شارك المقال
  • تم النسخ

طالبان: هزيمة أمريكا في أفغانستان درس كبير للغزاة

هنّأت حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، الشعب الأفغاني بالنصر، غداة انسحاب آخر جندي أمريكي، بعد نحو 20 عاما من الحرب، معتبرة أن هزيمة الولايات المتحدة في أفغانستان “درس كبير لغزاة آخرين”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قادة حركة طالبان، من مدرج مطار كابل بعد ساعات من سيطرة مقاتلي الحركة عليه.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد “نهنئ أفغانستان؛ إنه نصر لنا جميعا”.

وأضاف: “الهزيمة الأمريكية درس كبير لغزاة آخرين”.

وأكد أن الحركة تريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم، وأنها ترحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعا.

وقد شهدت أفغانستان الليلة الماضية احتفالات واسعة عقب خروج آخر جندي أمريكي من أراضيها.

وكان قائد القيادة الأمريكية الوسطى كينيث ماكينزي الليلة الماضية أعلن نهاية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وانتهاء المهمة العسكرية في هذا البلد، التي دامت نحو 20 عاما.

وقال ماكينزي، خلال مؤتمر صحفي، إن آخر طائرة أمريكية غادرت أجواء أفغانستان، مشيرا إلى أن جهود الإجلاء ستتم الآن عبر الطرق الدبلوماسية، متوقعا استمرار الاتصالات مع حركة طالبان من بلاده وبقية دول العالم.

وأكد انتهاء المرحلة العسكرية من مهمة الإجلاء في أفغانستان، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية ستقود جهود المرحلة المقبلة.

وقد نشر وزارة الدفاع الأمريكية صورة لآخر جندي أمريكي يغادر أفغانستان، وهي للواء كريس دوناهيو قائد الفرقة 82 المحمولة جوا في الجيش الأميركي.

ويأتي الانسحاب بعد عمليات إجلاء مكثفة تواصلت لأكثر من أسبوعين، ورغم ذلك لا يزال هناك المئات من الرعايا الغربيين الذي لم تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها من إجلائهم.

وكانت حركة “طالبان”، فرضت سيطرتها على كابل، خلال الأسابيع الأخيرة، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” طوال 20 عاما لبناء قوات الأمن الأفغانية، وعلى إثر ذلك تسارع الدول الغربية الوقت لإجلاء رعاياها و”المتعاونين” الأفغان من هناك.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي