شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: الدكاترة الموظفون يهدّدون بالتّصعيد ضدّ “حكومة أخنوش”

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، نفى وجود ارتفاع في أسعار المواد الغذائية المنتجة محليا، مؤكداً وفرتها بالأسواق المغربية وبأثمنة منخفضة في بعض الأحيان، حسب قوله، مؤكداً أن المملكة تعرف وفرة في المواد الغذائية، وتسجل استقرارا في أسعار المواد المنتجة محليا.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الحكومة، أعلن، عن حرص حكومته على تتبع الملف المتعلق بتوفير المنتوجات ومراقبة أسعارها، داعيا الوزراء المعنيين إلى العمل على تكثيف التأطير والمراقبة، لضمان تسويق المنتوجات في ظروف سليمة، لا تشوبها اختلالات على حد تعبيره، مسجلاً أن جميع بلدان العالم تشهد انتعاشا اقتصاديا بعد فترة الركود.

وجاء في الجريدة، أن المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، استنكر منطق الاستقواء العددي الذي تعتمده “حكومة أخنوش”، ودعاها إلى التراجع عنه ونهج سياسة تواصلية فعالة تحصينا لمغرب المؤسساتت وحماية للمكتسبات وللأفق التنموي الجديد، مسجلةً بأسف شديد، عودة الهيمنة الحزب بتمظهرات جديدة مركزيا وجهويا ومحليا.

واعتبر حزب “السنبلة” المعارض، أن القطبية الحزبية الرقمية مرتبطة بلحظة انتخابية عابرة وغير قادرة على ترجمة مختلف الحساسيات الفكرية والسياسية التي تخترق المجتمع بأجياله، وديناميته الجديدة التي تتطلب اليوم، وسائط مؤسساتية وسياسية قادرة على تحصين مهام التأطير والتمثيل، وحصر الصراع السياسي تحت سقف المؤسسات ولا شيء غير المؤسسات.

وزادت اليومية أنه بعد الجدل والاحتجاجات الشعبية التي خلفها اعتماد الحكومة لإلزامية جواز التلقيح، أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المطلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن اعتماد الحكومة لجواز التلقيح لمواجهة جائجة كورونا، لا يروم تقييد حرية المواطنين.

وقال بايتاس، إن الحكومة ليست لها أي نية لتقييد حكومة المواطنين، بل هي مسؤولة عن حماية الأرواح والاقتصاد، في سياق دولي يتسم بالارتباك والارتفاع في الأسعار، وهو ما يحتم علينا مزيداً من المسؤولية واليقظة، يضيف بايتاس، مشيراً إلى أن تلقيح 24 مليونا و250 ألف مواطن “يعطينا ضمانات بالنسبة للطبقات الضعيفة جداً”.

وواصلت “المساء”، أن الدكاترة الموظفون وجهوا دعوة إلى حكومة أخنوش، التعاطي إيجابيا مع ملفهم المطلبي الذي عمّر طويلاً، والعمل على إيجاد حل عاجل ينصفهم باعتبارهم عنصراً أساسا في النهوض بالبحث العلمي، معلنين عزمهم مراسلة كافة القطاعات المعنية بملفهم لحلحلة قضيتهم، حسب تعبيرها.

وأكد المكتب الوطني للاتحاد العام لدكاترة المغرب، أن حل هذا الملف يعد إحدى الدعائم لتحقيق النموذج التنموي الجديد الذي يصبو إليه المغرب، مطالباً، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالالتزام بمخرجات الحوارات التي أقامها الاتحاد معها في المرحلة السابقة، عملاً بمبدأ استمرارية المؤسسات، وتنزيلا لهذه المخرجات على أرض الواقع.

وأردفت “المساء” في عددها، أن الفائض المالي للجماعات التربية يصل إلى 3.41 مليار درهم، موردةً في التفاصيل، أن الخزينة العامة للمملكة، أفادت بأن وضعية نفقات ومداخيل الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا قدره 3.41 مليار درهم، مع متم شهر ماي 2021، مقابل فائض إجمالي بقيمة 3.53 مليار درهم خلال السنة الماضية.

واستطردت أن هذا الفائض، يأخذ بعين الاعتبار رصيداً إيجابياً بقيمة 6 مليارات درهم كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، مشيرةً إلى أن انخفاض المداخيل العادية بنسبة 4.6 في المائة، ناتج عن ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 6.2 في المائة، وذلك عقب الزيارة في ضريبة الخدمات الجماعاتية، والضربة المهنية، والضريبة على الأراضي الحضرية غير المبنية، وضريبة السكن.

وإلى “بيان اليوم”، التي عرجت على الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، حيث أوردت أن المناسبة تعود مرة أخرى بدروسها التاريخية التي تستمر إلى يومنا هذا مشعلاً يضيء الطريق للأجيال المغربية المتعاقبة، ويحفظ المبادرات ويستنهض الهمم من أجل مواصلة مسيرة البناء ويستنهض الهمم من أجل مواصلة مسيرة البناء والنماء في الأقاليم الجنوبية.

وتحل الذكرى، تضيف الجريدة، وقضيتنا الوطنية المقدسة تواصل تحقيق الانتصارات تلو الانتصارات في المحالف الدولية، ضداً على جميع محاولات رهن يقين الحقائق وحتمية التاريخ في تأكيد مغربية الصحراء، وانتماء أبنائها إلى هذا التراب وإلى هذا الشعب الذي يقرر، بقيادة الملك الحسن الثاني، في يوم 6 نوفمبر من سنة 1975.

وبين أوراقها أيضا، نطالع أن المتتبع المغربي للشأن الكروي المحلي، سيكون على موعد مع مباراة الديربي البيضاوي رقم 131 والتي ستجمع بين الوداد والرجاء، يوم غد السبت، انطلاقاً من الساعة الخامسة مساء، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس، لحساب الدورة التاسعة من البطولة الاحترافية “إنوي” في قسمها الأول.

وستقام مباراة ديربي العاصمة الاقتصادية بدون جمهور، التزاما بالتعليمات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية القاضية بمنع التجمعات، خوفاً من موجة جديدة لفيروس كورونا المستجد على المملكة المغربية، متابعةً أن النادي الأحمر، متصدر البطولة، سيعمل على تدوين انتصاره التاسع، والابتعاد عن أقرب المطاردين بفارق 8 نقاط، على بعد 5 جولات من انتهاء مرحلة الذهاب.

وبين صفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، نقرأ أن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، طالبت من مجلس الأمن تنفيذ مختلف القرارات الصادرة عنه منذ سنة 2007، إلى القرار 2602 الصادرة في أكتوبر 2021، لأمها تشكل ضمانات أساسية لإنهاء المعاناة الإنسانية والحقوقية لساكنة تندوف، وفقها.

وطالب المنظمة، التي ثمنت القرار الأخير لمجلس الأمن، اعتبار الجرائم التي ارتكبت بالمخيمات والتي راح ضحيتها المئات من النشطاء والمعارضين، جرائم ضد الإنسانية لا يطالها التقادم، والكشف عن مختلف ضحايا تنظيم جبهة البوليساريو وبفتح تحقيق أممي حول الانتهاكات الحقوقية التي طالت ساكنة المخيمات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي