شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الجمعة: مطالب بالتحقيق في شبهات استعمال مواد خطيرة لإنتاج زيت الزيتون

نبدأ جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن غرفة الجنايات الابتدائية المختصة في الجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت، أول أمس الأربعاء، محاكمة المدير الجهوي الأسبق لوزارة الصحة بأكادير إلى جانب موظفين يعملان بالمديرية الجهوية للصحة، إضافة إلى زوجة أحدهم، لغاية 8 دجنبر المقبل.

وأضافت اليومية، أن المدير الجهوي الأسبق لوزرة الصحة، يتابع إلى جانب المتهمين الثلاثة، بجناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، والمشاركة في تلقي فائدة في عقد، والتزوير في محررات عمومية واستعمالها بالنسبة إلى المتهم الرئيسي، فيما يتابع باقي المتهمين بجنايات المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته.

وجاء في موضوع آخر، أن فعاليات مدنية، طالبت في اتصال بالجريدة، بتدخل الجهات المسؤولة لفتح تحقيق بخصوص استعمال بعض المواد في عمليات الغش في إنتاج زيت الزيتون خلال عصر حبوب الزيتون في بعض المعاصر، بهدف الرفع من كمية الإنتاج وتحقيق أرباح خيالية من جهة، ومن جهة أخرى، من أجل استمرار معاصر المعنيين بالأمر في الاشتغال طيلة فترة موسم الزيتون دون توقف.

وحذرت المصادر ذاتها، وفق ما أوردته “المساء”، مما أسمته الخطورة التي تشكلها بعض الزيوت المغشوشة على صحة وسلامة المواطنين، بسبب المواد الخطيرة التي تضاف إليها خلال عمليات الغش، مشيرة إلى أن هذه المواد المشبوهة هي عبارة عن سماد لمعالجة بعض المنتوجات الفلاحية وتعرف لدى أرباب المعاصر باسم (ملح 32 و46)، ومواد أخرى.

وبين أوراق العدد نفسه، نقرأ أن المكتب الوطني للشبيبة المدرسية، دعا حكومة أخنوش، إلى نهج مقاربة تشاركية مع كافة المؤسسات الدستورية ومختلف الفرقاء والشركاء المعنيين بالإصلاح التعليمي قبل اتخاذ أي قرار مصيري، متابعةً أن الذراع الشبيبية لحزب الاستقلال، المشارك في الحكومة، قال إنها تلقت باستغراب شورط وزارة التربية الوطنية للترشح لمهنة التدريس.

واعتبرت الشبيبة المدرسية، حسب ما جاء في “المساء”، مسألة التربية والتعليم مسألة دولة ومجتمع ليست قضية قطاع وزاري فريد، وهو ما يستوجب فتح نقاش عمومي قبل أ خطوة إصلاحية مبنية على الفجائية، مشددةً على ضرورة استحضار أهمية الإصلاح الجذري والمتدرج لقطاع التربية والتكوين، الذي عانى طوال عقود من القرارات العشوائية والمخططات التخريبية.

وتطرقت اليومية في تقرير آخر، إلى احتجاج نقابة على تراجع الحكومة عن التزاماتها بتخزين المواد البترولية، حيث ذكرت أن المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة “سامير”، استغرب تراجع الحكومة عن التزامها بتخزين المواد التبرولية في خزانات شركة “سامير”، والإضرار بمصالح الشركة.

وأشار المكتب، تورد الصحيفة، إلى الحكم الصادر عن المحكمة التجارية بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 23 نونبر 2021، والقاضي بإلغاء الأمر الصادر في 14 ماي 2020، بشأن السماح للدولة المغربية واستجابة لطلبها بكراء خزانات شركة “سامير” لادخار المنتوجات البترولية في ظل حالة الطوارئ الصحية وتهاوي أسعار المحروقات والتبرول.

وعرجت الجريدة أيضا، على تحذير الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، لشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من مغبة الاستمرار في تجاهل مطالب شغيلة القطاع، وشددت على ضرورة معالجة الملفات العالقة والتسريع، بحل مشاكل نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم.

واستنكرت النقابة، تتابع “المساء”، استمرار وزارة التربية الوطنية وإدارتها في “الاستفراد”، بالقرارات التي تهم قضاييا الشأن التعليمي، ضدا على المسار الذي انطلق باستئناف الحوار القطاعي، وآخرها قرار تسقيف السن في 30 سنة كشرط لاجتياز مباراة التوظيف بالعقدة بالتعليم، مجددةً رفضها قرار الحكومة والوزارة المدرجة في إعلان 19 نونبر الجاري، ومطالبة بالتراجع الفوري عنه.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن الشبيبة الاشتراكية، وضعت شكاية لدى المحكمة الإدارية بالدار البضاء، للطعن في قرار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، القاضي بتسقيف سن اجتياز مباريات التعليم وتحديده في 30 سنة كحد أقصى لقبول الترشح للمباريات الخاصة بتوظيف أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي.

وعزى يونس سيراج، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية، تضيف اليومية، سبب اللجوء إلى القضاء للطعن في قرار الوزير شكيب بنموسى، إلى المخالفة الصريحة لدستور المملكة ولقانون الوظيفة العمومية الذي ينص على أن سن التقدم للمباريات اقصاه 45 سنة، ونفس الشيء بالنسبة للنظام الاساسي لأطر الأكاديميات، الذي يتضمن إشارة إلى نفس السن.

وضمن صفحات العدد نفسه، نقرأ أن المغرب تمكن من تحقيق المناعة الجماعية ضد وباء كورونا ببالسجون، حيث بلغت سنبة تلقيح السجناء إلى غاية 22 نونبر الجاري، 95 في المائة، بحسب ما أفاد به المندوب العام لإدارة السجون، علي سالم التامك، يوم الثلاثاء الماضي، خلال عرض بمجلس المستشارين.

وواصلت أن التامك، أكد خلو السجون المغربية منذ نهاية أكتوبر المنصرم، من أي إصابة بالفيروس، بفضل الالتزام الصارم بالإجراءات والوقائية والتدابير المحكم للزيارات العائلية، متابعةً في سياق متصل، أن المملكة سجلت 130 إصابة جديدة بكورونا، و135 حالة شفاء، و4 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ونطالع في الجريدة ذاتها، أن القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، ديفيد غرين، أجرى، بمعية القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء، لاورانس م. راندولف، أول أمس الأربعاء، زيارة ميدانية للموقعين الذين يستضيفان مشروعي إعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بساحل لخيايطة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي