شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: تصريحات لوالي بنك المغرب تثير غضب مهنيي النقل السياحي

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي تطرقت إلى اعتزال السلفيين المغاربة للسياسة، موردةً أنه كشأن باقي التجارب الإسلامية في المملكة المغربية، عرفت السلفية في البلاد مساراً مختلفا قليلا عن المسار الكلاسيكي الذي عاشه التيار السلفي في عدد من بلدان المشرق، وهي قصة بدأت بحضور مدو، ثم معام مستميتة للبقاء، ثم دخول برفق إلى الساحة السياسية.

وأضافت اليومية أن انتخابات 2016 اكتست حلة الصراع الأيديولوجي بعد أن أكد “إلياس العماري”، الأمين العام الأسبق لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه سيدخل الانتخابات للإطاحة بـ”الإسلاميين”، غير أن الانعزال ظهر جليا لاحقا، في الانتخابات الأخيرة، التي أنهت حكم العدالة والتنمية، ولم يحظ الحزب بأي دعم سلفي بسبب التحفظ الكبير على تسييره لعدد من الملفات.

وتابعت الجريدة أن غرفة الجنايات الابتدائية المختصة في الجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بمراطش، أجلت، الأربعاء، محاكمة المدير الجهوي الأسبق لوزارة الصحة بأكادير إلى جانب موظفين يعملان بالمديرية الجهوية للصحة، إضافة إلى زوجة أحدهم، إلى غاية تاسع فبراير القمبل لإنجاز الخبرة.

واسترسلت أن المدير الجهوي الأسبق لوزارة الصحة، يتابع إلى جانب المتهمين الثلاثة، بجناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، والمشاركة في تلقي فائدة في عقد، والتزوير في محررات عمومية، واستعمالها بالنسبة إلى المتهم الرئيسي، فيما يتابع باقي المتهمين بجنايات المشاركة في تبديد أموال عمومية.

وذكرت اليومية، في موضوع آخر، أن تصريحات والي بنك المغرب، أثارت غضب مهنيي النقل السياحي، موردةً أن الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي أعربت عن استغرابها الكبير من تصريحات عبد اللطيفل الجواهري، والي بنك المغرب، حول أزمة القطاع، التي ازدادت تأزما جراء تداعيات جائحة كورونا.

واعتبرت الفيدرالية، تواصل “المساء”، إقدام الجواهري، خلال الندوة الصحافية التي انعقدت الثلاثاء المنصرم، عقب اجتماع مجلس البنك المركزي، على مقارنة وضعية قطاع النقل السياحي، الذي توقف كليا عن الاشتغال، بوضعية قطاعات أخرى اشتغلت جزئيا مثيرا لعلامات استفهام كثيرة جول مدى استيعاب مؤسسة بنك المغرب لتفاصيل أزمة القطاع.

وذكرت الجريدة في موضوع آخر، أن خمس طالبات ينتمين إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، طالبن بوضع حد لمعاناتهن من هدر الزمن الدراسي الخاص بدراساتهن العليا، والتسريع بتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بأكادير، الذي رفع عنهن الحيف وقضى بإنصافهن بإعادة تصحيح نقطهن من طرف أحد الأساتذة.

وأبرزت الصحيفة، أنه رغم استصذار الطالبات حكما قضائيا لفائدتهن قبل حوالي شهرين، إلا أمهن لا يزلن يهدرون الزم المدرسي، بسبب رفض عدد من الأساتذة السماج لهن بحضور الدروس، خصوصاً التطبيقية منها لعدم وجود أسمائهن ضمن لوائح الطلبة الرسميين، مسترسلة أنهن اعتبرن أن هذا التأخير الحاصل في تنفيذ الحكم، يزيد من معاناتهن.

وورد في موضوع آخر، أن وفد الحكومة الإسباني، أكد أن قوات الأمن الإسبانية والمغربية، منعت الخميس، دخول 500 من مواطني إفريقيا جنوب الصحراء عنوة إلى محيط مدينة مليلية، كما أفاد المتحدث باسم الوفد الحكومي في مليلية، أن ضغطا شديدا كان على محيط مليلية الحدودي طوال الليل، وفق الصحيفة.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن السفر المفوض فوق العادة لفيدرالية روسيا الاتحادية لدى المملكة المغربية، فاليريان شوفاييف، استقبل يوم الثلاثاء الماضي، وفداً عن جمعية الصداقة المغربية الروسية برئاسة سمير الشرافي، متابعةً أن الهدف من هذا اللقاء كان هو تقديم الجمعية التحية للسفير الروسي بالمغرب، بمناسبة نهاية السنة.

وزادت أن الزيارة كانت أيضا، بهدف الحديث عن مجموعة من الأنشطة التي أشرفت عليها جمعية الصداقة المغربية الروسية خلال سنة 2021، وذلك في الميادين الثقافية والرياضية، وأيضا الحديث عن علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، مسترسلةً أن اللقاء، حضره بيتر لاخمينيف، مستشار السفارة الروسية بالمغرب، ومدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالرباط.

وعرجت الصحيفة، في عددها لنهاية الأسبوع، على ما قاله يوسف لعرج، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ”، حول أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بالمغرب، وفي عموم بلاد تامزغا شمال إفريقيا وجنوب الصحراء، والمهجر، يعتبر احتفاء بالتاريخ العريق للأمازيغية والأمازيغ الذي يمتد لأكثر من 3000 سنة.

وتابع الناشط الأمازيغي، وفق اليومية، أن التأكيد على هذا البعد التاريخي لأيض ايناير مهم للتأكيد عليه لربط الماضي بالحاضر، مبرزاً أنه من الناحية الاجتماعية والاقتصادية كذلك دأب المغاربة، في البوادي والمدن، على الاحتفال يوم 13 يناير من كل عام برأس السنة الأمازيغية، كتقليد وعادات توارثوها جيلا عن جيل، وحرصوا على توريثها لأبنائهم وأحفادهم.

ونقرأ في اليومية نفسها أيضا، أن النائبة البرلمانية نادية تهامي، وجهت سؤالا شفهيا باسم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حول وضعية السياحة الوطنية، وجاء ذلك خلال أشغال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المخصصة لمراقبة العمل الحكومي المنعقدة بمجلس النواب.

وقالت تهامي، تسترسل “بيان اليوم”: “نتساءل عن طبيعة الإجراءات التي ستتخذونها من أجل إنعاش هذا القطاع، خصوصا وأنه يعرف ركوداً كبيراً ووضعية هشة جداً، في هذه الفترة التي يعول عليها، لتنشيط هذا القطاع بجميع امتداداته الفرعية”، حسب ما جاء في لسان حزب التقدم والاشتراكية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي