شارك المقال
  • تم النسخ

صحيفة عبرية تستغرب تقارب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق عمر بيرتيس مع المغرب

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، عمر بيريتس، طلب تولي عمليات تسويق شركة ” IAI” المتخصصة في الصناعات العسكرية في المغرب.

واستغربت صحيفة “كالكاليست” من هذه الرغبة التي أبداها بيرتيس، مشيرة إلى أنها “خطوة غير عادية لأن الرؤساء السابقين للشركة لم يسعوا للمسؤولية في مجال التسويق، وعندما انخرطوا في هذا المجال كان ذلك بناءً على طلب الرؤساء التنفيذيين”.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة غير العادية “لم تكن الوحيدة لبيرتس”.

وأوضحت الشركة أنه إلى جانب ذلك، تعد مساهمة بيرتس في تطوير أعمال الشركة في بلد كان عميلاً لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وغيرها من الصناعات الدفاعية في إسرائيل منذ سنوات “غير واضحة”.

وأشارت في هذا السياق إلى أن المغرب اشترى طائرات بدون طيار تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من IAI عبر شركة Dassault الفرنسية، وفي العام الماضي، وفقًا لمصادر أجنبية، اشترى أيضًا طائرات بدون طيار انتحارية من نوع Harup، في صفقة قيمتها 22 مليون دولار.

وحصل المغرب أيضًا، وفق الصحيفة ذاتها، على طائرات بدون طيار من شركة Bluebird الإسرائيلية، ومركبات آلية من شركة روبوت مملوكة جزئيًا لشركة Elbit، وأنظمة اعتراض الكاشطة من صنع Skylock من مجموعة Avnon الإسرائيلية.

تجدر الإشارة إلى عمر بيرتيس مغربي الأصل، وهو سياسي إسرائيلي، شغل منصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء بين 2006–2007، ويشغل منذ سنة 2013 منصب وزير حماية البيئة.

ووفق المعلومات المتوفرة بشأنه على الانترنت فولد عمر بيرتز بمدينة أبي الجعد بالمغرب، كان والده يقود الطائفة اليهودية في المدينة وكان يملك محطة بنزين، فنشأ وسط أسرة يهودية مغربية، يتحدث العربية واللهجة المغربية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية.

وهاجرت عائلته إلى إسرائيل سنة 1956 لتستقر في سديروت التي واصل فيها تعليمه الثانوي، حيث أدى الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي