شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الجمعة: مطالب بالتحقيق في خروقات رئيس جمعية لذوي الاحتياجات باليوسفية

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة من “المساء”، التي نقلت عن مصدر مطلع، أن الاستعدادات لاستقبال السنة الميلادية الجديدة 2022، جارية، إذ صدرت تعليمات إلى مختلف المسؤولين الأمنيين بضرورة اتخاذ مجموعة من الترتيبات والعمليات الأمنية، كتنقيط أكبر عدد من المشتبه بهم، وتنظيم السدود القضائية والإدارية.

وأضافت الجريدة أنه تبين أن إحدى أبرز الآليات الاستباقية التي توظفها المديرية العامة للأمن الوطني في هذا الصدد، هي تفتيش السيارات المشبوهة وتنقيط والتحقق من هويات مستعملي الطريق. كما يتم، وفق المصدر، تكثيف دوريات المراقبة بمختلف شوارع وأحياء العاصمة الاقتصادية والمدن الكبرى بغرض الحيلولة دون وقوع جرائم وتعزيز الشعور بالأمن.

وفي موضوع آخر، قالت اليومية، أن مكتب الرئيس الأول بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، شهد، أمس، انعقاد اجتماع اللجنة الثلاثية المكونة من الرئيس الأول والوكيل العام للملك لديها ونقيب هيئة المحامين، لتدارس تداعيات فرض قرار الإدلاء بجواز التلقيح عنذ الدخول إلى محاكم العاصمة الاقتصادية، وما خلفه من احتقان في صفوف المحامين الذين واصلوا احتجاجاتهم على هذا القرار لليوم الرابع تواليا.

ووفق محضر الاجتماع، تقول “المساء”، فقد تم الاتفاق على أن تتم مراقبة ولوج المحامين والإدلاء بجواز التلقيح، بشراكة مع أعضاء مجلس هيئة المحامين وبجميع محاكم الدائرة لتفادي تعطيل مصالح هذا المرفق الحيوي الذي تعتبر هيئة الدفاع شريكا أساسيا فيه، متابعةً أن الاجتماع خلص إلى أن تتحمل هيئة المحامين إلى جانب المسؤولين القضائيين، مسؤوليتها في ضبط الولوج إلى المحاكم.

وجاء في موضوخ آخر بالصحيفة نفسها، أن موظفي المحكمة الابتدائية بإنزكان، نظموا مؤخرا، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة، احتجاجاً على قرار إجبارية الإدلاء بجواز التلقيح ضد فيروس كورونا للولوج إلى مكاتبهم الوظيفية، وهو القرار الذي اتخذته الوزارة الوصيفة وقوبل برفض تام من قبل الموظفين.

وفي هذا الصدد، نقلت “المساء”، عن حسن فارسي، وهو مسؤول بالنقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، ونائب الكاتب المحلي بابتدائية إنزكان، قوله، إن الوقفة الاحتجاجية تأتي استجابة لبلاغ المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، الذي دعا إلأى تجسيد هذه الأشكال النضالية تنديداً بالدورية الثلاثية.

وجاء في العدد نفسه، أن مرشح الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الكريم بنعتيق، اختار أن يوجه ما أسماه البلاغ رقم 2 إلى كافة الاتحاديين والاتحاديات، ومن خلالهم إلى الرأي العام، منبهاً إلى ما وصل إليه أمر الاتحاد الذي يستعد لعقد مؤتمره الوطني الحادي عشر في متم الشهر المقبل.

وشدد بنعتيق، تضيف اليومية، على ضرورة تدخل رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر لإعادة الاعتبار إلى المنظمة القانونية للحزب، التي تشكل، حسب بلاغه، تعاقدا بين كل الاتحاديات والاتحاديين، داعياَ إلى أن تكون لحظة المؤتمر وما يسبقها مناسبة لنقاش هادئي وراق ومسؤول، حسبه، متابعةً أن الورقة التنظيمية أدخلت تعديلا على النظام الأساسي، وهو القانون الأسمى الدي لا يعدل إلا بمؤتمر وطني.

وبين أوراق الصحيفة نفسها أيضا، نطالع أن عددأً من ذوي الاحتياجات من الصم والبكم، خرجوا، صباح الأربعاء، للاحتجاج أمام مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بحي لغدير باليوسفية، حيث طالبوا بمحاسبة رئيس الجمعية عن أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومنح التعاون الوطني، وفق ما ورد في “المساء”.

وأردفت الجريدة، في السياق ذاته، أن احتجاج ذوي الاحتياجات، تحول إلى مسرة وسط شوارع مدينة اليوسفية، جاب خلالها المحتجون شارع بئر انزران وصولا إلى مقر مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بحي لغدير، رافعين لافتات وشعارات تطالب بافتحاص مالية الجمعية وخروقات الرئيس، تورد “المساء”.

وإلى “بيان اليوم”، التي تطرقت إلى تجدد مطالب الفعاليات الأمازيغية بإقرار رأس السنة الأمازيغية، الموافق لـ 13 يناير، عيداً رسميا، لما له من حمولة تاريخية وثقافية في وجدان شعوب المغرب الكبير، متابعةً أن دعوات جزء كبير من المغاربة بالاعتراف بهذه المناسبة، تتصاعد، بعد مسار طويل من الترافع والنضال من أجل القضية الأمازيغية.

واسترسلت أن العديد من الفعاليات الأمازيغية، تؤكد أن مطلب ترسيم رأس السنة الأمازيغية، بات اليوم أكثر إلحاحية، بسبب استمرار إقصاء الدولة ثم تجاهلها لهذا الحدث التاريخي الكبير، مشددين على أن المغرب يعرف ثورة ثقافية، ناتحة عن تنامي الوعي الأمازيغي، سياسيا وهوياتيا، بفضل جهود الحركة الأمازيغية التي اشتغلت على عدة مستويات.

ونقرأ في موضوع آخر، أن الاتحاد الأوروبي، أكد مجدداً، ضمن تقريره السنوي الذي نشر، الأربعاء، أن ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، تستفيد بشكل كامل من الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مسترسلةً أن نشر هذا التقرير من طرف المفوضية الأوروبية، يندرج في إطار تنفيذ الاتفاقية في شكل تبادل للرسائل، المعدلة للبروتوكولين 1 و4 من الاتفاقية.

وواصلت الصحيفة، أن التقرير، الذي يفصل في مختلف جوانبه الفوائد التي تمنحها هذه الاتفاقية لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، يعتمد نبرة إيجابية، ليست سوى انعكاس لجودة ومتانة الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تتميز بروح الثقة والانفتاح، يقول لسان حزب التقدم والاشتراكية.

وعرجت “بيان اليوم” أيضا، على احتجاج مهاجرين مغاربة، على قرار السلطات الصحية القاضي بتمديد فترة حجرهم بإحدى فنادق مدينة طنجة، بعد انصرام المدة المحددة لذلك، داعين للسماح لمن تأكدت سلامته من الفيروس بعد إجراء الاختبارات اللازمة، بالمغادرة، حيث عبروا عن استيائهم من عدم السماح لهم بالتوجه إلى بيوتهم.

واستطردت الجريدة، أن السلطات كانت قد خصصت فنادق مجانية بعدة مدن مغربية لإيواء مغارب كانوا عالقين بالخارج، جراء قرار إغلاق الحدود، واشترطت بعد إعادتهم للمملكة، قضاءهم لأسبوع من الحجر الصحي للتأكد من خلوهم من الفيروس التاجي، قبل السماح لهم بالمغادرة، مضيفةً أن المعنيين، يتخوفون من تمديد فترة الحجر لأسابيع إضافية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي