شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: لحوم الذبيحة السرية تغزو الأسواق ومحلات الجزارة بفاس

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بسطات، لم يقدم إلى حدود صباح الجمعة، على الاستماع إلى الأساتذة الجامعيين في ملف ما بات يعرف بـ”الجنس مقابل النقط”، متابعةً أن مصادرها عزت الأمر إلى أن الملف تحول إلأى قضية رأي عام.

وأضافت اليومية، أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء سطات، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، دخلت على خط هذا الملف، بعدما أوضحت أنه في إطار الاختصاصات المخولة لها بموجب القانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس، عملت على متابعة قضية ما يعرف بملف “النقط مقابل الجنس”.

وجاء في العدد نفسه، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت الخميس، محاكمة الرئيس الأسبق لجماعة أورير التابعة لعمالة أكادير إدا وتنان، المتابع بجنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، إلى غاية 9 دجنبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف، سبق وأن قضت ببراءة المتهم من جناية اختلاس أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، مع إدانته بباقي ما نسب إليه، ومعاقبته بسنة واحدة حبسا نافذاً في حدود 6 أشهر وموقوفا في الباقي، وتعويضا لفائدة المطالب بالحق المدني قدره 60 ألف درهم.

وضمن اليومية نفسها، نقرأ أن غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت الخميس، محاكمة ع.ب، الرئيس السابق لجماعة اصعادلا بإقليم آسفي، وخلفه م.م، الذي تولى تدبيره شؤون الجماعة من بعده خلال الفترة الانتدابية الأخيرة 2015-2021، إضافة إلى مهندس معماري، وموظف سابق بالقسم التقني.

وذكرت “المساء”، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال باستئنافية مراكش، سبق وأن أصدرت أحكاما في حق المتهمين الأربعة بعد متابعتهم بجناية اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، والتزوير في محررات رسمية، والمشاركة في ذلك، كل حسب المنسوب إليه، حيث قضت بإدانة ع,ب بأربع سنوات حبسا نافذاً وغرامة نافذة قدرها مائة ألف درهم.

وبين أوراقها، أوردت الصحيفة، أنها حصلت على معطيات حول غزو لحوم الذبيحة السرية لمجموعة من محلات الجزارة بفاس، في غياب المراقبة من طرف المصالح الصحية، وأضافت نقلا عن مصادرها، أن كميات كبيرة من اللجوم التي يجهل مصدرها الحقيقي تروج بمجموعة من الأسواق ومحلات الجزارة بالعاصمة العلمية.

وأبرزت الصحيفة، أن الخطر الذي يهدد صحة المستهلك يكمن في عينات من اللحوم الحمراء التي يتم ترويجها والتي تعتبر غير صالحة للاستهلاك، ويتعلق الأمر أساسا بلحوم أبقار أو مواش تعاني من بعض الأمراض، ويتم ذبحها بسبب ذلك بطريقة سرية، حيث يتم بعد ذلك نقل لحومها في اتجاه بعض المحلات بعينها.

وتطرقت اليومية نفسها، إلى مواصلة طلبة الجامعات بمختلف مدن المملكة أشكالهم الاحتجاجية التي قرروا خوضها منذ إعلان شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن الشروط الجديدة الخاصة باجتياز مباريات توظيف هيئة التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي دورة دجنبر 2021، المقرر في 11 من الشهر المقبل.

واستمر الطلبة، تتابع الجريدة، في تنظيم مسيرات ووقفات احتجاجية ومقاطعة الدروس، خاصة بالجامات التي تعتمد الإجازة الأساسية، تنديدا بما وصفوه بالقرار الإقصائي الذي اتخذته وزارة بنموسى، حيث عبر المحتجون عن موقفهم الرافض للقرار وعزمهم الوقوف جنبا إلى جنب دفاعا عن حقهم في اجتياز مباريات التوظيف في مهن التدريس بدون أي قيد أو شرط.

وإلى “العلم”، التي قالت إن التحضير للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال، يتصدر جدول أعمال المجلس الوطني في دورة أكتوبر التي تنعقد غداً السبت، بمدينة سلا، طبقا للفصل 81 من النظام الأساسي لـ”الميزان”، متابعةً أن المجلس الوطني يجتمع في ظرفية مفصلية أحزر فيها الحزب مكاسب مهمة في استحقاقات 8 شتنبر.

وأردفت أن التحضير للمؤتمر العام للحزب، في ظل النجاحات المتراكمة التي أحزرها، يعد مهمة في غاية الأهمية في أفق الاستعداد للمرحلة القادمة من العمل الوطني المسؤول والملتزم في إطار حزب الاستقلال الذي صار في الطليعة بعد أن استرجع مكانته المتقدمة في الخريطة السياسية المغربية، وفق تعبير “العلم”.

وتحت عنوان: “مزرعة تربة أسماك تنذر بأزمة دبلوماسية جديدة بين المغرب وإسبانيا”، أوردت لسان حزب الاستقلال، أنه يبدو أن عودة مياه العلاقات المغربية الإسبانية إلى مجاريها ستعرف بعض التأخر، على الأقل في الأفق المنظور، بعد بروز بعض المستجدات والمواقف السياسية الراديكالية مؤخرا، خاصى من طرف الحكومات الجهوية أو الأحزاب القومية في إسبانيا.

وفي هذا الصدد، تقول اليومية، أثار الناطق باسم حزب “كنارياس الجديدة”، بمجلس الشيوخ، بيدرو كيفيدو، ما أسماه بـ”سياسة الهيمنة”، التي يمارسها المغرب في مياه أقاليمه الصحراوية قبالة أرخبيل جزر الكناري، من خلال منحه ترخيصا لشركة إسرائيلية وشركات غربية أخرى للتنقيب عن النفط والغاز والمعادن، ومتهما حكومة الائتلاف اليساري، بزعامة بيدرو سانشز بالضعف أمام المغرب.

وتطرقت الصحيفة أيضا، إلى تجديد الولايات المتحدة الأمريكية لاعترافها بمغربية الصحراء، عبر نشر خريطة المملكة كاملةً، موردةً أنه مع التصريحات الأخيرة لأنطوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، التي أكد فيها دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، جددت واشمطن، اعترافها بمغربية الصحراء، بنشر خريطة المملكة كاملة على موقع وزارة الخارجية وعلى منصاب “السوشيال ميديا”.

واسترسلت، أن هذا الأمر، يعد بمثابة تأكيد الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية بأن اقاليمنا الجنوبية التي تشمل الساقية الحمراء ووادي الذهب، جزء لا يتجزأ من التراب الوطني للمملكة، ويأتي هذا الإدراء السيادي الذي يتمثل في نشر خريطة المغرب بكل تفاصيلها وأقاليمها وتضاريسها على موقع وزارة الخارجية، في الوقت الذي تدخل فيه القضية، طورا جديداً.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي