شارك المقال
  • تم النسخ

عمال النظافة يتعبأون للحفاظ على جمالية فاس أيام العيد

تشكل أيام عيد الأضحى بمدينة فاس تحديا كبيرا لعمال وأطر النظافة في مهمتهم النبيلة للحفاظ على نظافة الأحياء والشوارع والأزقة، وصيانة الحلة الجميلة للمدينة.

وإذا كان عيد الأضحى احتفالية يتطلع اليها الجميع كفرصة لفرح جماعي تلتئم فيه الأسر، فإنه بمثابة سباق طويل النفس يستغرق يوما كاملا، بل أياما بعد العيد، تحاول فيه عاملات وعمال وأطر النظافة كسب تحدي جمع مخلفات أضاحي العيد، وربح رهان جمالية المدينة في وقت قياسي لا ينتظر التأجيل.

ويزداد إنتاج النفايات خلال الفترة القصيرة التي تسبق عيد الأضحى يقول المدير الجهوي لشركة أوزون للبيئة والخدمات بفاس، العربي فرشاخ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بحكم أن الأسر المغربية تحاول تنظيف منازلها والتخلص من الأشياء الزائدة قبل حلول يوم العيد، بالإضافة إلى مخلفات بيع العلف والفحم الأسود…

ويوضح مسؤول شركة أوزون للبيئة والخدمات بفاس، أنهم يعملون على برمجة فترة مسائية لجمع القمامة طيلة الأسبوع الذي يسبق حلول يوم العيد، كما يعملون يوم العيد مرتين في اليوم (فترة صباحية، فترة مسائية) ويقومون بإعداد حاويات القمامة وإفراغها وتنقيتها قبل يوم العيد استعدادا لإستقبال المخلفات بكميات كبيرة.

وتعمل شركة أوزون للبيئة والخدمات بفاس في الأيام التي تسبق يوم عيد الأضحى على تنظيم مجموعة من الحملات التحسيسية والتوعوية بتعاون وتنسيق مع السلطات المحلية والجماعية. وتعرف العملية توزيع أكياس بلاستيكية على المنازل في مختلف أحياء مدينة فاس.

وبرمجت الشركة وفق المسؤول الجهوي، توزيع ما يناهز 20 ألف طن من الأكياس البلاستيكية وهي كمية كافية لتغطية تراب العاصمة العلمية.

وقال المسؤول إن أبرز التحديات تتجلى في تطهير فضاءات المدينة في ظرف لا يتجاوز 24 ساعة، ليضيف أن هناك بعض الإشكالات تتمثل على وجه الخصوص، في احتفاظ بعض الناس بجلود الأضاحي بحيث يقومون بالتخلص منها في اليوم الثاني أو الثالث لعيد الأضحى، بالإضافة إلى التخلص من مخلفات العيد في نقط سوداء غير مخصصة لرمي القمامة.

وأكد أن عمال النظافة سيكثفون من جهودهم من أجل العمل على رصد النقط التي يتم فيها التخلص من جلود الأضاحي، كما سيعملون على تنظيف الأماكن التي يتم فيها شي الرؤوس وتنقية محيطها من المخلفات المتبقية.

ودعا العربي فرشاخ ساكنة المدينة إلى إخراج نفايات الأضاحي قبل الساعة الثانية بعد صلاة الظهر من يوم العيد وتفادي تركها لوقت آخر، منبها إلى أن الأكياس البلاستيكية التي توزع بالمجان صالحة فقط لجمع مخلفات أضحية العيد وليس لاستعمال آخر.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي