شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: تأجيل محاكمة متهمين بالنصب على شركتين إماراتية وفرنسية

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي جاء فيها أن عناصر الدرك الملكي بجماعة سبت جزولة، التابعة لإقليم آسفي، أحالت على النيابة العامة، مستشارا جماعيا بعد الاشتباه في تورطه في الابتزاز وتلقي رشوة، متابعةً أن توقيف المستشار جاء بعد كمين أمني نصبته له عناصر الدرك بتنسق مع النيابة العامة.

وأضافت اليومية أن المستشار جرى الاحتفاظ به تحت الحراسة النظرية، من أجل تعميق البحث معه، ليتم في الأخير عرضه على أنظار العدالة، مبرزةً في سياق آخر، أن نزاعاً حول واجب الكراء أسفر عن إزهاق روح المكتري بعد أن وجه له صاحب المنزل طعنة قاتلة، بحي تراب الصيني بمدينة آسفي.

وفي موضوع آخر، قالت اليومية إن المغرب أعلن عن اقتنائه منظومة صورايخ فرنسة من أجل حماية المنشآت الحيوية والحساسة، خاصة من التهديدات الجوية والصاروخية، حيث ستعزز منظومة سكاي دراغن، الصنية، الموجودة في الخدمة، موضحةً أن القوات المسلحة الملكية، تستعد لاستقبال النظام الأوروبي.

وسيكون هذا النظام ثاني نظام دفاعي جوي بعد الصيني “سكاي دراغون”، وستخدم من قبل المجموعة 20 للمدفعية الملكية المغربية، وهي أهم وحدة للمدفعية أرض جو، التابعة لسلاح الجو بالقوات المسلحة الملكية المغربية، مؤكدةً أن المغرب يعكف، منذ فترة، على تعزيز ترسانته العسكرية، بدعم كبير من الولايات المتحدة الأمريكية.

وضمن أوراق العدد نفسه، نقرأ أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، أرجأت في جلستها الأخيرة، البت في ملف شخصين متابعين في حالة سراح، بالنصب والاحتيال على شركتين إماراتية وفرنسية، وتأجيل القضية إلى غاية جلسة 27 يناير المقبل، حسب ما جاء في “المساء”.

واسترسلت اليومية أن المتهمين يتابعان في هذه القضية، بجنح النصب والتصرف في مال مشترك بسوء نية قبل اقتسامه، وإساءة استعمال أموال الشركة واعتماداتها والتزوير في محررات عرفية واستعمالها، متابعةً أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش قد أنهى تحقيقاته التفصيلية مع المتهمين في شتنبر 2019، وقرر متابعتها في حالة سراح.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن شبكة النقل الكهربائية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالجهة الشرقية، حصلت على شهادة “إسو 9001″، متابعةً أنه بعد حصول نظام إدارة الجودة لشبكة النقل الكهربائية، التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الممتدة من جهة أكادير إلى الأقاليم الجنوبية، وكذا بالأقاليم الشمالية والمناطق الوسطى على الشهادة، نجحت الشرق أيضا في نيلها.

واسترسلت نقلاً عن المصدر نفسه، أن “مهمة الافتحاص التي أنجزتها مؤسسة شهيرة لمنح شهادات الجودة، همت جميع الإجراءات والعمليات الإدارية والتنفيذية وكذا تلك المتعلقة بدعم أنشطة صيانة الشبكة الكهربائية وتسيير المراكز التحويلية ذات الجهد جد العالي وتصميم وإنجاز ذات الجهد العالي وقراءة وصيانة أنظمة القياس”.

وجاء في العدد نفسه، أنه من المرتقب أن تحسم السلطات الصحية ببلادنا تصوراتها بشأن التدابير الاحترازية المواكبة لتطورات الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا ومتحوره الجديد “أوميكرون” الذي يثير مخاوف كبيرة بسبب قدراته على الانتشار بسرعة، متابعةً أن هناك نقاشات داخل اللجنة العلمية المتتبعة للجائحة ترجح إمكانية اعتماد الدراسة عن بعد على غرار جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ونقلت اليومية عن عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، قوله، إن هناك تفكيراً في تمديد لمدة أسبوع واحد للعطلة المدرسية البينية، وذلك من أجل التقليل من تجمع ملايين التلاميذ والطلاب، وتجنب تسريع انتشار الفيروس، وفسح المجال لتكوين رؤية واضحة عن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا.

وعرجت الصحيفة نفسها، على تزقف الاحتجاجات المفتوحة التي يخوضها المحامون رفضا لقرار فرض إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح، موردةً في التفاصيل أنها علمت من مصدر داخل جمعية هيئات المحامين أن الاحتجاجات المفتوحة التي يخوضها المحامون يمختلف الجهات والمدن، منذ ما يزيد عن أسبوع، توقفت الأربعاء، بعد اتفاق بين المحامين والنيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

واسترسلت لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن المحامين قرروا تعليق جميع الأشكال النضالية عقب الحوار الثلاثي الذي جمع بين هيئة المحامين ومحمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وحسن الداكي رئيس النايبة العامة، والذي تم خلالها تذويب مجموعة من الخلافات والمشاكل العالقة المترتبة عن قرار وزارة العدل اعتماد جواز التلقيح لدخول المحاكم.

وبموضوع آخر، في العدد نفسه، نقرأ أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فرضت بروتوكولا صحيا صارما على بعثة المنتخب الوطني الأول ضمن تحضيراته التي انطلقت الاثنين المنصرم بمركب محمج السادس لكرة القدم بالمعمورة، استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2021.

وشهدت الحصة الأولى مساء الإثنين، تضيف اليومية، حضور محترفي الدوريات الأوروبية في إيطاليا، فرنسا، والمجر، إضافة إلى لاعب فريق الجيش الملكي محمد الشيبي، على أن يتواصل توافد اللاعبين تباعا في الأيام المقبلة، متابعةً أن الناخب الوطني خليلوزيتش، برمج حصتين تدريبيتين الأربعاء، الأولى صباحاُ والثانية مساء.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي