شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: عقوبات تأديبية في حق 25 قاضيا.. وأسعار الفوسفاط ترتفع بـ 78.8%

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي نقرأ فيها أن النقابة الديمقراطية للمالية، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، طالبت وزيرة الاقتصاد والمالية بالانكباب الجدي والمسؤول على مأسسة الحوار القطاعي لفتح قنوات التفاوض حول المذكرة المطلبية المودعة من طرف النقابة.

ودعت الهيئة نفسها، وفق ما جاء في الصحيفة، وزيرة الاقتصاد والمالية، بصفتها السلطة العليا بالقطاع، إلى التدخل لدى المديرية العامة للضرائب والخزينة العامة للمملكة لرفع الحصار المضروب على النقابة الوطنية للمالية ك.د.ش، كشريك اجتماعي، وفرض احترام الحياد التام وعدم التمييز بين الشركاء الاجتماعيين.

وضمن صفحات العدد نفسه، نطالع أنه، بعد أيام قليلة على تصريحات فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بخصوص النظام الأساسي للأطباء، استنكرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام التصريحات الأخيرة للوزير المنتدب، مبرزةً أنهم أصبحوا يعرفون اليوم من وقف بالأمس ضد تفعيل الملف المطلبي للطبيب.

وأشارت النقابلة، تواصل اليومية، إلى أنه، وفي إطار الحجيث عن تحسين أوضاع الطبيب المغربي، ترى النقابة المستقلة ضرورة الإسراع بتنزيل ميثاق شرف موحد يلتئم حوله كل الفاعلين في الميدان الصحي من قطاع عام وخاص، خصوصاً أن ما يتم تحضيره الآن، من مشاريع تنظيمية خطيرة، غابت عنه المقاربة التشاركية من طرف الحكومة.

وأوردت الجريدة في موضوع آخر، أن تقرير للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، كشف توصله إلى غاية 25 أكتوبر الماضي بـ 4296 شكاية، تمت معالحة 2464 منها، بنسبة 57 في المائة من مجموع الشكايات المتوصل بها، موضحاً أن المجلس أصدر مقررات في شأن متابعات تأديبية همت 33 قاضيا، تمت إحالتهم عليه بعد استيفاء الإجراءات المسطرية التأديبية.

وواصلت الصحيفة أنه تم اتخاذ عقوبات تأديبية في حق 25 قاضيا، تراوجت بين الإنذار والتوبيح والإقصاء المؤقت والعزل، في حين تقرر عدم مؤاخذة 4 قضاة، وتبرئة قاضيين من المنسوب إليهما، وتأجيل البت في ملفي قاضيين إلى حين تمكنهما من المثول لاحقا أمام المجلس، مشيراً إلى أنه بعد دراسة التقارير والوثائق المدرجة في الملفات والاستماع إلى المقررين والقضاة المعنيين والمناقشة المستفيضة لهذه القضايا.

ونقرأ في موضوع آخر، أن بلدية سيدي رحال، عاشت استنفارا غير مسبوق في صفوف الدرك بعد إطلاق للنار في قلب البلدية، بإقليم برشيد، مما تسبب في مجزرة، راح ضحيتها شخصان، فيما أصيب ثلاثة آخرون، متابعةً أن شهود عيان، أوضحوا أن قاصرا (17سنة)، ينحدر من الدوار الأصفر بسيدي رحال الشاطئ، كان مسلحاً ببندقية صيد، في ملكية والده، وشرع يطلق الرصاص بالشارع العام على المارة.

وأفادت السلطات، تتابع “المساء”، أن المراهق أقدم على إطلاق النار بشكل عشوائي من بندقية صيد والده، وكان في حالة غير عادية، مما أدى إلى مصرع شخصين وإصابة اثنين آخرين بجروح، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بالنواصر لتلقي الإسعافات الضرورية، متابعةً أنه تم توقيف المعني من طرف مصالح الدرك الملكي.

وأيضا في العدد ذاته، نجد أن صادرات الفوسفاط تجاوزت في الاشهر التسعة الأولى من العام الجاري، المستوى الذي تحقق مدى العام الماضي، حيث كانت وصلت في متم دجنبر إلى 50.67 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 3.7 في المائة مقارنة بسنة 2019، متابعةً أن أسعار الفوسفاط الخام ارتفعت بـ 78.8 في المائة، لتصل لـ 147.5 دولارا للطن.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوردت أن النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، طالبت رئيس الحكومة بعقد لقاء في أقرب الآجال، لمناقشة أسعار المحروقات ووضعية المقاولة النقلية بالمغرب، داعيةً إلى ضرورة التداول في موضوع المحروقات للحد من غلاء أسعارها وحماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

وشدد مهنيو النقل الطرقي، على ضرورة مراجعة القوانين المتعلقة بالمنافسة بغرض تفعيل صلاحيات مجلس المنافسة من أجل التصدي لكل أشكال النحكم والتفاهم في السوق الوطنية للمحروقات، وخلق شروط التنافس الحقيقي بين الفاعلين، والرفع من المخزون الوطني للموارد البترولية واستئناف تكرير التبرول في المغرب.

وضمن العدد نفسه، نقرأ أن المغرب عبر عن دعمه لترشيح الدكتور تيدروس أدهانون غيبريسوس لرئاسة منظمة الصحة العالمية لولاية ثانية، وعن إشادته بالعمل الذي أنحزته هذه الوكالة الأممية الهامة في السياق الصعب لوباء كورونا، حيث أعرب السفير، الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، عن هذا الدعم في رسالة موجهة لتيدروس، عقب الإعلان الرسمي عن ترشيحه للمنصب.

وشدد الدبلوماسي المغربي، تقول اليومية، على أن المملكة تتشرف بتقديم دعمها الكامل لهذا الترشيح، مجدداً التأكيد عن إرادة المغرب الراسخة والتزامه بالعمل الدؤوب من أجل تقوية علاقات التعاون بني المغرب ومنظمة الصحة العالمية، لاستكمال ولاية تيدروس على رأس هذه المنظمة المهمة، لاسيما في سياق الجائحة.

وجاء في الصحيفة أيضا، أن قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، واصل الثلاثاء، تحقيقه التفصيلي، في الملف المعروف إعلاميا بـ”القاضي المزور”، حيث تمت مواجهته مع خمس ضحاياه من أصل تسع ضحايا، ويتعلق الأمر بثلاث مشتكيات ومشتكيين اثنين، سبق أن تقدموا في وقت سابق بشكايات ضده أمام النيابة العامة بذات المخكمة.

واستطردت اليومية، أن جلسة التحقيق، حضرها متهم آخر، توبع في حالى اعتقال، بعد متابعته من طرف النيابة العامة من أجل جنحة المشاركة في النصب، ويتعلق الأمر بحارس عمارة بحي كيليز، كان المتهم الرئيسي يقطن في إحدى شققها، مسترسلةً أنه وفق مصادر قريبة من التحقيق، فقد عبر الضحايا المشتكون، أمام قاضي التحقيق، عن تشبثهم بحقهم في متابعة المتهمين المذكورين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي