شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: اكتشاف محتويات مهمة من الذهب بالصحراء المغربية

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي نقلت عن تقرير للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قوله إن التنقيب عن الذهب بالأقاليم الجنوبية كشف عن محتويات مهمة، مردفةً أن التقرير، المرفق مع وثائق مشروع قانون المالية، أورد أن الأبحاث العامة للمعادن الثمينة في الأقاليم الجنوبية تمركزت على قطاعات؛ إمطلان، والمالحات، وبئر كندوز، وغرب تيشلا، والوركنات.

وهمت الأشغال المنجزة، تتابع اليومية، إنجاز مسوحات، ومقاطع جيولوجية مرفقة بأخذ عينات، وبينت النتائج في منطقة إمطلان محتويات مهمة من الذهب ما بين 0.5 و64 غ، طن من الذهب، مرتبطة بتركيبات من الكوارتز ذات امتدادات ديسميترية إلى ميترية، موضحاً أن نتائج تحاليل العينات المأخوذة من منطقة المالحات، أعطت محتويات من الذهب بلغت 1.83 جزء من المليون.

وتحت عنوان: “اتهامات بإقصاء النقابات من إعداد مشروع قانون المالية”، نقرأ في اليومية نفسها، أن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تساءلت عن المرجعية المؤطرة لإعداج مشروع قانون المالية لسنة 2022، حيث قالت إنه “لا البرنامج الحكومي ولا البرامج الانتخابية لأحزاب التحالف الحكومي تؤطره، بل لا يعدو أن يكون استمرارا لتنفيذ برامج الحكومتين السابقتين.

وسجل المستشار البرلماني خالد السطي، في مداخلة له باسم النقابة، أمس، في الجلسة العامة المخصصة للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية رقم 76.21 للسنة المالية 2022، عدم استشارة المنظمات النقابية وباقي مكونات المجتمع المدني خلافا لما ينص عليه الدستور، وغياب أرقام ومؤشرات في المشروع، وبشكل خاص في الفقرة المتعلقة بقطاع الصحة.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن المحكمة الابتدائية بمدينة مشرع بلقصيري، أدانت، أمس، 20 عاملاً زراعيا، بينهم أربعة متقاعدين، بشهر حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 1000 درهم كل واحد منهم، بعد متابعتهم بتهمتي عرقلة حرية العمل وإحداث خسائر، مبرزةً أن محيط المحكمة عرف إنزالا أمنيا للقوات العمومية تزامنا مع انطلاق المحاكمة.

واستنكرت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، في بيان لها، استغلال القضاء لطبخ متابعة العمال المذكورين بتهمة عرقلة حرية العمل طبقا للفصل 288 من القانون الجنائي، في سعي مكشوف لتجريم الحق في الإضراب وثني العمال عن تشبثهم بصرف أجورهم وتصميمهم على حماية مكتسباتهم واسترجاع أموالهم من مشغلهم، حسب تعبيرها.

وفي خبر آخر، نقرأ أن نوفل شباط، النجل الأكبر لحميد شباط، الذي كان برلمانيا خلال الولاية السابقة عن حزب الاستقلال، والذي يشغل لةلاية ثانية رئاسة الجماعة القروية “برارحة”، بإقليم تازة، قضى الأربعاء الماضي، ليلته الأولى بسحن بوركايز، بفاس، بعد أن تابعته النيابة العامة بتهم السكر العلني البين والسياقة في حالته وإهانتة موظف عمومي أثناء مزاولته لمهامه، بإشارات وأقوال والعصيان.

ونقلت اليومية عن مصادرها، قولها إن شباط، تم توقيفه مساء الإثنين الأخير، بعد دخوله في مشادات كلامية مع عناصر من شرطة المرور، حين رفض الامتثال بعد ارتكابه مخالفة مرور، حيث تعمد إهانة عناصر الشرطة بكلام نابٍ، وهو في حالة تبدو غير طبيعية، كما قام باستعراض نفوذه على عناصر الشرطة على حد تعبير المصادر.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوضحت أن رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحسن بـ 57.64 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بزيادة قدرها 38 في المائة مقارنة بنهاية شتنبر 2020، مسترسلةً أن هذا الأداء راجع بالأساس إلى الزيادات في أسعار البيع لجميع فئات المنتجات، والتي عوضت إلى حد كبير الانخفاض.

وأفادت المجموعة، وفق ما جاء في الصحيفة، بزيادات أخرى في أسعار الأسمدة الفوسفاتية على مدار الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021، مدفوعة بالطلب العالمي القوي واستمرار تقلص العرض، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار المحاصيل وانخفاض مستويات المخزونات في الأسواق الرئيسية، دعم الأسس القوية للسوق.

وتطرقت اليومية في عددها، إلى موضوع المتطوعين في مونديال العرب الذي تحتضنه قطر، حيث قالت إن كأس العرب يشارك فيه حوالي 5000 متطوع ومتطوعة من 92 بلداً في تنظيم المراكز الإعلامية والولوج إلى الملاعب، حيث تقام منافسات المسابقة، والتي انطلقت الثلاثاء الماضي بقطر، وتستمر لغاية 18 دجنبر الحالي.

ويساهم المتطوعون، تضيف “بيان اليوم”، بشكل فاعل في تنظيم المباريات من خلال مختلف الجوانب مثل خدمات المشجعين والإعلام وغيرها، ناهيك عن تدبير وسائل النقل داخل محطات الميترو والحافلات التي تنقل المشجعين والإعلاميين إلى أماكن إجراء المباريات وحجز التذاكر وغير ذلك.

وفي الشأن الرياضي، قالت اليومية نفسها، إن مصادر صحفية إسبانية، أكدت الأربعاء، عزم نادي برشلونة الإسباني فتح باب المفاوضات رفقة تشيلسي الإنحليزي، بغية شراء عقد الدولي المغربي حكيم زياش، خاصة مع اقتراب فترة الانتقالات الشتوية القادمة، موضحةً أن تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، طرح اسم زياش على طاولة الرئيس خوان لابورتا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي