شارك المقال
  • تم النسخ

عودة الحجر الصحي إلى القنيطرة ومهدية وسط غضب الحقوقيين والمهنيين

دفع الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد المسجلة بمدينة القنيطرة وجماعة مهدية خلال الآونة الأخيرة لجنة القيادة المحلية إلى فرض الحجر الصحي الجزئي عليهما، الذي سيستمر لمدة أسبوع ابتداء من اليوم الأحد ويشمل توقيف الأنشطة التجارية باستثناء الصيدليات ابتداء من الساعة السادسة مساء وحظر التنقل بالمنطقتين انطلاقا من التوقيت نفسه.

هذه الإجراءات أثارت غضب المهنيين والتجار بمنطقة الخبازات الذين طالبوا بتمديد قرار الإغلاق إلى التاسعة مساء عوض السادسة، قبل أن تدخل إحدى الهيئات الحقوقية على خط عبر بلاغ وصفت من خلاله الإجراءات المذكورة ب “المجحفة”.

التمديد لأسباب موضوعية

التمست الكتابة الإقليمية للفضاء المغربي للمهنيين بالقنيطرة من عامل إقليم القنيطرة تمديد موعد إغلاق المحلات التجارية والمقاهي وباقي الأنشطة المهنية الى الساعة التاسعة مساء.

وأوضحت في بلاغ لها تتوفر جريدة “بناصا” على نسخة منه أن ملتمسها يأتي “لأسباب موضوعية مرتبطة بعدم ملاءمة التوقيت المعلن مع الحركية والنشاط العام بمدينة القنيطرة والمهدية، وكذلك مراعاة للظروف الاقتصادية المنهكة والمثقلة بتداعيات الفترة السابقة من الإغلاق القسري”، وفق تعبير البلاغ.

قرار “غير مكتوب”

قالت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالقنيطرة إن قرارات العامل القاضية بعودة الحجر الصحي الجزئي إلى كل من مدينة القنيطرة وجماعة المهدية لمدة أسبوع “يجب أن تكون مكتوبة حتى يطلٍّع عليها من يهمهم الأمر”.

واعتبرت في بلاغ لها أن “هذا القرار مجحف في حق التجار وأصحاب المقاهي والمطاعم… ولا يراعي الوضعية الاقتصادية الصعبة التي يعيشها هذا القطاع بسبب فترة الإغلاق التي امتدت لشهور في غياب أي دعم مادي أو تحفيز ضريبي أو تعويض عن الأضرار”.

وأكدت على أن “أي قرار بالإغلاق يجب أن يشمل الشركات الصناعية الكبرى التي باتت بؤرا لتفريخ الوباء في غياب أبسط شروط السلامة والصحة والكرامة…”

وطالبت نفس الهيئة الحقوقية “بالإبقاء على موعد إغلاق المحلات التجارية كما هو (الحادية عشر ليلا) مع التطبيق الصارم وبحيادية تامة للشروط الصحية والوقائية من تباعد وتعقيم ووضع الكمامة حفاظا على سلامة المواطنات والمواطنين”، بلغة البلاغ.

وقفة احتجاجية

علمت جريدة “بناصا” من أحد تجار سوق “الخبازات” أن عددا كبيرا من التجار والحرفيين والفراشة نظموا، “بشكل عفوي”، مساء اليوم الأحد، وقفة احتجاجية وسط السوق المذكور من أجل التنديد بقرار السلطات المحلية القاضي بإغلاق المحلات التجارية على الساعة السادسة مساء لمدة أسبوع.

وأوضح المصدر ذاته أن الوقفة قوبلت بتدخل أمني أسفر عن اعتقال مجموعة من المحتجين، نافيا أن يكون تجار سوق الخبازات هم الذين دعوا إلى الوقفة المذكورة.

وكشف أن الباشا خلال اجتماع مع عدد من ممثلي الجمعيات المهنية والتجارية أكد على أن قرار الإغلاق مع السادسة مساء “لارجعة فيه” لأنه صادر عن وزارة الداخلية.  

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي