شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: مطالب بإحداث لجنة مستقلة للتحقيق في فاجعة معمل طنجة

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن شبكة حقوقية انتقدت ارتفاع وفيات كورونا، معتبرةً إياها مؤشراً على ضعف مستوى الخدمات الطبية بالمستشفيات والمصحات وتأخر التدخل الاستعجايل، كما انتقدت، أيضا، ترك مرضى كوفيد تحت رحمة جشع لوبيات تحقيق الربح السريع.

وأضافت، نقلا عما قالته الشبكة، أن الوضع الصحي بات اليوم في وضع حرج للغاية، بعد أن أصبحت المستشفيات العمومية، مرة أخرى، تعيش وضعا صعباً، بسبب النقص الحاد في أسرة الإنعاش والعناية الفائقة والتجهيزات والمستلزمات الطبية الضرورية والأدوية والخصاص في الموارد البشرية والأطقم الطبية والتمريضية المجربة على خدمات الإنعاش والعناية الفائقة.

ونجد في صفحات عدد نهاية الأسبوع من اليومية نفسها، أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، أعطى الانطلاقة الرسمية للعمل بالفرقة الجهوية للمتفجرات، مردفةً أن إحداث الفرقة المذكورة، يندرج في إطار تدعيم المصالح اللاممركزة التابعة للأمن الوطني بكفاءات وخبرات مهنية قادرة على التعامل مع الأخطار والتهديدات التي تمثلها المواد المتفجرة عموماً.

وجاء في الجريدة، أن اللجنة الملحية لدعم عائلات ضحايا معمل النسيج بطنجة أبدت تخوفها الشديد إزاء ما وصفتها بمحاولات طي ملف الفاجعة الأليمة، التي كانت قد هزت مدينة طنجة في الثامن من فبراير الماضي، بعدما اجتاحت مياه الأمطار الوحدة الصناعية الكائنة بمرآب تحت أرضي فيلاً سكنية، متسببة في إزهاق أرواح 29 عاملاً وعاملة ينحدر جميههم من أسر فقيرة.

وأشارت اللجنة، تواصل “المساء”، إلى بروز مؤشرات تدل على وجود محاولات لطي ملف الفاجعة، وعدم تحديد المسؤولين، بما يتناسب، بحسبها، وفداحلة وهول ما حدث، بعد مرور شهور على وقوعها، مبديةً استمرارها في التضامن مع عائلات الشهيدات والشهداء، والتنسيق معها لإنصاف الضحايا، وفق اليومية.

وبين صفحات “المساء” أيضا، نقرأ أنه في خطوة احتجاجية جديدة أعلنت التنسيقية الوطنية للأستاذات والأساتذة ضحايا تجميد الترقيات خوضها اعتصاماً إنذاريا بالرباط يومي 25 و26 غشت الجاري، متفرقاً على مصلحة الموارد البشرية ومقر رئاسة الحكومة وزارة الاقتصاد والمالية، مضيفةً أنها تعتزم خوض اعتصام مفتوح في حال عدم صرف المستحقات المجمدة بشكل فوري.
ونطالع في الصحيفة نفسها، أن التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى دعم القطاعات التي شملها قرار الإغلاق، موردةً في التفاصيل أن حزب التقدم والاشتراكية دعا حكومة سعد الدين العثماني، إلى اتخاذ إجراءات مواكبة لقرار الإغلاق الذي شمل بعض القطاعات الحيوية، سواء كان إغلاقاً جزئيا ابتداءً من التاسعة ليلاً أم إغلاقا كلياً.

وقالت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، من خلال سؤال كتابي وجهته إلى رئيس الحكومة، غنه بات من الضروري اتخاذ إجراءات لدعم ومواكبة القطاعات التي شملها الإغلاق، خاصة أن قرار الإغلاق ألحق أضرارا بمجموعة من الفئات التي تئن تحت وطأة انسداد آفاق الشغل بسبب هذا القرار وانعكاس ذلك على ظروفها المعيشية اليومية.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن اللجنة الخاصة لملاحظي الانتخابات، منحت، خلال اجتماعها الرابع، أول أمس الأربعاء، بالرباط، الاعتماد لـ 15 جمعية وشبكة وطنية إضافية، وبهذا القرار، يصل عدد الجمعيات والشبكات الوطنية المعتمدة لحد الآن، إلى 38 جمعية غر حكومية، بالإضافة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وكانت اللجنة، قد قررت، تتابع اليومية، منح الاعتماد لـ 23 جمعية وشبكة، بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، متابعةً أنها قررت أيضا، عدم مواصلة البث في ملفات ست جمعيات وطنية لم تستكمل ملفاتها، ومتابعة دراسة ملفي جمعيتين أرسلتا طلب الاعتماد، داخل الآجال القانونية وإجراء البت في ملفات سبع جمعيات أخرى للاجتماع المقبل.

ونقرأ في العدد نفسه، أن سفارة المملكة المتحدة، أعلنت أن الترشيحات للحصول على منح “تشيفنينع” الدراسية التابعة لحكومة المملكة المتحدة، مفتوحة في الفترة ما بين 3 غشت الجاري و2 نونبر 2021، موضحةً أنه يمكن تقديم الطلبات على الموقع المخصص لذلك، قبل أن توضح أن تقديم هذه المنح، التي تمتد لعام كامل، للأشخاص من جميع الخلفيات، الذين بوسعم الالتزام والمهارات المطلوبة.

واسترسلت، أنه، وفق بلاغ السفارة، فإن رئيسة المنح الدراسة في مكتب الشؤون الخارجية والكومونولث والتنمية بالمملكة المتحدة، ناعومي راينر، أبرزت أن التعاون الدولي أضحى أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، وذلك وسط استمرار مساعي العالم في معالحة القضايا العالمية الكبرى مثل جائحة فيروس كورونا المستجد.

ولم تفوت اليومية، التطرق، بدورها، على إعلان شركة تنقيب برطانية عن اكتشاف حوالي ملياري برميل من النفط بمنقطة إنزكان، مورجةً أن الرئيس التنفيذي للشركة، سيمون أودي، قال إن إطلاق عملية الشروع في عملية تفويت حصص من ملكيتها لرخصة إنزكان تأتي بعد اكتشاف أرقام إيجابية في المواقع الخمصة.

وأوضح، تسترسل الصحيفة، أنها تتوفر على إمكانية استكشاف تبلغ 200 مليون برميل في كل موقع، مشيراً إلى أن موقع إنزكان يمثل فرصة استكشاف عالية التأثير بالنسبة للشركة وتندرج ضمن استراتيجية الشركة المتمثلة في إنشاء محفظة متوازنة من الأصول التكميلية، مشيرةً إلى أن المغرب يقجم شروطا مالية ممتازة مع ضرائب منخفضة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي