شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: أكبر محطة طرقية بالمغرب تفتح أبوابها للمسافرين قريبا

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء” التي قالت إن مجلس الحكومة صادق على مشروع قانون يتعلق بالحالة المدنية، يروم إحداث سجل وطني للحالة المدنية لاعتماده كأداة أساسية في التخطيط وبرمجة السياسات العمومية، وتطوير وتقريب وتجويد مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين.

وجاء مشروع القانون، تضيف اليومية، انسجاما مع أحكام النصوص التشريعية المتعلقة بالأمن السيبراني وبخدمات الثقة بشأن المعاملات الإلكترونية، مردفةً أن المشروع يأتي أيضا، في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى تحديث الإدارة المغربية والرفع من مردوديتها، وإلى تنزيل البرنامج الحكومي الهادف إلى تعميم الإدارة الإلكترونية.

وفي موضوع آخر، نقرأ أنه، للمرة الثالثة على التوالي عرفت أسعار الزيوت النباتية وزيت المائدة زيادات جديدة بعد تلك التي عرفتها قبل شهرين، متابعةً أن الزيادات شملت معظم الأنواع بعد زيادة مماثلة تراوحت ما بين درهم ونصف ودرهمين عن كل لتر، في حين عرفت عبوات الزيت من سعة 5 لترات زيادات تجاوزت 10 دراهم.

وتابعت الصحيفة أن عددا من النقابات الممثلة للتجار بالتقسيط، انتقدت بشدة هذه الزيادات المتكررة التي تبقى بدون تبرير، والتي تخلف، وفق فاعل نقابي، مشاكل عديدة مع الزبناء بحكم أن أصابع الاتهام توجه في نهاية الأمر إلى البقال أو صاحب المحل في ظل عدم تعميم الشركات لأي إشعارات مكتوبة تبرر فيها أسباب هذه الزيادات سواء للبائع أو المستهلك.

ونطالع في صفحات “المساء” أيضا، احتجاج أعضاء المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية للعدول، الخميس، امام مقر وزارة العدل بالرباط، للضغط على الوزارة الوصية على القطاع، حتى تستجيب لمطالبهم التي وصفت بـ”المشروعة”، مسترسلةً أن الهيئة هددت بخوض إضراب لمدة أربعة أيام من شهر يوليوز المقبل، تأكيدا على جدية مطالبها.

ودعت الهيئة نفسها، تواصل الجريدة، وزير العدل، إلى التفاعل مع مطالبها من خلال الاستجابة الفورية لملفها المطلبي في شموليته، بعيداً عما وصف بـ”لغة التسويف” و”تغليب منطق التشارك الحقيقي المفضي إلى إدراج المطالب المشروعة في مشروع مسودة تعديل القانون 03.16 المنظم لخطة العدالة.

وبالجريدة ذاتها أيضا، نقرأ أن النقابة الوطنية للتعليم العالي، انتقدت أوضاع المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة وأطره وموارده البشرية، وطالبت رئيس الحكومة والوزير الوصي على القطاع بالتدخل العاجل لحل المشاكل العالقة، مشيرةً إلى أن الوضع المتردي، ماليا وتجهيزيا وعلائقيا، وتكرسه السلطة الحكومية المكلفة بالقطاع.

وعرجت اليومية على خبر قرب افتتاح محطة أولاد زيان أمام المسافرين، موردة في التفاصيل، أنه بعد أزيد من سنة على إغلاقها أفادت مصادر للجريدة، أن السلطات المسؤولة قررت فتح المحطة الطرقية أولاد زيان في وجه المسافرين ابتداءً من الأسبوع المقبل، وهو القرار الذي رحب به المهنيون بعد شهور من البطالة والعمل المتقطع.

وبين صفحات عدد الغد من “المساء”، نقرأ أيضا، أن النتائج النهائية لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء بالقطاع الصحي، حملت عدة مفاجآت أبرزها الصعود القوي للنقابى المستقلة للممرضين، التي خلطت الأوراق، فيما فقدت عدة نقابات تمثيليتها وسجلت تراجعا كبيراً، من بينها نقابة العدالة والتنمية.

وفي موضوع الانتخابات المهنية أيضا، نقرأ أن الجامعة الوطنية للتكوين المهني للاتحاد المغربي للشغل، كشفت عما وصفته بـ”الفوز الساحق” على الصعيد الوطني للوائج الاتحاد المغربي للشغل في انتخابات اللجان الثنائية بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مضيفةً أن انتخابات ممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل جرت يوم 16 يونيو الجاري.

وإلى “بيان اليوم”، التي جاء فيها أن المغاربة ومعه أسرة الحركة الوطنية والقاومة وجيش التحرير، يخلدون يوم الجمعة 18 يونيو 2021، الذكرى 67 لليوم الوطني للمقاومة، الذي يقترن بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني، والذكرى 65 للوقفة التاريخية لبطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول الملك الراحل محمد الخامس، استحضارا لتضحيات شهداء الكفاح الوطني.

واسترسلت اليومية، نقلاً عن بلاغ لمندوبية قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن ملحمة ثورة الملك والشعب اندلعت للتصدي لمؤامرة المستعمر الذي سخر كل الوسائل لبسط نفوذه وهيمنته، فأقدم في 20 غشت 1953 على فعلته النكراء بنفي بطل التحرير والاستقلال محمد الخامس، بغرض إخماد شعلة النضال وجذوة الكفاح الوطني.

وفي صفحات الجريدة، نقرأ أيضاً، أن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عقد اجتماعه الدوري الأربعاء 16 يونيو الجاري، وتدارس عدداً من القضايا على الصعيد الوطني وأخرى متصلة بالحياة الداخلية للحزب، حيث ثمن الحزب التوجيهات الملكية لإحداث اللجنة المركزية واللجان الجهوية والإقليمية لتتبع الانتخابات، بهدف سهر السلطات على سلامة المعليات الانتخابية.

وأكد الحزب، وفق اليومية الناطقة بلسانه، على ضرورة التزام جميع هؤلاء الفاعلين بمضامين المنظومة القانونية الهامة المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية، واعتماد سلوك انتخابي سوي وشريف من قبل كل الهيئات السياسية والمترشحين المعنيين بخوض غمار هذا التنافس الذي يتعين أن يتم وفق أخلاقيات ديمقراطية عالية.

وحصل “المناصفة دبا”، تضيف الجريدة في موضوع آخر بعددها، على موافقة النواب بشأن العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية، موردةً أن الائتلاف أعلن عن حصوله على موافقة مجلس النواب بشأن العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030، موضحاً أن الائتلاف توصل بجواب الحبيب المالكي على العريضة.

وأوضحت وفاء حجي، وكيلةى العريضة ومنسقة الائتلاف المذكور، أنه بناء على رأي هذه اللجنة وجواب الحكومة بخصوص الشروط المطلوبة، قرر مكتب مجلس النواب في اجتماعه يوم 7 يونيو الحالي، قبول العريضة شكلاً ومضموناً وتعميم مضامينها، من أجل التفاعل معها بشكل إيجابي، في أفق إقرار قانون إطار يتعلق بالمناصفة والمساواة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي