالمشاركة (كل الدول العربية مسموح لها بالمشاركة)، وحاصل على تعليم ثانوي أو ما يعادله على الأقل، أي أكمل مرحلتين دراسيتين مدتهما 12 سنة من التعليم الابتدائي والثانوي الرسمي بنجاح.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي