شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: توسيع الاختصاص القضائي للبت في قضايا تبييض الأموال

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري من “المساء”، التي قالت إن مجلس النواب صادق على مشروع تقدمت به وزارة العدل، يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، وذلك في إطار القراءة الثانية لمضامينه بعدما سبق أن صوت عليه بالإجماع في القراءة الأولى بمجلس النواب والمستشارين.

وأضافت أن المشروع حمل عدداً من التعديلات والتدابير الجديدة، منها توسيع الاختصاص القضائي للمحاكم المختصة بالبت في قضايا غسل الأموال من محكمة الرباط إلى ثلاث محاكم إضافية، هي محاكم الدار البيضاء وفاس ومراكش، مع توسيع لائحة الجرائم الأصل لجريمة غسل الأموال، وإحداث سجل عمومي للمستفيدين الفعليين.

ونطلع في صفحات الجريدة نفسها، أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، اعلن عن حزمة تدابير لإعادة هيكلة منظومة تحاقن الدم بالمغرب، وذلك من خلال تعديل القانون المتعلق بالتبرع بالدم البشري، وإحداث وكالة وطنية تكون بمثابة هيئة عليا لاقتراح وإعداد كافة السياسات العمومية المرتبطة بهذا المجال، وذلك لمواجهة خطر نفاد مخزون الدم.

وكشف وزير الصحة، تضيف الجريدة، عن التحضير لإنشاء وكالة وطنية للدم ستكون أعلى هيئة وطنية لإعداد واقتراح سياسة الدم ومتابعة تطبيقها والتكفل بالاحتياجات الوطنية في كل ما يهم هذه المادة الحيوية، كما ستتولى هذه الوكالة، تواصل الصحيفة، إعداد واقتراح قواعد الممارسات الجيدة وىالمقاييس المتعلقة بالمراقبة والتكوين.

وعرجت الجريدة بين صفحاتها، على انتقاد المنظمة الديمقراطية للشغل، لاعتقال وفرض غرامة 300 درهم على عمال وعاملات المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية بدعوى انتهاك حظر التنقل الليلي بعد مغعادرتهم العمل بعد الـ 23 ليلاً، مطالبة الحكومة بالتدخل قصد تصحيح الوضع الحالي.

واسترسلت “المساء”، أن بلاغ المنظمة، جاء فيه أن عمال وعاملات المقاهي والمطاعم والمحلت التجارية يتعرضون للاعتقال وأداء غرامة 300 درهم بدعوى انتهاك التنقل الليلي بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً، كما يقع بمدينة مراكش، علماً بأن هذه المؤسسات الخدماتية، التي عانت لمدة سنتين اتلإغلاق الكلي أو الجزئي، تنهي اليوم خدماتها على الساعى الحادية عشرة، ليلا، وعلى العاملين بها، القيام بأعمال إضافية قبل المغادرة.

وتطرقت اليومية في صفحاتها إلى قرار التنسيق النقابي الجهوي للنقابات الصحية بجهة الدار البيضاء سطات المكون من الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابىة المستقلة لأطباء القطاع العام، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، المتمثل في مقاطعة العمل أيام السبت والعطل والأعياد في كافة محطات التلقيح.

ويطالب التنسيق النقابي المذكور، تضيف الجريدة، الجهات المسؤولة ببرمجة التلقيح خلال أوقات العمل الرسمية، وذلك بالمراكز الصحية المؤهلة عوض مراكز التلقيح المؤقتة، مع المطالبة بتحسين الوسائل اللوجستيكية، مسترسلةً أن التنسيق نوه بمجهودات الأطر الصحية العاملة بالجهة في مواجهة فيروس كورونا.

وفي العدد نفسه أيضا نطلع على تأكيد الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن نسبة كبيرة من النساء لا يتلقين الرعاية الصحية التي يحتجنها، مشيرةً إلى أن المرأة المغربية، خاصة في البوادي والمناطق النائية وهوامش المدن، لا تزال تعاني من الحرمان والخصاص، في وقت تتحمل فيه الأعباء داخل وخارج البيت.

وأشارت الصحيفة نفسها، في موضوع آخر، إلى أن سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كشف عن مستجدات امتحانات الباكالوريا برسم دورة 2021، مسلطا الضوء على مختلف التدابير اللازمة التي اتخذتها وزاراته من أجل التنظيم المحكم لهذا الاستحقاق الوطني الهام، سواء تعلق الأمر بالجوانب اللوجستيكية أو التربوية.

وواصلت اليومية أن الوزير، أشار في مستهل العرض الذي قدمه العثماني رئيس الحكومة، إلى أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا برسم دورة 2021، سيتجاوزها 518 ألفاً و430 مترشحة ومترشحاً، مقابل 441 ألفا و238 السنة الماضية، بنسبة تطور بلغت 17.5 ف المائة.

وإلى عدد نهاية الأسبوع من “العلم”، التي قالت إن الأغلبية النيابية أعلنت رسميا عن فك تحالفها، بمناسبة التصويت على قانون عادي من القوانين، التي تعرض على البرلمان المتعلق بالقنب الهندي، حيث تباين تصويت فرقها النيابية بين مؤيد ومعارض، وهو القانون الذي اجتاز جميع مراحل ومساطر التشريع.

وأوضحت اليومية أن فريق العدالة والتنمية التصويت ضد المشروع، بينما قررت فرق باقي الأحزاب السياسية المكونة لنفس الأغلبية التصويت لفائدته ، مسترسلةً أن مـشـروع الـقانون هو نفسه الـذي أعدته الحكومة وتدارسته في مجلسها الحكومي في أكثر من اجتماع، وصادقت عليه بالإجماع وأحالته طبقا للقانون إلى مجلس النواب.

واستطردت أنه كان من المفروض والمنطقي أن تصوت جميع الفرق النيابية المكونة للأغلبية لصالحه، في حين يبقى لباقي الفرق المنتمية إلى المعارضة تقديرها الخاص في التصويت ضده أو لفائدته أو بالامتناع عن التصويت، إلا أن الذي حدث، تواصل الصحيفة هو أن الأغلبية التي صادقت عليه في إطار مجلس الحكومة اختلفت في شأنه بمناسبة دراسته والتصويت عليه في مجلس النواب.

وبلسان حزب الاستقلال أيضا، نقرأ أن قيادة جبهة البوليساريو، أعلنت زوال الأربعاء، عن وفاة أحد أبرز قيادييها المدعو قيد حياته سيد أحمد بطل متأثرا بتداعيات الإصابة بفيروس كورونا قبل أسبوعين، وهو ما يؤكد معلومات تتستر عليها القيادة الانفصالية منذ أسابيع والتي تتحدث عن إصابة ما لا يقل عن سبعة من القيادات البارزة في الدائرة الضيقة لجماعة الرابوني بكورونا.

وذكرت اليومية أن الهالك سيد بطل الـذي شغل عدة مهام قيادية بالجبهة الانفصالية، أبرزها منصب مدير الأمن العسكري خلال الثمانينيات من القرن الماضي، حيث كان المسؤول الأول عن ترصد وتحييد أجيال من معارضي القيادة الانفصالية داخل وخارج مخيمات تندوف، ويجر وراءه سجلا أسود من عمليات موثقة لاعتقال وتعذيب وتصفية العشرات مـن معتقلي ومعارضي البوليساريو طيلة سنوات.

وأبرزت الصحيفة في موضوع آخر، أنه في الوقت الذي تتجه فيه الدبلوماسية الإسبانية إلى التهدئة وتجنب الردود، تعالت أصوات مسؤولين إسبانيين سابقين ومسؤولين أوروبيين، إلى تغليب الحكمة والمصالح في العلاقة مع المغرب، ومراعاة التحولات التي تعرفها المنطقة، حيث أكد النائب البرلماني الأوروبي ووزير الخارجية الإسبانية الأسبق، أن إدارة بايدن لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء.

وشدد المتحدث نفسه، وهو خوسي مارغايو، على أن سياسة الإدارة الأمريكية تتميز بالاستمرارية، كما أنها لا ترغب في إنشاء كيان جديد على المحيط الأطلسي في إشارة إلى الجمهورية الوهمية، إضافة إلى تأكيده على أن إسبانيا عليها أن تعيد النظر في موقفها بخصوص الصحراء في ظل التحولات الجيوسياسية عقب الاعتراف الأمريكي بمغربيتها.

ونختتم جولتنا من “بيان اليوم”، التي قالت إن محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قال إن وثيقة النموذج التنموي الجديدة تمثل تأسيسا لمرحلة جديدة، محورها التنمية والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنات والمواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطني وفق رؤية 2035 للتي جاءت بها الوثيقة.

وأردف بنعبد الله، تسترسل الصحيفة، أن الوثيقة الجديدة تبقى غير ملزمة للأحزاب، مشيراً إلى أن لكل حزب تصوره وتوجهه، بين الفكر اليساري وىاليميني والمحافظ، وأن لكل أولوياته التي يراها مناسبة، موضحاً أن وثيقة النموذج التنموي تضع بالأساس التوجهات الكبرى التي يجب الاشتغال عليها، ويبقى التقدير متروكا لكل حزب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي