شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الجمعة: سرقة سيارة شرطة بمراكش.. وتخفيف عقوبة معتقلي العنف الانتخابي

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن مدينة مراكش عاشت، الثلاثاء، حالة استنفار أمني غير مسبوق، بعد فرار شخص بسيارة للشرطة تابعة للدائرة الأمنية السادسة بمنطقة سيدي يوسف بنعلي بمراكش، نحو وجهة غير معلومة، مباشرة بعد أن قضي المعني بالأمر غرضه الإداري.

وأضافت أن جميع المصالح الأمنية، استنفرت عناصرها، وفتحت تحقيقا انتهى بإيقاف المشتبه فيه الذي سرق مفاتيح السيارة التي كانت موضوعة فوق أحد المكاتب وغادر مقر الدائرة صوب ضاحية مراكش، متابعةً أن التحقيق أبان عن أن الأمر يتعلق بأحد المرتفقين، الذي تمكن، في غفلة من موظفي الأمن، من سرقة المفاتيح والفرار بالسيارة التي كانت مركونة أمام مقر الدائرة.

وتابعت في موضوع آخر، أن الغرفة الجنحية التلبسية بمحكمة الاستئناف بآسفي، خففت أمس الاربعاء، أحكامها في حق بعض المدانين ابتدائيا على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها مدينة جزولة، وقضت، بإدانة م.م، بستة أشهر حبسا نافذا، بعدما أدين ابتدائيا بأربع سنوات، كما أدانت أ.ح، المدان ابتدائيا بثلاث سنوات، بستة أشهر.

وسبق أن أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بمحكمة الاستئناف بآسفي، أمس، أربعة معتقلين متابعين على خلفية أحداث انتخابات المجلس الجماعي لسبت جزولة بأحكام سجنية بلغت في مجموعها 26 سنة سجنا نافذا، ويتعلق الأمر بـ “أ”، و”ز”، 10 سنوات لكل واحد منهما، و”ح.ف”، سنتان حبسا نافذا، و”م”، 4 سنوات.

وبين صفحات العدد نفسه، نطالع أن مصادر حقوقية كشفت عن فاجعة أخرى في صفوف المهاجرين جنوب الصحراء، حيث توفي ثلاثة أطفال تقل أعمارهم عن 7 سنوات احتراقا داخل المأوى البلاستيكي الذي يعيشون فيه رفقة أمهم التي نقلت في حالة صعبة إلى المستشفى الحسني بالناظور، لتلقي العلاجات اللازمة.

وأوضح فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن الأمر يتعلق بسيدة من جنسية نيجيرية مانت تعيش رفقة أطفالها الثلاثة بمخيم المهاجرين الموجود على منحدر غابة غوروغو، شمال غرب مقبرة سيدي سالم بالناظور، متابعة أن البحث الذي فتحته النيابة العامة ما زال جاريا لمعرفة الأسباب التي كانت وراء الحريق.

وجاء في العدد ذاته، أن الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أبرز أن عدد القضايا الرائجة بمحاكم المملكة، زاد بـ 34 في المائة خلال السنة الماضية،  مقارنة بـ 2020، متابعاً أن المحاكم سجلت ما مجموعه 4 ملايين و611 ألف و236 قضية خلال سنة 2021.

وذكر عبدالنباوي، أنه في ظل استمرار الجائحة، بذلت المحاكم مجهودا جبارا للوفاء برسالتها الدستورية، إذ تمكنت من إصدار أحكام في 3 ملايين و858 ألف و46 قضية مختلفة، بنسبة 100.02 في المائة، من عدد القضايا الجديدة المسجلة خلال سنة 20201، مردفةً أنه على الرغم من أن المحاكم تمكنت من تحقيق هذه النسبة الجيدة، فإن 753 ألف و315 قضية ظلت رائجة بجلسات المحاكم نهاية السنة.

وفي الشأن القضائي أيضا، عرجت الصحيفة على ما كشفه الحسن الداكي، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، ورئيس النيابة العامة، بخصوص أن النيابات العامة لدى محاكم المملكة سجلت برسم سنة 2021، زهاء 522 ألف و883 شكاية جديدة، سجلت منها النيابات العامة لدى محاكم الاستئناف 23 ألف و155 شكاية، فيما سجلت المحاكم الابتدائية 499 ألف و728 شكاية.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها أن عشرات الفاعلين في القطاع السياحي بمدينة مراكش، طالبوا بفتح الحدود من أجل استعادة أنشطتهم اليومية، وذلك في مسيرة احتجاجية الأربعاء، جابت عدداً من شوارع المدينة الحمراء، حيث أعربوا عن استينائهم من استمرار إغلاق المطارات في الوقت الذي تراجعت فيه معظن دول العالم عن هذا الإجراء.

وعبر المحتجون عن الضرر الكبير الذي لحقهم خلال الجائحة، والذي تعمق أكثر مع إغلاق لحدود، في الأسابيع الأخيرة، ما أدى إلى تعميق أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية المتردية، ورفع المحتجون عدداً من الشعارات من قبيل “الشعب يريد فتح الحدود”، و”علاش جينا واحتجينا، فتح الحدود لي بغينا”.

ونقرأ في الصحيفة نفسها، أن البيضاويين تفاجأوا مؤخرا، بغلق السلطات لمجموعة من مكاتب تصحيح الإمضاءات، حيث أصبح لزاما على الراغبين في تصحيح إمضاء وثائقهم، التوجه نحو ملاحق إدارية محددة، مسترسلةً أن بلاغا توضيحيا لرئيس مقاطعة الفداء، أوضح أن هذا الإجراء يستند إلى المادة 237 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية.

وأكد أن الخطوة، تردف اليومية، أتت أيضا، تنفيذا لمراسلة والي جهة الدار البضاء سطات، عدد 9619 بتاريخ 13 غشت 2021، وكذا مراسلة عامل عمالة مقاطعة الفداء مرس السلطان، عدد 5 بتاريخ 3 يناير 2022، متابعةً أنه فور دخول القرار حيز التنفيذ، وجد البيضاويون أنفسهم أمام أبواب مكاتب مغلقة، حيث أصبحوا مدعويين للتوجه للملاحق الإدارية.

وذكرت “بيان اليوم”، في عددها، أن المنتخب الوطني المغربي، يخوض الأحد المقبل، اختبارا ناريا أمام نظيره المصري المتأهل على حساب كوت ديفوار، برسم دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2021 بالكاميرون، متابعةً أن المنتخب المغربي الذي ما يزال يطارد لقبه القاري الثاني في البطولة منذ دورة 1976، تأهل، الثلاثاء الماضي، بفوزه الشاق على مالاوي بهدفين لواحد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي