شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: “البيجيدي” يهاجم أخنوش ويحذر من اختراق رجال السلطة

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن حزب العدالة والتنمية، خصص حيزا كبيرا لمهاجمة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال المهرجان الافتتاحي لحملته الانتخابية، بعد أن وجه إليه أصابع الاتهام بإغراق الحملة بمال مجهول المصدر، وشراء المنتخبين، دون ذكره بالاسم.

وقال عبد الله بوانو، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ومدير الحملة الانتخابية للحزب، لقد “عشنا منذ 2002 مع جي4 وجي8، ومع الأموال والتدخل والسلطة والنفوذ ومع شراء الإعلام، لكن اليوم مختلف عن سابقيه، لأنه لا سلطة تعلو فوق سلطة المال، ونحن نتساءل عن مصدر هذا المال”، مضيفا: “هذا لي جاب هذا المال لينفقه بهذه الطريقة إذا كان سفيها فيتعين الحجر عليه”، محذرا من اختراق رجال السلطة.

وأوردت اليومية نفسها، أنه بعد طول انتظار، قضت محكمة الاستئناف بورزازات، أول أمس الخميس، بالسجن لـ 25 سنة، في حق متهمين في قضية اختطاف وقتل الطفلة نعيمة، وهو الحادث الذي كان قد هز الرأي العام الوطني بسبب بشاعة الجريمة التي ارتكبت في حق طفلة صغيرة، متابعةً أ المتهمان توبعا بجناية اختفطاف طفلة قاصر يقل سنها عن اثني عشر عاما نتج عنه موت القاصر، وجنح النصب والرشوة.

وتحت عنوان: “الإشعاة تقتل مرشحا يوم انطلاق الحملة”، قالت “المساء”، إن العديد من المواقع الإخبارية تداولت خبر تعرض مرشح باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، سبق أن ترأس جماعة قروية، للذبج من الوريد إلى الرويد، يوم انطلاق الحملة الانتخابية، وهو ما نفاه بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، متوعداً بملاحقة مروجيه.

وفي صفحات الجريدة، نقرأ أن أرباب المخابز هددوا برفع الأسعار، موردةً في التفاصيل أن المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات أعرب عن تذمره من الوضع الذي آلت إليه أحوال المهنيين، وهدد بالرفع من سعر الخبز وباقي منتجات القطاع، بسبب ارتفاع أثمان بعض المواد الأساسية.

واستنكرت الفيدرالية، تضيف اليومية، الزيادات المتكررة والمتتالية في أسعار مجموعة من المواد الأولية التي تدخل في صناعة الخبز، واصفة إياها بـ”الصامتة والموجعة”، داعية الجهات المسؤولية إلى التدخل العاجل من أجل وقف افتعال أسعار تعسفية، وشددت في هذا الإطار على ضرورة تطبيق القانون.

وعرجت “المساء”، على تأكيد التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، على إجراء الجموع العامة في آجل أقصاه يوم الثلاثاء الـ 31 من غشت الجاري، بكل المدارس من أجل “استطلاع آراء الطلبة وما يقترحونه من برنامج نضالي ستتحذه التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب حول الدخول الجامعي المقبل.

وتطرقت اليومية ذاتها، إلى إلغاء المحكمة الإدارية بفاس، الخميس، فوز بدر الطاهري برئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، في حكم قطعي أفقده صفة العضوية بالغرفة المذكورة، وأبطل الحكم ذاته اللائحة التي شلارك بها الطاهري في انتخابات الغرف، كما أصبحت اللائحة التي تخص مشاركته في الانتخابات التشريعية بمكناس، مهددة هي الأخرى بالبطلان.

وكشفت مصادر “المساء”، أن إلغاء ظفر الطاهري برئاسة الغرفة المعنية لولاية ثانية يعود بالاساس إلى الطعن الذي تقدم به أحد منافسيه إلى المحكمة الإدارية، معززا بنسخ من بعض الأحكام النهائية التي كانت قد صدرت ضده، والتي أفقدته الأهلية التجارية كما حرمته من المشاركة في الاستحقاقات لمدة خمس سنوات، وفق منطوق أحد الأحكام.

ونطالع في الجريدة أيضا، أنه بعد المراسلة التي رفعها ارباب الحمامات، التابعون للجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، إلى اللجنة العلمية المغربية لتدبير كورونا، جدد هؤلاء مطلبهم، بفتح الحمامات والرشاشات العمومية في وجه المغاربة، مقابل اعتماد جواز التلقيح لتفادي أي عدوى لفيروس كورونا، وتجاوز الأزمة الخانقة.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن جمعية الكفاءات المغربية بسويسرا، أكدت أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 68 لثورة الملك والشعب تعبير عن استراتيجية تنموية متعددة الأبعاد، تجمع بين الرؤية السياسية والإنجازات الملموسة، مشيدةً بقرارات ومبادرات الملك محمد السادس السديدة التي عززت مكانة المملكة على الساحة الدولية.

وشددت الجمعية، تتابع اليومية، على أنه “تم التعاطي مع التحديات الأخيرة التي واجهها المغرب وتحليلها بوضوح وشفافية، ولاسيما تلك المتعلقة بعلاقاته مع جيرانه وشركائه الأوروبيين التقليديين، ووضعه الجديد على الساحة الدولية، مضيفةً أن الخطاب يستحضر المسار التاريخي للمغرب، الذي يستمد منه قوته لاستشراف مستقبله بكل ثقة.

وبين أوراق الصحيفة نفسها، نقرأ ان حركة ضمير اعتبرت أن الانتخابات تشكل تحديا حقيقيا للاعتبارات السياسية وتهديداً إضافيا لمسار البناء الديمقراطي الشاق، مشرةً إلى أنه توجد هناك عناصر داخلية وخارجية تشكل اليوم عقبات كبرى أمام طموحنا للتنمية والانعتاق والازدهار الديمقراطي، وفق ما ورد في اليومية.

ودعت الحركة الأحزاب السياسية الرئيسية إلى الشروع في نقاش وطني دون إبطاء حول الموضوعات الأساسية التي تحكم إطارها التنظيمي ونطاق عملها، وهي “المواضيع التي تتجاوز بكثير موضوع نظام التصويت والعتبة الانتخابية، علماً أن أنه موضوع ثانوي، تتعلق هذه الموضوعات، التي كان ينبغي تناولها، الأداء الداخلي للأحزاب، شفافيتها المالية، تجديد طاقاتها وطريقة تعيين أمنائها العامين.

وفي عدد نهاية الأسبوع من لسان حزب التقدم والاشتراكية، نقرأ أيضا، أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أفادت أن الإنتاج التراكمي للفوسفاط حافظ على منحناه الإيجابي في نهاية شهر يونيو 2021، مسجلاً زيادة بنسبة 2 بالمائة، بعدما سجل نسبة 7.4 في المائة فبي السنة الماضية.

وأوضحت المديرية في مذكرتها، أنه من المتوقع أن ينخفض نشاط القطاع الاستخراجي، في الربع الثاني من عام 2021، موازاةً مع انخفاض إنتاج الفوسفاط، المكون الرئيسي للقطاع، بنسبة 8.1 في المائة في الربع الثاني من سنة 2021، بعد (زائد 1.9 في المائة) خلال الربع الثاني من سنة 2020، و(زائد 6.6 في المائة) خلال الربع الأول من سنة 2020.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي