شارك المقال
  • تم النسخ

صحيفة إسبانية تصف المغرب بالقوة الراغبة في الهيمنة على منطقة شمال إفريقيا

وصفت صحيفة اسبانية، المغرب، بالبلد الذي سعى إلى إعادة عملية تسليح ضخمة وتحالفات تاريخية واستراتيجية، للهيمنة على قوة شمال افريقيا، المنطقة التي تشهد ‘’صراعا ملتهبا’’ بين المغرب والجزائر، والتي عرفت انفاق ميزانية ضخمة من أجل شراء معدات عسكرية ضخمة.

وأكدت Vozpopuli الصحيفة الناطقة بالإسبانية، أن ‘’المغرب أمضى خلال السنوات الأخيرة في تثبيت نفسه كقوة مهيمنة في شمال افريقيا، بعدما عملت الحكومة المغربية، عام بعد عام، على زيادة الميزانية العسكرية، حيث تضمنت حسابات 2021 زيادة في الدفاع بنسبة 30٪، وفي العام المقبل ستتم إضافة 11.75٪ إضافية لتصل إلى 4.28٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني’’.

وأشارت الصحيفة إلى أن ‘’ القسط الكبير من هذا الإنفاق ذهب إلى الأسلحة الأمريكية بعقود بمليارات الدولارات، حيث تم في أكتوبر، موافقة البنتاغون على اتفاقية بين شركة لوكهيد مارتن، أكبر شركة لتصنيع الأسلحة في العالم، والقوات المسلحة الملكية المغربية لتزويد الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بنظام الدفاع الجوي للولايات المتحدة’’.

وأضاف المصدر ذاته أن ‘’ الولايات المتحدة وافقت على بيع حزمة أسلحة بقيمة 4.25 مليار دولار للجيش المغربي، بما في ذلك 36 مروحية هجومية ثقيلة الوزن من طراز AH-64 Apache وغيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة، وتشير التقديرات إلى أن الإنفاق المغربي وصل في السنوات الأخيرة إلى رقم 10 مليار’’.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن ‘’إعادة التسليح المغربي الضخم، يأتي بالتوازي مع عمل دبلوماسي دقيق جعلها تعزز العلاقات مع بعض القوى العالمية الرئيسية مثل الولايات المتحدة وإسرائيل وألمانيا’’ وأضافت أن ‘’ الحكومات المغربية المختلفة قامت بعمل دبلوماسي مهم، خاصة وأن  الحكومة الألمانية الجديدة انضمت هذا الأسبوع إلى قائمة الحلفاء الأقوياء التي اكتسبتها الدبلوماسية المغربية في السنوات الأخيرة’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي