شارك المقال
  • تم النسخ

صحيفة “لوموند”: المملكة المغربية.. شغف قديم لليمين الفرنسي المتطرف

تحت عنوان:” المغرب، شغف قديم لليمين الفرنسي المتطرف”، قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إنه لا يوجد نقص في مناطق الالتقاء في قضايا الهجرة، والملكية، ومغربية الصحراء بين المملكة المغربية الشريفة والتجمع الوطني الفرنسي.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها بقلم ألكسندر أوبلانك، أنه إذا كانت قد أججت مخاوف مزدوجي الجنسية وشكوك الطلبة المغاربة الذين يشكلون الدفعة الأولى من الأجانب في الجامعات الفرنسية، فإن فرضية الوصول إلى شؤون حزب التجمع الوطني بعد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الأحد 7 يوليو، لا يمكن إلا أن يطمئن السلطة الشريفية، كما يعتقد العديد من المراقبين.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإنه من بين جميع الأحزاب المتنافسة، يمكن لحزب مارين لوبان أن يثبت بالفعل أنه الصديق الأكيد للمغرب، على الرغم من أن النظام الملكي قد حاز على التعاطف في جميع أنحاء الطبقة السياسية الفرنسية، بحسب تعبير الصحيفة.

ويبدو التحالف غير طبيعي بالنظر إلى الحزم الذي يدعو إليه حزب الجبهة الوطنية في مسائل سياسة الهجرة والأيديولوجية العنصرية للعديد من أعضائه، لكن، مع استثناءات نادرة، يأتي من اليمين المتطرف أكثر المؤيدين حماسة للمغرب في فرنسا.

ومع تصدر اليمين الفرنسي لنتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، يتوقع البعض تحسن العلاقات خلال الفترة المقبلة، حيث صرّح إيريك سيوتي، زعيم الجمهوريين، الذي قرر التحالف مع اليمين، بأنه “في حالة فوزه، سيعيد بناء علاقات فرنسا والمغرب، الأخير باعتباره ديمقراطية كبيرة ودولة محترمة”.

وفي وقت سابق عبر جوردان بارديلا، رئيس حزب التجمع الوطني اليميني عن استياءه من “سياسة ماكرون الخارجية مع المغرب والجزائر”، وفق الصحافة الفرنسية. وفي خطاب ألقاه خلال غشت، قال الملك محمد السادس إن “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم”، معتبراً في السياق نفسه أنه “المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي