شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: استدعاء ممثلي البنوك من أجل الاستماع إليهم في فضيحة “باب دارنا”

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت أن غرفة الجنايات في محكمة الاستئناف أرجأت النظر في الملف المعروف بـ”باب دارنا” إلى غاية الـ 8 من يونيو المقبل، وذلك بعدما طلب دفاع الضحايا استدعاء ممثلي البنوك التي كان يتعامل معها المتهم الرئيسي محمد الوردي، صاحب المشروع العقاري.

وأضافت اليومية، أن القضاء بالبيضاء، شرع في تحريك الملفات التي استأثرت أخيرا باهتمام الرأي العام بعد استدعاء جميع المتهمين للمثول حضوريا، إذ حضر إلى جلسة المحاكمة صاحب المشروع، وخمسة متهمين، إضافة إلى عشرات الضحايا الذين طالب دفاعهم بمعرفة مصير أموالهم التي كانوا يضعونها في حسابات الشركة.

وتطرقت اليومية إلى استدعاء المغرب لسفيرته لدى إسبانيا، موردةً في التفاصيل أن الأزمة بين البلدين، دخلت منعطفاً جديداً بعد قرار المغرب استدعاء سفيرته بمدريد من أجل التشاور، وذلك وسط توتر متفاقم منذ استقبال إسبانيا لزعيم ميليشيات البوليساريو بجواز سفر مزور، مضيفةً أن بنعييش، كانت قد توصلتها قبلها بساعات، باستدعاء من وزيرة الخارجية الإسبانية.

واسترسلت اليومية أنه في الوقت الذي لم يصدر فيه أي موقف رسمي من طرف الحكومة المغربية بشأن ما وقع بسبتة المحتلة، قالت سفيرة المغرب بإسبانيا، إنه في العلاقات بين الدول، هناك أفعال لها عواقب ويجب تحملها، وإن هناك مواقف لا يمكن قبولها، وهي رسالة مباشرة إلى الجانب الإسباني رداً على استقبال غالي.

وأردفت الجريدة، في موضوع آخر، أن وزارة الداخلية، عممت مذكرةً على الولاة والعمال، نبهت فيها إلى تزايد عدد طلبات تمديد سن الإحالة على التقاعد المتعلقة بموظفي الجماعات المحلية، مسترسلةً أن الوزارة قالت إنها رصدت بعد دراسة قامت بها، وجود عدد من هذه الطلبات التي حظيت بموافقة رؤساء المجالس بـ”مبررات تفتقد للموضوعية في بعض الأحيان”.

وتابعت، أن الداخلية، شددت على ضرورة أن يقوم الولاة والعمال بدعوة رؤساء الجماعات الترابية عند تعاملهم مع هذه الطلبات، للتحقق من وجود دوافع موضوعية للموافقة عليها، وعدم اللجوء غلى مسطرة التمديد إلا في الحالات التي تكتسي طابعاً استثنائياً، كاستمرارية المرفق العام وفق لما هو وارد في منشور رئيس الحكومة المتعلق بمسطرة التمديد.

وفي صفحات “المساء”، نقرأ أن الشبيبة المدرسية لحزب الاستقلال، أعربت عن أسفها الشديد لما تم تداوله من مشاهد بالصوت والصورة توثق هروب جحافل من الأطفال القاصرين والشباب إلى مدينة سبتة المحتلة من طرف السلطات الإسبانية، في سياق تغلب عليه التوترات الدبلوماسية بين هذه الأخيرة والسلطات المغربية على خلفية استقبال زعيم البوليساريو.

وذكرت جمعية الشبيبة أن مكتبها الوطني تابع، كما تابع العالم عبر وسائط التواصل الاجتماعي، تدفق المئات من القاصرين عبر ممرات ضيقة ومعابر خطيرة دون اكتراث أو تدخل من طرف السلطات الأمنية والهيئات الحكومية المكلفة بحماية الطفولة والشباب، مبديةً قلقها البالف تجاه ما حدث، وما صاحب ذلك من تهديدات لسلامة وحياة النازحين.

وفي عدد الغد من اليومية نفسها، نطلع على أنه، وفي تطور جديد للصراع الدائر بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، وجه الفريق البرلماني لـ”البيجيدي”، انتقادات لاذعة إلى عزيز أخنوش، رئيس حزب الحمامة، رداً على ما جاء على لسانه خلال مشاركته في لقاء بإحدى الندوات، والذي اعتبره إخوان العثماني تجريحا للعمل الذي يقومون به بمجلس النواب.

ووصف برلمانيو “المصباح”، تواصل الصحيفة، تصريحات أخنوش بغير المشؤولة، خاصة أنها صدرت عن مسؤول حزبي وحكمومي من المفروض، أن يكون مستوعباً للأدوار والاختصاصات التي خولها الجستور لممثلي الأمة وللفرق البرلمانية، وأن يواجهها بالحجة والحقيقة، متوعدين غياه برد سياسي في الوقت المناسب.

ونطلع بين صفحات اليومية أيضا، على أن إيقاف التنسيق الثلاثي لجمعيات الإدارة التربوية بالمغرب الجدل الدائر هذه الايام وسط المنظومة التربوية، منذ تدشين الاعتصامات الأسبوعية ومقاطعة الأعمال الإدارية بداية مارس الماضي من أجل الإدماج في إطار متصرف تربوي، حول مقاطعة مختلف الامتحانات الإشهادية للموسم الدراسي.

وأكد التنسيق الثلاثي، على أنه استحضارا للمصلحة العليا للوطن، وضمانا لمصداقية شهادة الباكالوريا الوطنية، وتغليبا للضمير المهني والروح الوطنية لأطر الإدارة التربوية، وتقديراً لنداءات فيدرالية الآباء والتماسها مراعاة ظروف الأسر وانتظاراتها بخصوص اجتياز امتحانات نهاية السنة الدراسية الإشهادية.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أكد على الدور المحوري للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الوسط، حيث أوردت أن بلينكن، قال خلال مباحثات مع بوريطة، أن المغرب له دور محوري في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، مبرزاً أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

وزادت الجريدة أن بلينكن وبوريطة أعربا عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضغة الغربية وغزة، والذي أدى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”، مردفاً أن بلينكن، قال إنه بحث مع بوريطة أهمية “استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”.

وبخبر آخر، قالت لسان حزب التقدم والاشتراكية، نقلا عن المندوبية السامية للتخطيط، إن ثلث دخل الأسر المغربية يتأتى من الأجور التي تعتبر أكبر مساهم في الفوارق الاجتماعية بالبلاد، مسترسلةً أن المندوبية، اوضحت في مذكرة لها، أن الأسر المغربية تعتمد في المتوسط على 3 مصادر للدخل، وأن هذا المتوسط يصل، حسب فئات، غلى 3.2 بالنسبة لخمس الأسر الأقل يسراً.

وبغض النظر عن وزنها في إجمالي دخل الأسر، تضيف “بيان اليوم”، فإن متوسط عدد مصادر الدخل لكل أسرة يقيس درجة تنوع مصادر الذخل، متابعةً أن ما يقارب 96 في المائة من الأسر لديها على الأقل مصدرين للدخل 99.8 في المناطق القروية و94 في المناطق الحضرية، و41.7 في المائة تتوفر على ثلاثة مصادر، و29.6 في المائة على مصدرين و20.2 على أربعة مصادر.

وتطرقت اليومية إلى دخول الأساتذة المتعاقدين، منذ اليوم الأربعاء، في إضراب وطني شامل احتجاجاً على مواصلة التضييق على زملائهم ومتابعتهم قضائيا، وكذا الاستمرار في تنزيل البرنامج النضالي الذي أقرته التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مردفةً أن المتعاقدين يخوضون إضراب لأربعة أيام متفرقة.

ويأتي الإضراب، وفق اليومية، مزامنة مع تقديم أزيد من 20 أستاذاً وأستاذة على أنظار المحكمة الابتدائية بالرباط يومه الخميس، والذين سبق وأن اعتقلتهم السلطات خلال مشاركتهم في إنزال وطني بالرباط، شهر أبريل الماضي، وتابعتهم المحكمة في حالة سراح، وبالتزامن مع المحاكمة، سيخوض الأساتذة وقفات احتجاجية بجل الجهات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي