شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: استئنافية كلميم تبرئ المتهمين بتوزيع المال خلال انتخابات الغرف

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن محكمة الاستئناف بمدينة كلميم، قضت الثلاثاء، ببراءة لحسن أبو ناشط، وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار، لانتخابات الغرف المهنية صنف التجارة، التي جرت أطوارها في شهر غشت الماضي، كما برأت أيضا، اثنين من مرشحي الغرف المهنية بكل من كلميم وأيت رخا.

وأضافت اليومية، أن المتهمين ظهروا رفقة وكيل اللائحة، في شريط فيديو تم تداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال مرجوه إن المرشح المذكور، كان يوزع المال قصد استمالة أصوات الناخبين للتصويت لفائدة لائحته الانتخابية، مشيرةً إلى أن ابتدائية كلميم كانت قد قضت في موضوع هاته القضية، بإدانة المرشحين بعقوبات سجنية تصل لـ 3 سنوات.

وضمن أوراق العدد ذاته، نقرأ أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عقد أمس، اجتماعاً موسعا مع مجموعة من المسؤولين التربويين للتداول بخصوص الاستعدادات الأخيرة لضمان الانطلاقة الفعلية للدراسة المقررة يوم غد الجمعة، موضحةً أن اللقاء، شارك فيه 131 مسؤول حضوريا وعن بعد.

وجاء في الصحيفة ذاتها، أن سلطات مكناس، أعلنت الثلاثاء، عن حالة استنفار بسبب خرق صاحب إحدى قاعات الحفلات حالة الطوارئ الصحية المعمول بها، بعد إقامته حفل عشاء من تنظيم إحدى الجهات السياسية، وبحضور بعض المنتخبين والسياسيين، حيث حلت بعين المكان فرق من الأمن وعناصر من السلطة المحلية، وقامت بالمعاينة الأولوية واتخذت الإجراءات المناسبة في شأن هذه القضية.

وقالت المصادر إن هذه القضية أثارت انتقادات شديدة وجهها بعض رجال الإعلام والصحافة في بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي من أمام واجهة القاعة المذكورة، واستهدفت الجهة التي تحمي صاحب القاعة، حيث تمت المطالبة بضرورة فتح تحقيق في الموضوع، واتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها، في حق صاحب القاعة.

وأوردت الجريدة بين صفحاتها أيضا، أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، دعا الفريق البرلماني لحزبه بمجلس النواب إلى بناء فريق برلماني منسجم ومتماسك يمارس صلاحياته كاملة في العمل التشريعي والرقابي والدبلوماسي، متابعةً أن أخنوش حث في اجتماع بالمقر المركزي للحوب، على لعب دور حاسم في دفع عجلة التنمية بحيث يكون محورها المواطنون.

وطالب أخنوش، وفق ما جاء في “المساء”، النائبات والنواب التجمعيين بالعمل على ترجمة التعاقد مع المواطنين، في تمثيلية حقيقية ودفاع مضن عن قضاياهم، وتنسيق متواصل مع رئيس الفريق، ومنح استمرارية للدينامية الحزبي، وبناء فريق قوي، مشيداً في الوقت ذاته، بالثقة التي حظي بها كل عضو منهم في دائرته الانتخابية من طرف مواطنات ومواطنين يأملون التغيير في المستقبل.

وتطرقت الصحيفة في عددها ليوم غد، إلى تسجيل النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية انخفاضا حسب 51 في المائة من أرباب المقاولات، وارتفاعاً حسب 25 في المائة منهم، متابعةً أن المندوبية السامية للتخطيط، عزت التراجع، إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة الاتصالات والإيواء والمطاعم، والتحسن المسجل في أنشطة النقل الجوي.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية أقل من العادي حسب 32 في المائة، وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف انخفاضا حسب 25 في المائة، مسترسلةً أن 38 في المائة، من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية، توقعوا، ارتفاعاً للنشاط الإجمالي واستقرارا حسب 47 في المائة.

وتطرقت الجريدة إلى ما كشفت عنه دراسة حديثة أنجزتها مؤسسة “سيبير سيكوريتي فونتوريس”، بخصوص أن العالم يشهد خلال كل 11 ثانية هجوما إلكترونيا، يستهدف كل شيء، بما في ذلك البنيات التحتية الوطنية الحرجة، والبيانات الشخصية الحساسة، متابعةً أنه في الكثير من الأحيان، يكون الأثر الاقتصادي والاجتماعي للهدمات الإلكترونية، كبيراً جداً.

وزادت اليومية، أنه نظرا لكون العديد من البلدان عبر العالم لا تظال تعتمد على العمل عن بعد، أصبحنا أكثر من أي وقت مضى عرضة للهجمات الإلكترونية، مردفةً أنه في هذا الصدد، أفادت شركة ماكينزي، أن هجمات التصيد الاحتيالي عرفت منحنى تصاعدي تضاعف سبع مرات منذ تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وإلى “بيان اليوم”، التي جاء فيها، أن حوالي 40 مغربيا عادوا من التراب الجزائري عبر معبر زوج بغال البري بشرق المملكة، والذي تم فتحه بشكل استثنائي بين البلدين، الثلاثاء، متابعةً أن الحسن عماري، الناشط بفريق “هاتف الإنذار” الدولي بوجدة، كشف أن رجوع المواطنين المغاربة أتى بعد عدة مراسلات من طرف جمعيات المجتمع المدني بالبلدين.

واسترسلت أن عماري، قال إن تدخل فريق “هاتف الإنذار”، الدولي بتنسيق مع منظمات الهدرة وحقوق الإنسان بالجزائر، أتى عقب المراسلات العديدة التي توصلوا بها من الأسر المغربية التي طلبت التدخل لإرجاع أبنائها نحو المغرب، موضحاً أن فريق هاتف الإنذار، توصل في البداية بطلبات 9 عائلات مغربية، وهو ما تم الاستناد عليه في مراسلة السلطات الجزائرية.

وفي صفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية، نقرأ أن الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب، استنكرت الاعتداء الذي تعرض له مصطفى كريني، محرر إداري بجناعة عين تيزغة، حيث طالبت في مراسلة لعامل الإقليم، بالتدخل العاجل لتحريك مسطرة المتابعة في حق المعتدي، ورد الاعتبار للموظف المعتدى عليه.

وبأوراق العدد نفسه، نطالع أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أجلت، الثلاثاء، ملف الرئيس السابق لجماعة لوداية ومن معه، إلى يوم 9 نونبر المقبل، بعد أن استجابت المحكمة لدفاع المتهمين من أجل الاطلاع على الملف وإعداد الدفاع، مسترسلةً أن رئيس الجماعة الأسبق “م.ك”، عن البام، يتابع إلى حانب ستة متهمين آخرين، في الملف.

واستطردت أنه ضمن المتهمين، مدير المصالح الاجتماعية ومستشارون جماعيون من أجل المشاركة في تزييف وثائق رسمية، واتلمشاركة في استعمال وثائق رسمية مزيفة، والمشاركة في تزوير وثائق إدارية، والمشاركة في تظوير وثائق المعلومات، وهي الجرائم المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 129، 697-7، 360، 356، 352، من قانون المسطرة الجنائية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي