شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: شركات الماء والكهرباء الأجنبية تستعد لمغادرة المغرب

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، كشف عن قرب طي صفحة التدبير المفوض للماء والكهرباء، وأوضح أنى الوزارة بصدد إحداث شركات جهوية ستتكلف بتدبير توزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وأضاف أنه لا يمكن الحكم على هذه التجربة بالفشل، مقراً في الوقت ذاته بوجود عدد من النواقص التي تتحمل المجالس الترابية مسؤولية فيها، قائلاً: “لا أشاطركم الرأي.. كانت هناك نواقص، لكن هذه التجربة مكنت من تجويد الخدمة وضمان الفعالية، وإنجاز استثمارات مهمة لم يكن باستطاعة الجماعات تنفيذها لوحدها”.

وعرجت اليومية في تقرير آخر، على وصول المهمة الاستطلاعة البرلمانية حول مجموعة بريد بنك، ومؤسسات عمومية تابعة للمالية إلى خط النهاية، بعد أن رفضت مؤسسات مد أعضاء المهمة الاستطلاعية بنسخ الصفقات والوثائق المحاسباتية، إضافة إلى وثائق تبرر المصاريف وفواتير أخرى، ما أدى إلى إنهاء عمل المهمة.

وتابعت أن عدداً من البرلمانيين صرحوا أمام وزير المالية محمد بنشعبون، أن إدارة بريد بنك رفضت مد أعضاء المهمة الاستطلاعية بتقارير ووثائق محاسبية تتعلق بصفقات عقدتها، إذ كشف محمد بنعطية، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن موظفي بريد بنك تذرعوا بالقول إن هناك قانوناً يمنعهم من الكشف عن تلك التقارير والمعطيات.

ونقرأ في الجريدة نفسها أيضا، أن فرقة البحث والتحري الجنائي، التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن مدينة سطات، أفلحت مساء الثلاثاء، في فك خيوط لغز عمليات السطو المسلح التي طالت العديد من الفتيات والنساء في عدد من المدن المغربية، خاصة بعاصمة الشاوية، وفق ما جاء في صفحات “المساء”.

وتابعت اليومية نفسها، نقلا عن مصادر وصفتها بـ”الموثوقة”، أن المحققين الجنائيين بسطات، باشروا، تحت إشراف الوكيل العام للملك لدى المحكمة الجنائية بالمدينة ذاتها، تحريا، أمنيا دقيقاً، أسفر عن إسقاط عصابة إجرامية متخصصة في السرقة تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض، باستعمال ناقلة ذات محرك.

ونطلع بين صفحات الجريدة ذاتها أيضا، على تدشين حزب العدالة والتنمية، أمس، أول لقاءاته التشاورية والتواصلية مع حزب الحركة الشعبية، حيث اجتمعت قيادتا الحزبين بالمقر المركزي لـ”البيجيدي”، بالرباط، واتفقتا في اختتام أشغال الاجتماعي، على مواصلة التنسيق فيما بينهما إسهاماً في تحقيق التعبئة الوطنية المأمولة لمواجهة كافة التحديات.

وقال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تضيف “المساء”: “نريد أن نتكلم بصوت واحد دفاعاً عن المصالح الوطنية، واستنطارا لأي تجاوز في حقها”، مضيفاً “كثيرة هي الأمور التي تجمعنا، لذلك نريد أن نجدد العهد على التعاون في الأمور المشتركة التي تجمعنا، ويدنا ممدودة للتعاون مع الجميع على الخير وعلى مصلحة الوطن.

وبين صفحات الجريدة نفسها، نقرأ أيضا، أن القوة العمومية بالرباط، تدخلت لتنفيذ حكم قضائي، وإنهاء عرقلة إتمام مشروع ملكي بسبب استمرار مسؤول نقابي في رفض إفراغ السكن الوظيفي الذي استغله سنوات عديدة، مسترسلةً أن استكمال أشغال بناء مستشفى مولاي يوسف الجديد المخصص لأمراض السل في الوقت المحدد، عرف أزمة تواصلت لعدة أشهر نتيجة رفض موظف مقرب من قيادي نقابي الإفراغ.

وجاء في الصحيفة أيضا، أن تقريرا فرنسيا، كشف أن المغرب يعتبر ثالث مستورد للسلاح الفرنسي، خلال سنة 2020، حيث أبرم اتفاقية تسلح بلغت قيمتها 425.9 مليون يورو، فيما حلت السعودية في المركز الأول بـ 703.9 مليون يورو، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 433.6 مليون يورو، وفق ما جاء في الجريدة.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي خلال دورته العادية المنعقدة في ميدراند بجنوب إفريقيا، تحول إلى صراع لجأ فيه النواب البرلمانيون المنتمون للبلد المضيف للدورة وبعض المساندين لهم، إلى كل أساليب العنف والتحايل من أجل منع انعقاد جلسات التصويت، بعدما تبين لهم أن حظوظ مرشحة دولة مالي وافرة.

وكان ممثل جنوب إفريقيا، تضيف اليومية، قد ظهر في البث المباشر للجلسة التي انعقدت يوم الخميس الماضي، وهو يوجه تهديدات بالقتل لمجموعة من الأعضاء، الذين كانوا مصرين على إتمام جلسة التصويت بحضور المرشحة المالية، وقد تسببت تلك التهديدات في فوضى عارمة داخل القاعة واحتجاجات من طرف مجموعة من المشاركين الذين اعتبروا أن الأمر خطير وغير مقبول.

وأيضا بصفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية، طلع على ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم البيضاء خلال الأيام الأخيرة بمختلف أسواق المملكة، وهو الارتفاع الذي استمر مفعوله لثلاث أشهر وذلك من شعبان إلى شوال الجاري، حيث تراوح ثمن الدجاج بين 18 درهمأً و23 درهما، مما أدى إلى وضع علامات استفهام حول هذا التباين في تحديد سقف معين في مختلف الأسواق الشعبية.

وأشارت الصحيفة في عددها، إلى مواصلة حزب التقدم والاشتراكية دراسة تقرير النموذج التنموي في أفق تحضير وتقديم برنامجه الانتخابي، موردةً في التفصيل، أن المكتب السياسي لـ”الكتاب”، عقد اجتماعه الأسبوعي وخصص الجزء الأوفر منه لتدارس وثيقة النموذج التمموي الجديد، كما تداول في عدد من القضايا على المستوى الوطني.

وأعرب المكتب السياسي، عن أنه سوف يواصل تعميق دراسته للتقرير، في تفاصيله الدقيقة لأجل التعبير عن الملاحظات المناسبة التي من شأنها إغناء هذه الوثيقة الهامة لاسيما بمناسبة تحضير وتقديم البرنامج الانتخابي للحزب، مثمنا، من جانب آحر، المساعي الجدية والقوية لبلادنا من أجل رجوع القاصرين المغاربة غير المرفوقين بأهلهم العالقين بأوروبا.

ونقرأ في صفحات بيان اليوم أيضا، تحت عنوان “المحاكمة المهزلة”، أن كل مقومات المحاطاة الصورية توفرت صباح الثلاثاء، خلال أول مثول عبر تقنية الفيديو، وربما الأخير للمدعو إبراهيم غالي، أو محمد بن بطوش، لأصدقائه المقربين، والذي لم يكن قلقاً، ولو لحظة واحدة، حول مصيره، بما أن القاضي طلب منه رقم هاتف يمكن من الوصول إليه.

والجدير بالذكر، أن الستار رفع عن فصول هذه المسرحية الهزلية، يواصل المقال الذي كتبه عادل الزعري الجابري، عندما كشفت وسائل الإعلام في أبريل الماضي عن إدخال المدعو إبراهيم غالي لمستشفى إسباني، سرا وبهوية وجواز سفر جزائري مزورين، ما يشكل في حد ذاته جريمة يعاقب عليها بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات بموجب القانون الأوروبي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي