شارك المقال
  • تم النسخ

عنصرية الملاعب تعود للواجهة.. ومطالب بتشديد العقوبات ضد المتورطين

شكلت قضية لاعب نهضة بركان ‘’ إيسوفو دايو’’ ضجة كبيرة بين الأوساط الكروية المغربية، بعد توجيه أصابع الاتهام للاعب إتحاد طنجة، حول التصرفات العنصرية ‘’المزعومة’’ من قبل لاعب نهضة بركان، في النفق المؤدي إلى ملعب في المباراة التي جمعت الفريقية، برسم الجولة الـ26 من البطولة الوطنية.

وعرفت القضية تجاوبا كبيرا، من قبل الجماهير المغربية، التي طالبت بفتح تحقيق في القضية، وردع كل الممارسات التي من شأنها الإساءة للكرة المغربية، في غياب أي قرار رسمي يؤكد ‘’فعلا’’، تعرض لاعب نهضة بركان لإساءة عنصرية، حيث لازالت التحقيقات جارية في الموضوع.

وأمام هذا الوضع، أصدر فريق اتحاد طنجة بلاغا صحفيا، أكد من خلاله على أن رئيس الفريق، عبد الحميد أبرشان، أمر فتح تحقيق دون أي تهاون، وذلك لمرجعية النادي الرياضية والأخلاقية التي تحتم عليه ذلك’’ مضيفا أن ‘’ لاعبي الفريق كانوا عرضة للتنمر والتميز أكثر من مرة، ولم تتطرق إحدى الإذاعات الخاصة لذلك كما أنها حكمت أن هناك عنصرية ضد اللاعب بدون التأكد من ذلك’’.

ومن جانبه، لم ينشر فريقة نهضة بركان أي توضيح بخصوص ما وقع في المباراة مكتفيا بتدوينة على صفحته بالفيسبوك حيث قال فيها إن ‘’ أول ما يمكن القيام به لرد القليل من الاعتبار لمدافعنا دايو، هو ترسيمه عميدا أولا للفريق، شارة العمادة تليق بيوسوفو’’.

وفي سياق متصل، كتب أحد المتابعين للبطولة الوطنية، في تعليقه على الموضوع بالقول ‘’ العنصرية دائما كيتعارضو ليها لاعبين إتحاد طنجة أخرهم كوناتي و حتا واحد مكيهضر والعنصرية هي لي تعرض ليلا إتحاد طنجة البارح من الحكم التابع للقجع ‘’ وأضاف أحد مشجعي فريق طنجة ‘’ العنصرية شوفتيها بعينك؟ علاش ميكونش شتمو بعضهم البعض. الفساد لكان ف المقابلة ف تحيز الحكم لصالح الجامعة القجع مشوفتوهاش’’.

ومن جانب آخر كتب مشجع فريق نهضة بركان ‘’ تضامني اللامشروط مع اللاعب يوسوفا دايو جراء الاعتداء العنصري الذي تعرض له من طرف لاعب اتحاد طنجة الذي اتحفظ على ذكر اسمه واطالب الجامعة المغربية لكرة القدم في شخص فوزي القجع بفتح تحقيق في هذا الأمر، وتطبيق قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للانضباط الواضح في شق العنصرية والتمييز و هو التوقيف مع غرامة مالية’’.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي