شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: الحكومة تقرّر تمديد الموسم الدراسي المقبل إلى غاية شهر يوليوز

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن رؤساء الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، ثمنوا قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتأجيل الدخول المدرسي وكذا انطلاق عملية تلقيح المتمدرسات والمتمدرسين المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و17 سنة.

وأضافت أن الرؤساء أنفسهم، شددوا على ضرورة تسريع وتيرة التلقيح، خاصة من خلال الرفع من عدد المراكز، مؤكدين على ثقتهم الكاملة في القرارات التي تتخذها الوزارة وكذا السلطات الصحية، من أجل حماية صحة وسلامة المواطنين، متابعةً أن الوزارة الوصية، أشارت إلى أن ممثلي الهيئات المذكورة، طالبوا في اجتماع مع أمزازي، بضرورة إنهاء جميع العمليات المتعلقة بالاستعداد للدخول المدرسي قبل أكتوبر.

وأوردت اليومية نفسها، أن المندوبية السامية للتخطيط، كشفت أن من بين السكان في سن التصويت ما يقرب من 11.9 في المائة، أو 3.002 مليون هم ناخبون لأول مرة، مشيرةً إلى أن هذه الفئة تتطون من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة، والذين بحلول وقت الاقتراع، سيكونون قد بلغوا سن التصويت.

وقالت المندوبية، تتابع الصحيفة، في مذكرة أصدرتها بمناسبة الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية التي جرت أمس، إن من بين هؤلاء الناخبية لأول مرة، هناك 1.473 مليون امرأة، و1.792 ومليون من سكان المدن، مضيفةً أن ما يقرب من 9 من كل 10 ناخبين لأول مرة، أو 88.9 في المائة، هم عازبون.

وتحت عنوان: شمال المغرب مهددة بخطر التسونامي أكثر مما كان متوقعا”، أوضحت الصحيفة، أن آخر دراسة علمية نشرتها المجلة المتخصصة في العلوم “سيونتيفيك ريبور”، قبل أسابيع قليلة، وأنجزها باحثون في المجلس الأعلى للبحوث العلمية بإسبانيا، من أن سواحل شمال المغرب وإسبانيا باتت معرضة لمخاطر التسونامي أكثر من أي وقت مضى.

وأرجت الدراسة سبب تنامي المخاطر، إلى تصدعات وانزلاقات ناتجة حاليا عن زلالزل تقع في قعر بحر البوران، مردفةً أن الدراسة كشفت أن موجات التسونامي، وفق ما أظهرت تجارب المحاكاة والسيناريوهات المحتملة، ستنتشر في فرعين رئيسيين لتضرب الساحل الجنوبي لإسبانيا والشمالي للمغرب، ويمكن أن يصل ارتفاعها لستة أمتار وستستغرق ما بين 21 لـ 35 دقيقة للوصول.

ونقرأ في الجريدة ذاتها، أن الجواهري، حل ضمن قائمة أفضل 10 محافظي بنوك مركزية، موردة في التفاصيل أنه تم تصنيف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، بحسب أحدث تصنيف صادر عن مجلة “غلوبال فاينانس” الأمريكية، وفق “المساء”.

ونال الجواهري، تضيف الصحيفة، أرقى تصنيف (الدرجة أ)، من المجلة الأمريكية في تقريرها، متابعةً أن التقرير الذي تصدره سنويا “غلوبال فاينانس”، منذ سنة 1994، يصنف محافظي البنوك المركزية في أكثر من 101 بلداً، منها الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوردت أن بلادنا تواصل الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، في ظروف آمنة ومطمئنة، وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح 19 مليون و529 ألف و591، وذلك إلى غاية أول أمس الثلاثاء، فيما بلغ عدد الملقحين بشكل كامل 15 مليون و992 ألف و481 شخصا.

وتطرقت الصحيفة، إلى وفاة نوبير الأموي، الأمين العام السابق للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، متابعةً أن “كدش”، نعت أمينها العام السابق، بعد أن وافته المنية أول أمس الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، حيث قال الهوير العلمي، نائب الكاتب العام للنقابة نفسها، إن الفقيد “كان رجلا وطنيا ومناضلا من طينة الكبار، وكذا زعيما نقابيا وسياسيا أعطى الكثير لبلده”.

ونطالع في اليومية، أنه تم صباح الثلاثاء، توقيع اتفاقية للشراكة والتعاون بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، متابعةً أن الاتفاقية الموقعة من طرف كلّ من الوزيرة نزهة بوشارب وشكيب بنعبد الله، رئيس المدلس الوطني للهيئة، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الهادفة للنهوض بدور المهندس المعماري ومهنة الهندسة المعمارية.

وتهدف الاتفاقية أيضا، تسترسل الصحيفة، إلى إرساء إطار تعاقدي للشراكة والتعاون في مجال الهندسة المعمارية، من أجل تطويرها وتعزيز قدرات الهياكل المنظمة لها، علاوة على تثمين المكتسبات التي أثمرها التعاون بين الجانبين، وبلورة محاور جديدة للشراكة تتجاوب مع انتظارات القطاع وتوفر الشروط الملائمة للارتقاء بمهنة الهندسة المعمارية.

ومن لسان حزب التقدم والاشتراكية، إلى لسان حزب الاستقلال، الذي نطالع فيه أن البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح كورونا، قال إن “اللجنة لم تحسم بعد في توصيات تلقيح الأطفال ما بين 3 و11 سنة”، مضيفاً أن “عددا من الدول الأوروبية والعربية من بينها الصين والإمارات قامت بتلقيح هذه الفئة العمرية”.

وأوضح عضو اللجنة العلمية أن “المجهودات منصبة حاليا اتجاه تلقيح جميع البالفين والتلاميذ من أجل تأمين الدخول المدرسي والجامعي، مسترسلةً عفيف، أشار، بخصوص تأجيل الدخول المدرسي، أنه “تم لضمان تلقيح جميع التلاميذ بالجرعة الأولى والثانية بحكم أن يفصل بينهما ثلاثة أسابيع”، وفق الصحيفة.

ونقرا في جريدة “العلم” نفسها، أن عناصر الأمن الوطني بمطار فاس سايس، أوقفت صباح الاربعاء، ثلاث مواطنين مغاربة مقيمين بالخارج ينحدرون من أسرة واحدة، وهم أب وأم وابنها، وذلك للاشتباه في إدلائهم بشواهد اختبار مزورة للكشف عن وباء كورونا، متابعةً أن بلاغا للمديرية العامة للأمن الوطني، ذكر أنه جرى توقيف المعنيين بالأمر متلبسين بالإدلاء باختبارات مزورة.

وجاء في الصحيفة نفسها، أن أسعار عدد من المواد الاستهلاكية والسلع الغذائية عرفت زيادات جديدة ومفاجئة في الأيام الأخيرة، مما دفع العديد من المواطنين للتعبير عن استيائهم من هذه الزيادات المتكررة، والتي غالبا ما تكون تحت جنح الظلام حسب تعبيرهم بمواقع التواصل الاجتماعي، متابعةً أن أغلبيتهم طرحوا علامات استفهام بخصوص الموضوع.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي